كيفية علاج التهابات الجيوب الأنفية و أسباب حدوثها

تتشابه أعراض التهاب الجيوب الأنفية مع أعراض حساسية الأنف وبالرغم من أن حساسية الأنف من احدى مسببات ألتهاب الجيوب الأنفية و لانه من الوارد أن يصاب الشخص بحساسية الأنف والتهاب الجيوب الأنفية فى أن واحد ، لذلك يجب أن نعرف ما هى أعراض الجيوب الأنفية حتى نستطيع علاجها و ما هو أسباب حدوث الألتهاب بها و لكن أولا لابد من معرفة ما هى الجيوب الأنفية و ما هى وظيفتها.

الجيوب الأنفية

هى جيوب أو فراغات مليئة بالهواء و الذى يصل اليها عن طريق الأنف من خلال مجموعة من القنوات أو الممرات الهوائية  مسؤلة عن توصيل الهواء من الأنف للجيوب الأنفية و توجد الجيوب الأنفية  بداخل عظم الجمجمة .

أماكن وجود الجيوب الأنفية

يوجد زوجان منها فوق العين  وهى الجيوب الأمامية و زوجان منها بين الأنف والعين و زوجان جانب الأنف و تحت العين و زوجان خلف الأنف .

وظيفتها

تشارك فى صنع الرنين الصوتى للأنسان و تخفف من وزن الرأس , ترطب و تدفىْ الهواء المستنشق .

مسببات التهاب الجيوب الأنفية

يحدث التهاب الجيوب الأنفية عند وجود مشكلة أدت الى عدم وصول الهواء من الأنف الى الجيوب الأنفية بشكل كافى مما أدى لوجود فيروس أو بكتريا أحدث هذا الألتهاب .

و أنسداد الأنف هو السبب فى عدم وصول الهواء بشكل كافى للجيوب الأنفية  و ذلك اما بسبب الأصابة بحساسية الأنف أو وجود أنحراف بالحاجز الأنفى أو الأصابة بالبرد أو وجود زوائد لحمية .

ما هى أعراض الجيوب الأنفية

  • الصداع  و هو من أبرز و أهم أعراض ألتهاب الجيوب الأنفية لأنه أكثرهم أزعاجا و يحدث بنفس أماكن وجود الجيوب الأنفية و يصاحبه ثقل بالرأس و عدم قدرة على التركيز و يزيد بانحناء الشخص للأمام كما فى الركوع فى الصلاة .                                                                        
  • إنسداد الأنف و هو السبب الرئيسى فى حدوث ألتهابات الجيوب الأنفية و فى نفس الوقت هو عرض من أعراضها و يكون سابق لحدوث الصداع .
  • الأفرازات المخاطية و هى افرازات تخرج اما عن طريق الأنف أو تنزل فى الزور .
  • وجود ألم فى العينين أو ألم فى الخدين .
  • أحيانا يوجد أحمرار حول العين .
  • ألم بالاذن أو دوار.

و التهاب الجيوب الأنفية اما :

  • ألتهاب حادوسببه الأصابة ببكتريا أو فيروس و يقل عن 4 أسابيع فهو ألتهاب قصير المدة
  • ألتهاب مزمنو هو ألتهاب يستمر لفترة أكثر من 3 شهور و يكون بسبب عدم القضاء على البكتريا بشكل كامل خلال مرحلة العلاج مما يجعلها تنشط من وقت لأخر .

كيفية علاج ألتهاب الجيوب الأنفية

يتم أولا أستخدام العلاج الدوائى و هو عبارة عن أدوية يتناولها المريض لتحسين وصول الهواء من الأنف الى الجيوب الأنفية مثل مضادات حيوية لعلاج البكتريا أو أستخدام بخاخات ، و مدة علاج الألتهاب الحاد قصيرة تكون من أسبوع ل 10 أيام أما الألتهاب المزمن تكون مدة علاجه ممتدة من 3 ل 6 أسابيع .

يتم اللجوء للعلاج الجراحى فى حالة فشل العلاج الدوائى و لكن فى الغالب ينجح العلاج الدوائى فى شفاء الجيوب الأنفية و يكون العلاج الجراحى من خلال أستخدام االمناظير لتوسيع القنوات الهوائية المسؤلة عن توصيل الهواء للجيوب الأنفية .

و بالأخير يكون التشخيص للجيوب الأنفية عن طريق الفحص أولا أو عمل أشعة مقطعية لضمان الفحص السليم و لا يحدث ألتهاب بالجيوب الأنفية للأطفال قبل سن 3 سنوات .

الكاتب : رضا محسن كاتب نشيط
اخبرنا شيئا عن نفسك.

إنضم إلينا وشارك!

إنضم إلينا الان
انضم إلى مجتمعنا. قم بتوسيع معرفتك وشارك أفكارك ومقالاتك!

التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن