كيف يمكنك اكتشاف نفسك بالورقة والقلم؟

الورقة والقلم هم أشياء يعرفها الجميع ،بل ونراها كل يوم. لا يمر يوم على الأغلب دون استخدامهم ،لكن هل فكرت يوماً فى أوجه آخرى لإستغلالها ،والاستفادة منها على الوجه الأمثل. هل حاولت يوماً رؤية نفسك على ورقة. كتابة من أنت وماذا تريد؟. عليك تجربة ذلك فإنه من تلك الأشياء التى يصعب وصفها لكننا سنحاول معا. تلك الأداتين الصغيرتين يمكنهم تقديم لك الكثير من المساعدة. يمكنهم أن يصبحوا أفضل الأصدقاء.

بعض الأشياء التى نفقدها لإهمالنا التفاصيل:

هناك أشياء متواجدة فى حياتنا اليومية. بسيطة لدرجة أننا لم نعد نراها أو حتى نشعر بها رغم استخدامنا لها طوال الوقت. حتى تم حصر استخداماتها ،مما يتسبب فى خسارة الكثير من الاستخدامات لهذه الأشياء ،كالورقة والقلم. لم نعد نفكر فى كم مميزاتهم ،فقط نتذكرهم عندما نريد تدوين شئ ونضعهم فى أماكنهم. حتى أن بعضنا يستبدلهم الآن بالكتابة على الهواتف المحمولة والمدونات المتواجدة عليها. الكتابة بيدك شئ ممتع وتساعد فى تحسين المهارات العقلية كيف نسينا ذلك؟  الخط العربى وأنواعه الذى كان يعتبره بعض الناس فناً. لم يعد يتذكره أحداً وتم تفضيل كثير من الأشياء عليه. نسينا قيمتهم فى سنين الدراسة. الأقلام والأوراق الملونة التى لم نكن نشعر بجمال المذاكرة دونهم. البرقيات والرسائل أيضاً التى كانت تكتب بالحبر وتتحول للوحة مرسومة ليس مجرد خطاب ،بل وكأنها أجمل هدية توصل لك أرق الكلمات وأسمى المشاعر. تلك التى نستبدلها اليوم برسالة على الهاتف لتوفير الوقت. أنت لا توفر الوقت ،إنك تخسر الإستمتاع به.

كيف يمكنك الإستفادة من الورقة  والقلم فى جميع الأوقات؟

من منا لا يحلم بالمستقبل ويتمنى أن يحقق ما يتمناه. وكثير منا مع الأسف يفقد الشغف بعد وقت. ليس فقط للصعوبات التى واجهها بل لأنه لم يرتب أفكاره جيداً. تظهر الفكرة فى بدايتها لامعة ويمكن تحقيقها بسهولة لكن نصدم عندما نجد أنها تحتاج إلى خطوات عديدة ولم نقم سوا بالخطوة الأولى. أنت لست مخطئ فبالفعل يمكنك تحقيق كل ما تريد بمشيئة الله، عليك فقط التخطيط له جيد. هنا يأتى دور الورق والقلم. سيقدمان لك الدعم الذى تحتاجه حقاً فى ذلك الوقت. سيساعدانك فى ترتيب أفكارك عندما تستخدم القلم وتنقل كل ما فى عقلك على الورق. ستراهم بعينك تلك الأفكار التى كانت أغلبها سجينة عقلك ولم تتجرأ حتى على الخروج. خرجت وبدأت فى ترتيب خطواتها حتى تخرج مستقبلاً من الورق أيضاً إلى أرض الواقع.

ستتحمل الورقه كل شىء فى عقلك أفكارك البسيطة قبل العميقة ،بل وستقبل أن تمزقها إذا كتب عليها فكرة خاطئة أو مضرة ،على أن تكتب الصحيح بعد ذلك. فى كل الأحوال لن نندم على شئ كتبناه بقدر كلمة نطقنا بها وكانت كالرصاصة.

 

كيف يمكنك مصادقة الورقة والقلم؟

الورقة والقلم أفضل صديق يمكن أن تكتسبه فى حياتك. القلم يلازمك كأوفى صديقك ولن يتركك مهما حدث. الورقة ستتحمل منك كل شئ. ستقبل غضبك وسعادتك و حزنك وفرحك ،والأهم أنها ستصون أسرارك أكثر منك.

عليك تجربة ذلك. عندما تجد نفسك حزينا ولا تعرف ما عليك قوله .. أو تعرف جيداً ما تريد قوله لكنك تمنع نفسك. أحضر ورقة وقلم وإبدأ فى نوبة غضبك. سيتحمل القلم رجفة يدك ولن ترد عليك الورقة بما لا تنتظره. لن تستغل ما ستعرف عليك بعد ذلك ،ولن تحكم عليك وتظلمك فى شئ. لن تقوم بدور الناصح بل ستشعر أنها تضمك إليها فى حنان فقط لإستعابها كل ما بداخلك. أياً كان ما ستقوله خطأ أو صواب ستقبله.

عليك فقط بعد أن تساعدك تلك الورقة الرقية فى تفريغ غضبك أن تعيد تفكير فى كل شئ. إقرأ ما كتبت بيدك وتخير بعنايه ما يمكنك قوله وما لا يجب النطق به. فكر فى ما كان بعقلك. إذا تيقنت أنه صحيح ،إفعله ،وإذا لم يكن إحذفه من خطتك.لا تعتقد أنها مهمة سهلة. أنت تواجه نفسك على حقيقتها. كن أميناً مع نفسك حتى لا تصبح أنت من تضر نفسك. أنت لست مضطر للتجمل أمام الورقة .. أمام نفسك. إخرج كل شئ بداخلك غضبك وفرحك ومميزاتك وعيوبك. كثير من أطباء النفس ينصحون بذلك لتطوير شخصيتك للأفضل وتحسين صحتك النفسية. حتى تلك الأشياء التى ندمت عليها أو المواقف المحرجة التى تعرضت لها ،كتابتها ستقلل من حدة ذكراها والغضب الذى نشعر به وقت قدومها على تفكيرنا. حتى يمكنك الكتابة عن شخص أزعجك ولم تستطع الرد عليه. اكتب كل الردود التى كان من الممكن أن تقولها له. لن تعيد الوقت لكنك بالطبع ستشعر بتحسن لأنك يتعرف الرد المناسب إذا تكرر الموقف. على الورقة فقط يمكنك إستعادة ذكرياتك بكل تفاصيلها عندما تكتبها كأنك تعيشها مجدداًوتتذكر شعورك بها ومن الممكن أن تنتبه للحظة لم تلفت نظرك وقتها ولكنها وقت كتابتها تدخل السعادة فى نفسك. ستتسع رؤيتك وستجد إجابات مرضية لكثير من أسئلتك. سترى الناس أوضح والأهم من ذلك .. أنك سترى نفسك أوضح.

 

كيف يمكنك السيطرة على كل ما ستكتشفه والتعامل معه؟

بعد أن تواجه نفسك وتخرج كل ما يؤلمك وما تريد ،وتكتب أيضا عن أشخاص فى حياتك. سترى كل شىء وكل المحيطين أيضا على حقيقتهم دون تجميل. لا تغر بذلك ولا تعلنه. أنت الآن تعرف أشياء لا يعرفها الكثير .. عن نفسك وعن الآخرين ،هذا لأنك رأيتها بصورة أوضح. إياك أن تستغل ذلك. بل عليك مساعدة من تستطيع .. أو من يسمح لك بمساعدته. عندما تفكر وتكتب ويظهر عيب فى غيرك أستره. إذا إكتشفت نقط ضعف فى إنسان أو حساسية زائدة من شئ لا تقترب منها. بل إفعل كل ما يمكنك لمساندته. احذر أن تفعل ما لن تقبل أن يحدث معك.

الكاتب : ندي محمد كاتب نشيط
اخبرنا شيئا عن نفسك.

إنضم إلينا وشارك!

إنضم إلينا الان
انضم إلى مجتمعنا. قم بتوسيع معرفتك وشارك أفكارك ومقالاتك!

التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن