اسباب السمنة عند الاطفال وكيفية الوقاية منها

اسباب السمنة عند الاطفال وكيفية الوقاية منها

5
(8)

أثبتت الدراسات أن من أخطر الأمراض التي يمكن تصيب الأطفال هي السمنة، وذلك لأن الوزن الزائد لطفل في بداية عمره وإقباله على الحياة تجعله عُرضه للإصابة بالكثير من الأمراض في وقت باكر من عمره.

والتي من الصعب أن تصيب البالغين في الكثير من الأوقات، فالسمنة تجعل الطفل يفقد تركيزه وقدرته على الاستيعاب والإدراك وتصيبه بمرض السكري والكوليسترول وارتفاع في ضغط الدم، كل هذه الأمراض يصعب تقبلها وإتيانها للأطفال لأنها تندرج تحت تصنيف أمراض الشيخوخة.

كما أنها تجعل الطفل في حالة نفسية سيئة دائمًا بسبب نظرة الآخرين له، وعدم اكتساب ثقته في نفسه، ولهذا قررنا أن نتحدث معكم اليوم عن أهم اسباب السمنة عند الاطفال وكيفية علاجها.

ولكن قبل أن نتطرق للحديث عن اسباب السمنة عند الاطفال وكيفية علاجها سنتطرق أولاً إلى الحديث عن مفهومها وأعراضها.

مفهوم السمنة عند الأطفال

تعرف السمنة بأنها عبارة عن وزن زائد عن الوزن الطبيعي الذي يتناسب مع العمر والطول الملائم للطفل.

وتحدث بسبب اضطراب يعتلي الجسم ويؤثر عليه، ويُحدث أيضاً خلل في هرمونات النمو لديه، ويجعله في حاله غير مستقرة تؤدي إلى خلل في الأداء الوظيفي لكل عضو في الجسم.

مما يجعله يفقد السيطرة على أدائه الطبيعي، ومن هنا تأتي زيادة الوزن الذي يترتب عليها الإصابة بالكثير من الأمراض المبكرة، ومضاعفات يصعب على الطفل تحملها.

أعراض السمنة عند الاطفال

تختلف الأعراض من طفل للثاني ولا يمكننا الجزم بأنها واحدة، ولكن سنذكر لكم الأكثر شيوعًا منها، وهم كالتالي:

  • حدوث اضطراب في الأكل والأكل بشراهة أو فقدان شهية ومع ذلك يزيد الوزن.
  • إذا لوحظ أن الوزن لا يتناسب مع العمر والطول.
  • الإصابة بحالة متلازمة الإمساك.
  • ظهور علامات على الوركين والبطن وبطن الساق وبطن الذراع تسمى بعلامات التمدد.
  • كِبر حجم الثدي بطريقة مفاجئة نتيجة لتراكم الدهون به.
  • ظهور بقع واسمرار في بعض المناطق مثل منطقة الذراع ومنطقة ما حول الرقبة.
  • كِبر بعض المناطق عن الجحم المعتاد بسبب تراكم الدهون خاصًة منطقة الأرداف والفخاد والبطن.
  • عدم الشعور بالراحة أثناء النوم وعدم القدرة على التنفس.
  • ارتجاع مرئي خصوصًا عند النوم.
  • وجود ارتفاع في ضغط الدم، أو سكر ثانوي في الدم، أو كوليسترول.
  • وجود احتكاك في الركبتين أثناء المشي يجعلك تعرف أنها من اسباب السمنة عند الاطفال.
  • عدم القدرة على الحركة ووجود ألم في المفاصل مثل أعراض الشيخوخة.
  • الإصابة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي.

اسباب السمنة عند الاطفال

يوجد الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الأطفال بالسمنة وزيادة وزنهم عن الحد الطبيعي، ومن أهم هذه الأسباب:

  •  نظام غذائي غير صحي: عندما نتحدث عن النظام غير الصحي نقصد به الأطعمة التي تحتوي على كميات هائلة من السعرات الحرارية الضارة، التي من شأنها أن تلعب أكبر دورًا في اسباب السمنة عند الاطفال، والذي يساندها في ذلك أيضًا الأطعمة عالية الدهون خاصًة الدهون المهدرجة، ومن أبرز هذه الأطعمة: الوجبات السريعة، والمخبوزات، والعصائر المحلاة بالسكر، والمشروبات الغازية، والحلويات، كل هذه الأطعمة من مسببات السمنة عند الاطفال.
  • عدم ممارسة الرياضة: أُجريت البحوث والدراسات حول معرفة السبب وراء إصابة الاطفال بمرض السمنة، وجد أن أهم اسباب السمنة عند الاطفال، هو الخمول والكسل وقلة ممارسة التمارين الرياضية والمشي، كما أثبتت ان الاطفال التي لا تمارس الرياضة هم أكثر عرضة للإصابة بالسمنة عن غيرهم، لأن بكسلهم وجلوسهم أمام ألعاب الفيديو ومشاهدة التلفاز بالساعات لا تتم عملية حرق السعرات الحرارية الزائدة والتخلص من الدهون المتراكمة، وجعلهم في خطر الإصابة بالسمنة.
  • السمنةالوراثية: تعد السمنة من أهم الأمراض الوراثية التي يتم اكتسابها من قبل الصغار والكبار، فالعامل الوراثي يلعب دور كبير في اسباب السمنة عند الاطفال، فإذا كان هناك تاريخ مرضي في العائلة بالسمنة، فلا بد من توارث الجينات وانتقالها إلى الأطفال واصابتهم بالسمنة، خاصًة إذا كانت هذه العائلة لا تهتم بأنظمتها الغذائيّة الصحية، ويلتهمون الأطعمة ذات السعرات العالية.
  • اضطرابات نفسية: يجب أن نُشيد أن العوامل النفسية لها أثر كبير في إصابة الطفل بالسمنة، سواء كان هذا الاضطراب بسبب ظروف العائلة، أو ظروف شخصية بالطفل، أو التعرض لمشاكل خاصة بالمجتمع أو البيئة، كل ذلك من شأنه أن يؤثر عليه، ويجعله يتناول الطعام دون وعي، بل يأكله ليفرغ طاقته فيه ويخفف من توتره، وقد يزاد هذا الشعور لديه إذا كان والديه لديهم نفس الميول عند المرور باضطرابات.
  • العوامل البيئية: إذا تعمقنا في البحث نجد أن هناك بعض المجتمعات التي لا تملك بعض الموارد التي تعينها على الإتيان بالطعام الصحي، كأن تكون المحال التي تبتاع هذه الأطعمة بعيدة أو صعب الوصول إليها أو أن اسعارها باهظة، فيكتفون بما هو أمامهم وسهل الحصول عليه، كالوجبات السريعة والمجمدات والمخبوزات، إلى جانب عدم قدرتهم على ممارسة الرياضة بسبب عدم توفر الإمكانيات والموارد، فكل هذه الظروف الاجتماعية والاقتصادية من شأنها أن تؤدي إلى السمنة.
  • اضطراب الغدد: فإذا كان هناك مشكلة في إحدى الغدد أدى ذلك إلى حدوث اضطراب، وجعل الغدة لا تقوم بوظيفتها، مما يؤدي إلى حدوث سمنة للأطفال.
  •   بعض الأدوية: هناك أدوية معينة يتم استخدامها لغرض آخر ولكن من آثارها السلبية أنها تؤدي إلى حدوث سمنة وزيادة وزن، كأن تحتوي على مادة الكورتيزون، أو تقوم بعمل ماء تحت الجلد، ومن هذه الأدوية الأميتريبتيلين، وباروكستين، و الليثيوم، والبريدنيزون، وبروبرانولول.

 زيادة الوزن عند الرضع

كما تحدثنا عن اسباب السمنة عند الاطفال، سنحدثكم أيضاً عن اسباب السمنة عند الرضع والعوامل التي تؤدي إليها، وهم كالآتي:

  •  إذا كان المولود ذكر فمن الطبيعي أن وزن الذكور يزيد عن وزن الإناث بعد الولادة وفي عمر الرضاعة، ولكن الزيادة تكون بالحد الطبيعي، أي الفارق ليس بكبير.
  • إذا كانت الرضاعة ليست طبيعية، وكان الطفل يرضع من اللبن الخارجي (الصناعي)، فهذا النوع من اللبن يؤدي إلى زيادة كبيرة في وزن الطفل، ولكن سرعان ما يفقد هذا الوزن بعد ترك هذا اللبن.
  • إذا كان الطفل يرضع بكميات كبيرة، وهناك زيادة في عدد الجرعات، فهذا الأمر من شأنه ان يؤدي إلى حدوث سمنة في الرضع.
  • من الطبيعي أن يزيد وزن الطفل بشكل كبير بعد الست شهور الأولى من ولادته، خاصًة إذا كان هناك طعام مساعد مع لبن الأم.
  • إذا كان لبن الأم دسم، فهناك نوع من الأمهات يتسم لبن رضاعتها بالدسامة وثقل قوامته، فنجد أن أطفالهم ذو وزن زائد عن أقرانهم، وهذا يرجع إلى لبن الأم.
  •  وجود نقص في هرمون الثيروكسين عند الأطفال، ذلك الهرمون التي تفرزه الغدة الدرقية.
  •  وجود تاريخ عائلي بالسمنة، فالطفل منذ ولادته وهو يحمل الجينات الوراثية، وهو أحد وأهم اسباب السمنة عند الرضع.

تحاليل السمنة للأطفال

يوجد عدة تحاليل طبية وفحوصات يمكن بها معرفة سبب السمنة عند الاطفال والرضع، وهذه التحاليل كالآتي:

  • تحليل الغدة الدرقية.
  • تحليل السكر في الدم.
  • تحليل نسبة الكوليسترول في الدم.
  • تحليل وظائف كُلى.
  •  تحليل جينات وراثية.

أما بالنسبة للفحوصات، فتكن من خلال طبيب الأطفال، والذي من شأنه متابعة وزن وطول الطفل والعمل على معالجة ما هو مطلوب معالجته.

كيفية علاج السمنة عند الأطفال والرضع

كل مرض وله علاج، والسمنة أيضاً كذلك، فهي من الأمراض التي تحتاج إلى نظام معين ومراقبة للحالة وعدم الإهمال والتكاسل، وسوف يتم تحقيق النتيجة المطلوبة وإنزال الوزن، ما عليك سوى اتباع الآتي:

  •  إذا كان هناك تاريخ مرضي في العائلة بالسمنة، أو كان الطفل مُلاحظ عليه السمنة منذ ولادته، يجب تنظيم جرعات الرضاعة وعدم ارضاع الطفل عند كل بكاء خلال الأربع شهور الأولى.
  •  أن تكون الرضاعة كل ساعتين، وتكون الرضعة معتدلة، أي لا تشبع الطفل حد الارتجاع، أو تجوعه حد البكاء.
  • متابعة معدل الحرق لدى الطفل باستمرار، وذلك من خلال قياس هرمون الغدة الدرقية.
  • أما بالنسبة الأطفال: فيجب إشغال أوقاتهم بممارسة التمارين الرياضية، وعدم الإكثار من جلوسهم أمام التلفاز والعاب الفيديو أو الهواتف المحمولة، لأن كل هذه الأمور من أهم اسباب السمنة عند الاطفال.
  •  يجب الابتعاد عن الوجبات السريعة، وتناول الأطعمة الصحية، خاصة الأطعمة الغنية بالبروتين والخضروات، وأن يكون الطعام مسلوق أو مشوي، ويبتعد عن ما هو محمر أو مقلي.
  • المتابعة مع دكتور تغذية متخصص إذا كان في الإمكان، وإن لم يكن يأتي بنظام غذائي وصحي من على الإنترنت واتباعه وسيتم تحقيق النتيجة شرط الاستمرار.

علاج السمنة عند الأطفال بالأعشاب

يوجد العديد من الدراسات الي تم تجربتها على عدة أعشاب للتخسيس، وأثبتت أنها تُجدي نفعًا، وتعمل على خسارة الوزن بجدارة، ومن أهم هذه الأعشاب:

عشبة الشمر

أُجريت البحوث والدراسات على عشبة الشمر للتخسيس وأثبتت فاعليتها في إنقاص الوزن وعلاج السمنة لدى الأطفال والكبار، ويزيد على ذلك أنها آمنة تمامًا ولا يوجد لها آثار جانبية.

طريقة التحضير: يتم وضع 3 ملاعق صغيرة من عشب الشمر على الماء ورفعهم على النار إلى تمام الغليان، ويتم ترك المزيج في الماء حتى ينقع لمدة ساعة ومن ثم يتم تناوله.

مزيج أعشاب المرمرية وإكليل الجبل والبابونج

تعد هذه التركيبة من أكثر التركيبات فعالية في علاج السمنة عند الاطفال والكبار، فهي تعمل على إنقاص الوزن بشكل مبهر وسريع، وأكثر ما يزيدها رونق أنها آمنة تمامًا لأنها أعشاب لا تضر، بل علاجية.

طريقة التحضير: يتم غلي الماء مسبقًا ووضع جميع الأعشاب به، بكميات متساوية، ومن ثم تركها في الماء لتنقع، على أن يتم تناولها يوميًا كل صباح على الريق.

عشبة الميرمية

هي عشبة معروفة، ويتم الاستعانة بها في أدوية ومستحضرات التخسيس والعقاقير الطبية بسبب فعاليتها وقدرتها على التخسيس.

طريقة التحضير: يؤخذ منها ملعقة كبيرة ووضعها في الماء المغلي، على أن يتم تركها لمدة ربع ساعة للنقع، ومن ثم يتم تصفية المزيج، وتناول كوب منه مرتين يوميًا قبل الوجبات صباحًا ومساءً.

أعشاب الزنجبيل والنعناع والشاي الأخضر وقشر الرمان

يتم مزج جميع الأعشاب هذه وتناولها يوميًا، فإذا كان هناك تعب بالمعدة يفضل إبعاد الزنجبيل عن الوصفة، ما عدا ذلك، فالتركيبة تأتي بنتيجة مجربة مع الاستمرار عليها.

السنامكي

عشبة السنامكي أمر الرسول اتباعه باستخدامها في الكثير من الأمراض، والتي أثبتت فاعليتها في التخسيس بجدارة، لأنها تعمل على تنظيف القولون نهائيًا خاصًة إذا تم إضافتها إلى الكمون، كما أنها تعمل على حرق الدهون.

طريقة التحضير:

يتم وضع عشبة السنامكي بمقدار ملعقة في ماء مغلي وتركها لمدة ربع ساعة، ومن ثم يتم تصفية المنقوع وتناوله 3 مرات يوميًا، حتى يتم الحصول على الوزن المطلوب.

مركب بذر الكتان والزبادي

يتم إحضار ما يعادل ملعقة كبيرة من بذور الكتان ونقعها في زبادي خالي الدسم أو نفعهم في سلطة وترك الزبادي، على أن يتم تناولهم قبل الوجبات، فهذه التركيبة تعطي احساس بالشبع.

الكمون والليمون

هذين المكونان معروفان بفاعليتهم في التخسيس وبجدارة.

طريقة التحضير: يُغلى الماء ويُضاف إليه ملعقة من الكمون وقطع الليمون، ويُتركوا حتى الصباح، على أن يتم تصفيتهم وشربهم على الريق.

مركب الكمون والنعناع والزنجبيل الأخضر

يتم إخضار نصف ملعقة من الكمون والزنجبيل الأخضر والليمون وورق النعناع بكميات متساوية ومزجهم، ووضعهم في الماء المغلي وتركهم على النار، ويتم تصفيهم وتناولهم.

تنبيه: يجب أخذ الحيطة عند تناول كل هذه الأعشاب، رغم أنها آمنة، ولكن الإفراط والكثرة من تناولها دون استشارة الطبيب قد يؤدي إلى نتيجة عكسية، خاصًة إذا كان الطفل يعاني من مشاكل صحية أخرى.

إلى هنا ينتهي مقالنا اليوم الذي يرأسه عنوان اسباب السمنة عند الاطفال وكيفية الوقاية منها، والذي تحدثنا فيه عن مفهوم السمنة عند الاطفال والرضع وأعراضها، وتحاليل السمنة للأطفال، كما حدثناكم أيضاً عن علاج السمنة عند الاطفال والرضع وكيفية الوقاية منها وعلاج السمنة عند الأطفال بالأعشاب.

ما مدى فائدة هذه المشاركة؟

إضغط على النجوم للتقييم!

عدد التقييمات : 8

لا توجد أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذه التدوينة.

الكاتب : الكاتبة كاتب نشيط
كاتبة ومُدققة لُغوية

إنضم إلينا وشارك!

إنضم إلينا الان
انضم إلى مجتمعنا. قم بتوسيع معرفتك وشارك أفكارك ومقالاتك!

التعليقات

@peepso_user_13(الكاتبة)
أشركم على مروركم الجميل
@peepso_user_13(الكاتبة)
♥♥♥