حيتان الأوركا القاتلة

حيتان الأوركا القاتلة | المخلوقات الأكثر دموية فى عالم البحار

0
(0)

تعد حيتان الأوركا الكائنات البحرية الأشرس والأكثر خطورة فى عالم البحار والمحيطات على الإطلاق ، والتى تهابها جميع الكائنات البحرية حتى أسماك القرش البيضاء ، والحوت الأزرق أضخم الحيتان وسوف نتطرق للحديث عن حيتان الأوركا وعن حياتها فى عالم البحار والمحيطات ..

حيتان الأوركا القاتلة Killer Whales

هى حيتان ضخمة تنتمى إلى عائلة الدلافين المحيطية ، والتى تعد أكبر عضوا فيها ، وأكبر دولفين يعيش فى البحار والمحيطات ، وتتميز حيتان الأوركا بالشراسة والعدوانية مع جميع الكائنات البحرية ، وتزن هذه الحيتان حوالى ١٠ أطنان ، وتتميز بالون الأسود مع بقع بيضاء خلف العين ، وأسفل البطن يغلب عليه اللون الأبيض ،  ويطلق على هذا النوع من الحيتان الحوت القاتل أو الحوت السفاح ..

أسباب شراسة حيتان الأوركا القاتلة وسر قوتها

هذه الحيتان تتميز بالعدوانية الشديدة فهى تعيش فى جماعات ولا تعيش منفردة ؛ لأنها تفضل العيش فى جماعات ، وتحب الصيد الجماعى ، فعند صيد فرائسها تصطاد بشكل جماعى ؛ وهذا هو سر قوتها وشراستها ، فهى بإمكانها قتل أى مخلوق بحرى مهما بلغ حجمه وقوته حتى لو كان يوفقها حجما مثل الحوت الأزرق ، فهى تستطيع قتل الحوت الأزرق ويكون ذلك وبالإلتفاف حوله ومحاصرته بمجموعة كبيرة من حيتان الأوركا وقتله وتمزيقه فى الحال .

لماذا سميت حيتان الأوركا بالحوت القاتل ؟

تعرف هذه الحيتان السوداء بالحوت القاتل Killer Whale
ويعود سبب التسمية إلى المشاهد الكثيرة والمتكررة التى لاحظها البحارة قديما لهذه الحيتان وهى تهاجم حيتان أكبر منها حجما وتقتلها بشراسة وعدوانية فمن أجل ذلك أطلقوا عليها اسم (الحوت القاتل) .

أين تعيش حيتان الأوركا ؟

تعيش هذه الحيتان فى كل المحيطات بوجه عام ، فهى تتواجد بالمحيط الهندى ، والهادى ، والأطلنطى ، والقطبى الشمالى ، والقطب الجنوبى ، ولكنها تفضل العيش فى الأماكن الساحلية الباردة مثل : ألاسكا ، وجزيرة أوركاس بالولايات المتحدة الأمريكية ، وجزر اليابان .

حيتان الأوركا حيوانات إجتماعية تحب العيش فى جماعات ومجموعات ، وتتكون المجموعة الواحدة من ٢٠ حوتا أو أكثر .

عادات ومميزات حيتان الأوركا

  • تقفز حيتان الأوركا من الماء وتهبط مرة على الجنب الأيسر ومرة أخرى على الجنب الأيمن ؛ والسبب فى ذلك تعبيرا عن الراحة النفسية ، ودعوة الأنثى للتزاوج ، أو تفعل ذلك لتهجم على فريستها وتصدمها .
  • تتميز حيتان الأوركا بحاسة نظر قوية جدا فوق وتحت سطح الماء .
  • وكذلك تتميز بحالة سمع مرهف ، وحاسة لمس جيدة .
  • تتمتع حيتان الأوركا بقدرات إستثنائية فى تحديد مواقع الأشياء عن طريق صدى الصوت ؛ حيث يمكنها تحديد مكان فرائسها بسهولة .

النظام الغذائى لحيتان الأوركا وتنوع فرائسها

يختلف غذاء هذه الحيتان ويتنوع  بتنوع وتعدد فرائسها ، فهى تتغذى على العديد من الأسماك ، والفقمات البحرية ، وتتغذى على حوالى ٣٢ نوعا من الحيتان ، ومن بينهم الحوت الأزرق وحوت العنبر ولكن بدرجة نادرة ، وتتغذى على أيضا على القرش الأبيض ، والقرش الحوت ، وتتغذى على الدببة القطبية ، والفقمات إذا اقتربت من مناطق وجودها ، وتعد حيتان الأوركا ملكة البحار لكونها تترأس قمة سلسلة الهرم الغذائى البحرى ، باعتبارها أكبر حيوان مفترس فى المحيطات ، وأنه لا يوجد حيوان يستطيع أن يتغذى عليها إطلاقا .

سلوك حيتان الأوركا العدائى تجاه البشر

لم يسلم حتى البشر من شر وعداوة هذه الحيتان ، فأصبحت فى الآونة الأخيرة تهدد حياة البشر و خصوصا أنها تسير فى جماعات منتظمة وتتشارك وتتعاون فى قتل فرائسها ، فقد لوحظ أنها تتواجد بكثرة عند مضيق جبل طارق قرب سواحل أوروبا وباتت تهدد القوارب والسفن وتثير الرعب والزعر بين البحارة فى تلك المنطقة ، فأدت زيادة الهجمات الأخيرة من حيتان الأوركا القاتلة على القوارب والسفن عند مضيق جبل طارق قبالة سواحل أوروبا إلى حالة من الخوف والقلق من الصيادين والبحارة وخوفهم على سلامة سفنهم وقواربهم ، وخصوصا بعد أن هاجمت هذه الحيتان القاتلة القوارب وأغرقت العديد منها .

ما مدى فائدة هذه المشاركة؟

إضغط على النجوم للتقييم!

عدد التقييمات : 0

لا توجد أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذه التدوينة.

الكاتب : عاطف محمد أبو المجد كاتب نشيط

الاسم : عاطف محمد أبو المجد محمد
الوظيفة : مدرس
المؤهلات العلمية : حاصل على ليسانس دار العلوم عام ٢٠٠٢م ، من جامعة المنيا ، وحاصل على تمهيدى ماجستير من كلية التربية جامعة سوهاج عام ٢٠١٩م

إنضم إلينا وشارك!

إنضم إلينا الان
انضم إلى مجتمعنا. قم بتوسيع معرفتك وشارك أفكارك ومقالاتك!

التعليقات

@peepso_user_106(محمد هشام)
عاش أخي مقالة رائعة
@peepso_user_102(عاطف محمد أبو المجد)
@peepso_user_106(محمد هشام)
الله يكرمك أستاذ محمد ويبارك فيك يارب العالمين
@peepso_user_124(زينة عثمان)
رائع.... بالتوفيق
منذ 5 ساعات