خطورة تعاطى المخدرات

خطورة تعاطى المخدرات وكيف تسبب ذلك فى إزدياد معدلات حدوث الجريمة

0
(0)


المخدرات واحدة من أسوأ الآفات الضارة والخطيرة على حياة البشر بل هى الأسوأ على الإطلاق ، والتى باستطاعتها تدمير حياة الفرد كليا وفى خلال السطور التالية سوف نتعرف على خطورة المخدرات على الإنسان وبالأخص مخدر الشبو…

خطورة المخدرات وأضرارها على حياة الإنسان

يعد تعاطى المخدرات من أسوأ العادات التى يعانى منها الفرد والمجتمع ، والتى انتشرت بشكل مخيف فى عصرنا الحالى فى الآونة الأخيرة ، وتسببت فى زيادة نسب معدلات الجريمة فى المجتمع العربى والمجتمع المصرى على وجه الخصوص ، وقد أثرت على صحة الفرد النفسية والجسدية ، وغيرت من طريقة تفكيره وسلوكه مما حدت به لارتكاب الجرائم من سرقة وقتل واغتصاب وغيرها وحولته من إنسان سوى لإنسان معتدى الإجرام يلفظه المجتمع والقانون.

أضرار المخدرات الجسدية والنفسية

▪︎ من أضرار المخدرات الجسدية

قد تسبب المخدرات للإنسان العديد من المشاكل الصحية والأمراض ، وقد تصل إلى الإصابة بأمراض خطيرة ومزمنة تؤدى إلى وفاة الفرد ومن هذه الأمراض :

  • الفشل الكلوى
  • وأمراض القلب وحدوث السكتة القلبية
  • والإصابة بالسرطان
  • وأمراض الرئة
  • ومشاكل الأوعية الدموية وغيرها .

ومن أضرار المخدرات النفسية

قد يؤدى تعاطى المخدرات إلى حدوث تغييرات جسيمة وخطيرة فى كيمياء المخ وخلايا الدماغ الذى يؤثر سلبا على صحة الإنسان النفسية والعقلية بل ويغير من طريقة تفكيره ، ومن هذه المشاكل والأمراض النفسية :

  • حدوث القلق والإكتئاب
  • والذهان
  •  وإضطرابات الشخصية
  • وقد يؤدى تعاطى المخدرات فى النهاية للانتحار وقتل النفس .

أخطر أنواع المخدرات تأثيرا  على حياة البشر

مخدر الشبو Crystal Drugs

وهو مخدر يتم تصنيعه من الميثا أمفيتامين ، وهى منشطات شديدة التأثير وسريعة الإدمان ، والعجيب فى الأمر أن الإنسان يدمنها بمجرد تعاطيها مرة أو اثنتين على الأكثر ، ومن شدة تأثيرها بمجرد تعاطيها تسيطر على الإنسان حالات من الهلاوس السمعية والبصرية .

مسميات تطلق على مخدر الشبو فى الشارع المصرى والعربى

فقد عرف واشتهر مخدر الشبو بالعديد من الأسماء ومنها الآتى : الشبو ، والآيس ، و الميث ، و الكريستال ، والسبيد ، ومخدر أبناء الأكابر ، وكلها مسميات تطلق على مخدر واحد وهو الميثا أمفيتامين .

وكذلك يطلق على الشبو مخدر الشوارع ؛ بسبب رخص سعره وسهولة تأثيره ، حيث يصنع فى معامل صغيرة ، والمواد الأولية التى تدخل فى تصنيعه متوفرة ، ويتم تعاطى مخدر الشبو عن طريق الاستنشاق أو البلع أو التدخين أو الحقن بعد إذابته فى الماء أو الكحول .

تأثير مخدر الشبو على سلوك الإنسان

يؤثر مخدر الشبو على سلوك الفرد بشكل سيئ مما يجعله شخصا عدوانيا ؛ لأنه يساهم فى زيادة السلوك العدوانى لدى الشخص

وقد ساهم هذا المخدر الخطير فى زيادة نسب معدلات الجريمة فى المجتمع بشكل سيئ ، وإزدياد حالات العنف والإجرام بكل أشكاله .

المخاطر الصحية والجسدية لمخدر الشبو على الإنسان

يؤثر الشبو تأثيرا سيئا على حياة الفرد الصحية والجسدية بشكل خطير جدا ، فقد يسبب للفرد المتعاطى حالة من الهلاوس السمعية والبصرية ، و أيضا يدمر القلب والمخ ويسبب الجلطات ، وتشوهات كبيرة فى الوجه ، بالإضافة إلى الشيخوخة المبكرة ، وتساقط الأسنان ، ويسبب فقدان جزئى للذاكرة ، وضعف المناعة ، وانفصام الشخصية ، وله تأثيرات أخرى قصيرة المدى على صحة الفرد و هى زيادة سرعة ضربات القلب ، وزيادة معدل التنفس ، وزيادة درجة حرارة الجسم ، وضغط الدم ، وقد أكدت الدراسات والبحوث الطبية أن المدمن لمخدر الشبو قد تحدث له سكتات دماغية ، بالإضافة إلى أمراض وإضرابات نفسية تدفعه للإنتخار ، وتشير التقارير الطبية أيضا إلى أن نتيجة للتغير الحاد فى الحالة المزاجية لمدمن مخدر الشبو  يجعله يبقى مستيقظا لفترات طويلة مما يدفعه لإرتكاب جرائم وأفعال غير مبررة .

خطورة مخدر الشبو على المجتمع وإزدياد معدل الجريمة

ساهم مخدر الشبو بشكل كبير فى زيادة نسب معدلات الجريمة فى المجتمع ، وأصبح منتشرا بشكل سيئ فى مصر وخصوصا فى الصعيد والدلتا ، وتفوق مخاطره جميع المخدرات الأخرى حتى الهيروين ، حيث أصبح متسببا فى جرائم قتل بشعة ، واغتصاب ، وانتحار طبقا لمحاضر وبلاغات رسمية فى أقسام الشرطة .

وقد سجلت عدة جرائم بشعة سجلتها الأجهزة الأمنية المصرية لمتعاطى مخدر الشبو ومن أبرزها : ما حدث فى قرية العضاضية بمركز أبى تشت بمحافظة قنا بصعيد مصر ، حيث قام شاب فى شهر مارس ٢٠٢٠م بإطلاق وابلا من الرصاص على أخوته الثلاثة بالمنزل ؛ مما أدى إلى قتلهم جميعا فى الحال ، وعرفت القضية إعلاميا باسم ،، مذبحة الأشقاء ،، .

وأفادت تحريات المباحث الجنائية بأن الجانى كان يعانى من هلاوس سمعية وبصرية وهياج عصبى حاد ومستمر ؛ وذلك نتيجة لإدمانه مخدر الشبو لمدة ستة أشهر .

وفى نهاية كلامنا عن المخدرات وخطورتها على الفرد والمجتمع بشتى أنواعها نرى أنها من أخطر الآفات التى يمكنها تدمير مجتمع بأكمله وتحطيم كيان أمة عريقة .

ما مدى فائدة هذه المشاركة؟

إضغط على النجوم للتقييم!

عدد التقييمات : 0

لا توجد أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذه التدوينة.

الكاتب : عاطف محمد أبو المجد كاتب نشيط

الاسم : عاطف محمد أبو المجد محمد
الوظيفة : مدرس
المؤهلات العلمية : حاصل على ليسانس دار العلوم عام ٢٠٠٢م ، من جامعة المنيا ، وحاصل على تمهيدى ماجستير من كلية التربية جامعة سوهاج عام ٢٠١٩م

إنضم إلينا وشارك!

إنضم إلينا الان
انضم إلى مجتمعنا. قم بتوسيع معرفتك وشارك أفكارك ومقالاتك!

التعليقات

@peepso_user_102(عاطف محمد أبو المجد)
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم،
ولا إله إلا الله محمد رسول الله
@peepso_user_147(Shayma Lawyer)
ربنا يبعد شبابنا عنها
@peepso_user_102(عاطف محمد أبو المجد)
@peepso_user_147(Shayma Lawyer) اللهم امين يارب العالمين
منذ 1 شهر