أيهما أفضل نظام ويندوز أم نظام لينكس؟

أيهما أفضل نظام ويندوز أم نظام لينكس؟

0
(0)

بسم الله الرحمن الرحيم

يثار تساؤلات واستفسارات عديدة حول نظامي windows و linux سواء ممن لديهم الشغف في مجالات التقنية وتطوير البرمجيات المختلفة أو من العامة من الناس، وللمقارنة بينهما يجب علينا أن نتطرق لأهم العوامل من حيث نشأة النظامين ومن ثم نتوغل سوياً في تفاصيل المقارنة لكل منهما.

نشأة نظام ويندوز Windows

مايكروسوفت ويندوز (بالإنجليزية – Microsoft Windows)‏ هو نظام تشغيل رسومي، من إنتاج شركة مايكروسوفت، وقد بدأ نظام التشغيل واجهة رسومية لمايكروسوفت إم إس-دوس عام 1985، في خطوة كإستجابة للإهتمام المتزايد في واجهات المستخدم الرسومية بمعنى ابسط (الشكل العام للنوافذ – الايقونات – سهولة الإستخدام …إلخ)، ثم جاء مايكروسوفت ويندوز ليسيطر على سوق الحواسيب الشخصية والمكتبية في العالم حيث بلغت حصته ما يزيد عن 90% من السوق متفوقاً على نظام التشغيل ماك الذي أصدر في 1984.

وعلى سياقنا في ذكر نظام ويندوز Windows وجب أن نذكر بأن أحدث إصدار من ويندوز هو ويندوز Windows 11، وأحدث نظام للهواتف هو ويندوز فون Windows 11، وأحدث إصدار للخوادم هو ويندوز سيرفر 2022 Windows Server.

نشأة نظام لينكس linux

لِينُكس (بالإنجليزية – Linux)‏ ويسمى أيضا (جنو/لينكس) وهو نظام تشغيل حر ومفتوح المصدر شبيه بيونكس، بسبب تطوره في إطار مشروع جنو، يتمتع لينكس بدرجة عالية من الحرية في تعديل وتشغيل وتوزيع وتطوير أجزائه، ويصنف ضمن عائلة أشباه يونكس إلى جانب أنظمة أخرى بعضها مملوك مثل سولاريس، وبعضها الآخر (مفتوح المصدر) مثل أوبن سولاريس وفري بي إس دي.
لينكس هو نظام حر وهذا لا يعني بالضرورة كونه نظامًا مجانيًا، فلا علاقة للحرية بالسعر إذ أن الجهة التي تريد توفير البرنامج مسؤولة عن توفير الكود المصدري للبرنامج وفي نفس الوقت حرة في أن تبيع وتحدد سعر النسخة التي قامت ببنائها.

سهولة الإستخدام ويندوز windows ام لينكس linux ؟

بالطبع windows يتفوق فى سهولة الإستخدام ولكن linux ليس صعب هذه الدرجه الشئ الوحيد الصعب هو طريقة تنصيب البرامج فهناك برامج تجدها فى متجر تطبيقات لينكس وهذه تنصيبها بضغطة زر  أما التى لا توجد فى المتجر فتقوم بتحميلها من موقعها الرسمى وكتابة كود او رمز معين لتنصيبها.

مستوى الأمان فى نظام ويندوز windows ونظام لينكس linux

  • فى البداية نقول أنه لا يوجد نظام خالى من الأختراق 100% ولم يسلم من ذلك كل الأنظمه ولكن هناك أنظمه مستوى الأمان فيها أعلى من الأنظمة الأخرى.
  • بالنسبة لنظام لينكس Linux فهو أكثر أمانا بسبب تعقيده ولأنه مفتوح المصدر فمتاح للجميع قراءة برمجته واكتشاف أى نوع من أنواع التجسس أو التهكير رغم ذلك أنصح من يريد اختيار توزيعة لينكس أن لا ينحدر لتوزيعات متفرعه كثيره بل كلما كان قريب للتوزيعه الأم كلما كان أكثر أمانا.
  • نظام لينكس هو الأكثر أماناً وذلك نظرًا لأنه نظام تشغيل أكثر تعقيدًا من Windows و MacOS، ويوفر خيارات تخصيص أكثر بكثير، فإن نظام Linux يستخدم على نطاق واسع من قبل الأشخاص ذوي المهارات التقنية كالـ (المطورين – مهندسين البرمجيات)، بالإضافة إلى ذلك فإن ما يمكن استخدام نظام Linux لأجله غالبًا هو متطلبات الحوسبة عالية المستوى، مثل خوادم الويب وعمليات الشبكة.
  • إذا قمت بإستخدام لينكس Linux لن تحتاج الى تركيب برنامج حماية لأن النظام آمن بصورة رائعة ليس بنسبة %100 طبعا لكن لأنه يمكنك الإطلاع على الكود المصدري للنظام نفسه قبل ان تقوم بتركيبه على جهازك إذا كنت تريد فعل ذلك ومعرفة جميع البرامج التي تأتي مع النظام بشكل مسبق والتأكد من عدم وجدود اي اخطاء أو أبواب خلفية ومن المعروف أيضاً أن انظمة لينكس بها عيوب أمنية أقل قابلية للإستغلال .

وفى كل الحالات ننصحك عزيزى القارئ بمتابعة أخر أخبار نظام لينكسlinux و  ويندوز windows باستمرار لكى تدرك أى تهديد أمنى وتتفاداه فى أسرع وقت.

أى النظامين أسرع widows أم Linux ؟

بإختصار شديد وعن تجربة نظام linux فهو أسرع من نظام windows وذلك لأن عدد التطبيقات التى تعمل فى الخلفية فى نظام linux أقل من التى فى نظام windows بالإضافه للإستهلاك الأقل لموارد الجهاز .

توفر التطبيقات فى linux و windows ؟

بالطبع التطبيقات فى windows أكثر فننصحك أن تنظر هل التطبيقات التى ستعمل عليها متوفره على نظام linux أم لا قبل أن تحول لنظام لينكس.

أى النظامين أشهر windows أم linux ؟

  • بالطبع يفوز بالشهرة نظام windows بسبب سهولة استخدامه بين المستخدمين على مستوى العالم، أحيانا فى نظام لينكس تقوم بكتابة كود صغير كى تقوم بعمل شئ.
  • بخلاف windows فله واجهه تغنيك عن كتابة مثل هذا فيعتبر التعامل معه أسهل بسبب واجهته.
  • ولكن إذا كنت تريد تجربه سريعه فى التنقل بين البرامج مع لينكس فننصحك بتوزيعة fedora عن تجربه سابقه.

المقارنة بين سهولة تنصيب النظامين

  • بالنسبة لتنصيب أو تثبيت النظام فنظام ويندوز windows يتفوق فى السهولة.
  • أما بالنسبة لنظام لينكس linux فهو أصعب بشئ بسيط وليس صعب جداً وتوزيعة فيدورا fedora توفر طريقه سهله فى التنصيب.

ماهي أفضل توزيعات نظام لينكس ؟

  • أشهر توزيعه حاليا توزيعة Ubuntu مع اختلاف تفضيلاتك وأحتياجاتك، فهناك توزيعات مناسبه للمستخدمين المنتقلين من ويندوز أو الذين يحتاجون تجربة واجهه مشابهه لويندوز أو المستخدمين الجدد مثل (linux lite و linux mint و fedora و ubunutu)، و ubunutu هو الأشهر ولكنه يحتاج مواصفات أعلى من التوزيعات السابق ذكرهم.
  • أما بالنسبة للمبرمجين والمطورين فتوزيعتين مشهورتين هما ubunutu وهى المشهوره و linux arch وتقدم أدوات أكثر للتحكم فى نظام التشغيل وتساعد المطورين أكثر ولكن العيب الوحيد فيها هو صعوبة تنصيبها.
  • أما بالنسبة للهكر الأخلاقي فنسخة kali linux هى النسخه الأشهر والأفضل.

وفى الختام : ننصحك بإستخدام نوع gpt ( للهارد أو لل ssd ) وليس mbr إذا كنت تريد أداء أفضل لنظام لينكس، انتهى بحمد الله.

ما مدى فائدة هذه المشاركة؟

إضغط على النجوم للتقييم!

عدد التقييمات : 0

لا توجد أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذه التدوينة.

الكاتب : عبدالله عبدالسلام
وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَى لِلَّذِينَ آمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ

إنضم إلينا وشارك!

إنضم إلينا الان
انضم إلى مجتمعنا. قم بتوسيع معرفتك وشارك أفكارك ومقالاتك!

التعليقات

@peepso_user_106(محمد هشام)
مشكور مشكور مقالة رائعة.
@peepso_user_174(عبدالله عبدالسلام)
@peepso_user_106(محمد هشام) مرورك الأروع♥️🌹