كيف تعرفون أن أطفالكم يعانون من مشكلة الإدمان على الهواتف الذكية

0
(0)

-بالطبع لاحظتم مدى تعلق أطفالكم بالهواتف الذكية و حتى أنهم يعتبرون أن امتلاك هاتف ذكي هو أحد حقوقهم المشروعة إلا أن هذا ليس صحيح بشكل مطلق.

لأنه في بعض الحالات يصل الأمر إلى إدمان استخدام الهواتف الذكية و هذا ما يدمر صحة أطفالكم النفسية و البدنية و أحيانا الفكرية على المدى البعيد

فما هي مؤشرات إدمان أطفالكم على الهواتف الذكية؟

قلة التواصل الإجتماعي :

إن الأطفال يميلون إلى اللعب و قضاء الكثير من وقتهم في القيام بنشاطات مختلفة مع أقرانهم و الذين يكونون  في مثل أعمارهم بالإضافة  إلى الإنخراط في الجماعة بسبب فضولهم الشديد حول كل شيء و كأنهم يرون الأشياء لأول مرة فالعالم بالنسبة لهم مغامرات متتالية لا حصر لها، و لكن إن لاحظتم عكس ذلك من خلال صمتهم الطويل و قلة حركتهم و انعزالهم بعيداً عن الآخرين من أجل مواصلة قضاء معظم وقتهم في استخدام  الهواتف الذكية فهذا ليس بالشيء المبشر…..

التوتر و الغضب :

-هل جربت أن تأخذ الهاتف الجوال من يد أولادكم و هم منغمسين إما بلعب الألعاب أو تصفح وسائل التواصل الاجتماعي؟

فإن كانت ردة فعلهم هي الغضب .. الرفض و العناد أو البكاء و عدم توقفهم عن النحيب حتى سماحكم لهم مرة أخرى باستكمال نشاطاتهم الإلكترونية ف معنى هذا أنه عليكم إعادة النظر في عدد الساعات التي تعطون بها أطفالكم الهواتف النقالة.

التراجع في التحصيل المدرسي :

أحد أكبر المؤشرات على إدمان أطفالكم على الهواتف الذكية هو التراجع في الأداء المدرسي و عدم إعطاء الأولوية دوماً لحل الواجبات المدرسية بل يحل محلها قضاء معظم وقتهم في التسلية على الهواتف الذكية.

نقص في ساعات النوم :

-عند بدأ الإدمان على استخدام الهواتف الذكية فسيفضل ابنكم السهر على النوم باكراً و هذا بالتأكيد سيجعله يستيقظ في وقت متأخر و هذا بالطبع أسلوب حياة غير صحي و غير آمن لمستقبل أطفالنا.

ندرة اهتمامهم بتنمية المواهب :

كل طفل يملك موهبة خاصة به أو هواية يحبها و من خلالها  ينمي قدراته العقلية و البدنية أو الفكرية و النفسية مما يجعله يقضي وقت فراغه بفعل أشياء مفيدة ،و لكن بسبب إضاعة معظم وقتهم في استخدام الهواتف الذكية فذلك لن يسمح لهم بأن يهتموا بالجانب الإبداعي الذي يملكونهُ.

عدم الإهتمام بالتغذية الجيدة :

لأنهم سيفضلون أن يأكلوا الطعام السريع أو الساندويش لكي لا يبتعدوا عن الحواسيب أو الهواتف الذكية ، مما يؤثر بشكل سلبي على صحتهم بسبب عدم اهتمامهم بنظام غذائي صحي و هذا مايؤدي إلى عدم أخذ كفايتهم من الفيتامينات اللازمة لأجسادهم و خصوصاً أنهم في مرحلة نمو.

عدم اهتمامهم بالصحة البدنية :

و بسبب صرف طاقاتهم الحسية و الفكرية و غالباً البدنية بسبب الإجهاد الكبير الذي يسببونه لأجسامهم إن كان بسبب السهر أو بسبب قضاء ساعات متواصلة بلا حراك و هم يمسكون بهواتفهم الذكية سيكونون قد أهملوا بشكل كبير الاهتمام بالجانب البدني لديهم و هو يعتبر من الجوانب الأكثر أهمية في حياة الأطفال بشكل عام.

فقدان الشغف بكل شيء لايتعلق بالهواتف الذكية :

-سنلاحظ سلوكاً آخر مريب عند الأطفال الذين يعانون من الإدمان على الهواتف الذكية ألا و هو أن أطفالنا لا يعنيهم العالم أبداً خارج شاشة الهاتف الذكي الذي يستخدمونه طوال الوقت و الذي لايغادر أيديهم أبداً و هذا مايجعلهم غير مكترثين بأي شيء أبداً و هذا سلوك له تأثيرات سلبية عدة إن كان على حياتهم أو على حياة المحيطين بهم.

وفي هذا المقال قمت بذكر أهم المؤشرات التي تدل على إدمان أطفالكم على استخدام الهواتف الذكية و التي يجب معالجتها بأسرع وقت… قبل أن تدمر مستقبل أطفالنا…. و إن وجود مؤشر أو مؤشرين لايعني أن أطفالكم قد وصلوا إلى مرحلة الإدمان و لكن من الجيد إن جعلنا أطفالنا يقضون أوقات فراغهم في أشياء مفيدة  بدل إعطائهم ألعاباً تعمل على تجميد عقولهم حالياً و تسخيف أفكارهم مستقبلاَ.

ما مدى فائدة هذه المشاركة؟

إضغط على النجوم للتقييم!

عدد التقييمات : 0

لا توجد أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذه التدوينة.

الكاتب : زينة عثمان كاتب
اخبرنا شيئا عن نفسك.

إنضم إلينا وشارك!

إنضم إلينا الان
انضم إلى مجتمعنا. قم بتوسيع معرفتك وشارك أفكارك ومقالاتك!

التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن