خطورة التدخين على صحة الإنسان

خطورة التدخين على صحة الإنسان وكيف يدمر حياته

0
(0)

تعد عادة التدخين واحدة من أشد الآفات و الأضرار التى تمثل خطورة على الإنسان والمجتمع على حد سواء ، فالتدخين أحد أهم أسباب الوفيات على وجه الأرض ، وفى خلال السطور التالية سوف نتعرف على خطورة التدخين وكيفية التخلص من هذه العادة المدمرة .

التدخين ؛ هو عملية يتم فيها حرق مادة التبغ وبعدها يتم تذوق الدخان أو استنشاقه ، وتتم هذه العملية أساسا فى المقام الأول باعتبارها ترويح عن النفس .

أضرار التدخين الصحية

يسبب التدخين العديد من الأضرار الصحية الخطيرة  للإنسان فعلى سبيل المثال ، يسبب التدخين أمراض اللثة حيث يعمل على إصابة اللثة بأمراض ومضاعفات خطيرة ، و أيضا إلتهاب وتساقط الأسنان . ويسبب التدخين مضاعفات خطيرة بالعين مما ينتج عنه عتامة عدسة العين ، ويسبب التدخين مضاعفات خطيرة بالقلب مما ينتج عنه أمراض القلب والدورة الدموية ، والسكتات القلبية ، وقد يزيد التدخين من مضاعفات وخطورة مرض السكرى عند الإنسان المصاب به ، وقد يسبب التدخين العديد من أمراض السرطان ، ومنها سرطان الرئة ، واللثة ، والمثانة وغيرها .
▪︎التدخين السلبى وخطورته على غير المدخنين وخصوصا الأطفال .

التدخين السلبى هو الذى يتم عن طريق استنشاق دخان التبغ من قبل غير المدخنين وذلك بسبب وجودهم بجوار أشخاص مدخنين ، ويطلق على التدخين السلبى مسميات أخرى مثل : التدخين اللاإرادى ، أو دخان البيئة المتصاعد ، وقد يسبب التدخين السلبى العديد من الأمراض مثل : الربو ومشاكل ومضاعفات الرئة ، وأمراض القلب ، وعدوى الأذن ، وسرطان الرئة ، وإلتهاب الشعب الهوائية ، وقد سبب التدخين السلبى متلازمة موت الطفل المفاجئ عند تعرض النساء الحوامل للدخان السلبى أثناء فترة الحمل ، فتزداد إحتمالية موت الجنين داخل الرحم قبل الولادة .

 

ما أخطر أنواع التدخين على الإطلاق

تعد الشيشة من أخطر أنواع التدخين على الإطلاق ، حيث يحتوى دخان الشيشة على مستويات مرتفعة من الكيماويات الضارة التى تؤثر على صحة الإنسان تأثيرا سلبيا ، ومن هذه الكيماويات الضارة  : القطران ، وأول أكسيد الكربون ، والمعادن الثقيلة ، ومواد كيميائية مسببة للسرطانات ، وفى الواقع يتعرض الأفراد الذين يدخنون الشيشة إلى استنشاق غاز أول أكسيد الكربون أكثر من الأفراد الذين يدخنون السجائر ، إلى جانب أنه يحتوى دخان الشيشة على مستويات عالية من النيكوتين ، وتكمن خطورة الشيشة فى استنشاق الدخان الملتهب مباشرة من الشيشة مما يسبب خطورة شديدة على القلب والرئة لدى الإنسان .

 

كيف تقلع عن التدخين ؟

وسوف نورد هنا بعض الإرشادات والنصائح التى إذا اتبعتها أقلعت عن التدخين بإذن الله تعالى…

  1. أوجد بديلا آخر يجعلك تتغلب على عادة التدخين وتتركها نهائيا مثل التعود على شرب الشاى أو العصائر الطازجة بديلا عن التدخين ، أو الإنغماس فى عادة إيجابية تشغل بها وقتك كالقراءة أو ممارسة الرياضة وغيرها من العادات الإيجابية فى الحياة .
  2. أن تجد حلا للأسباب التى جعلتك تدخن منذ البداية ؛ وبالتالى تستطيع أن توقف عادة التدخين نهائيا .
  3. استخدم ملصق النيكوتين المتوفر فى الصيدليات كبديل علاجى .
  4.  ضع شيئا فى فمك ليس له سعرات حرارية عندما تشعر بالحاجة إلى التدخين كمضع اللبان ، أو السواك ، أو بديلا آخر غير السجائر .
  5. ضع فى عقلك أن التدخين ضار بالصحة ويسبب أمراض خطيرة للفرد والمجتمع بأكمله .
  6.  اعلم أن التدخين يجعلك تعيش حياة مليئة بالأمراض والمشاكل الصحية مدى الحياة فلابد أن تبتعد عنه نهائيا .
  7.  التدخين عادة سيئة جدا ومهلكة للصحة ، ومضيعة للمال فلا تجنى منها غير الخسائر والمشاكل مدى الحياة .
  8.  التدخين يسبب وجود بيئة غير صحية تؤثر سلبا على الفرد والمجتمع بأكمله .
  9. التدخين هو العادة السلبية الأكثر انتشارا فى العالم بين الأفراد والمجتمعات .

وفى النهاية نرى أن التدخين من أسوأ العادات التى دمرت العديد من الأفراد والمجتمعات الإنسانية   والتى سببت لهم العديد من المشاكل الحياتية والأمراض الخطيرة التى قضت على حياتهم .

ما مدى فائدة هذه المشاركة؟

إضغط على النجوم للتقييم!

عدد التقييمات : 0

لا توجد أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذه التدوينة.

الكاتب : عاطف محمد أبو المجد كاتب نشيط

الاسم : عاطف محمد أبو المجد محمد
الوظيفة : مدرس
المؤهلات العلمية : حاصل على ليسانس دار العلوم عام ٢٠٠٢م ، من جامعة المنيا ، وحاصل على تمهيدى ماجستير من كلية التربية جامعة سوهاج عام ٢٠١٩م

إنضم إلينا وشارك!

إنضم إلينا الان
انضم إلى مجتمعنا. قم بتوسيع معرفتك وشارك أفكارك ومقالاتك!

التعليقات

@peepso_user_164(Ali Mohamed)
جميل
@peepso_user_102(عاطف محمد أبو المجد)
@peepso_user_164(Ali Mohamed)
أشكرك جدا تحياتى لك أستاذ على
@peepso_user_102(عاطف محمد أبو المجد)
الحمد لله على كل حال