كيف تسيطر على غضبك

الغضب هو عاطفة طبيعية يمكن أن تثيرها مجموعة متنوعة من الأشياء. عندما لا يتم السيطرة على الغضب، يمكن أن يؤدي ذلك إلى مشاكل. و في هذا المقال ، سنناقش 5 خطوات يمكنك استخدامها للتحكم في غضبك. و باتباع هذه الخطوات،  يمكنك تحسين علاقاتك والتحكم فى الإجهاد العصبى و تحسين صحتك العقلية.

ما هى خطوات السيطرة على الغضب 

1. افهم دورة الغضب

الغضب هو عاطفة  طبيعية  يمكن التعبير عنها  بطريقة صحية  أو بطريقة غير صحية. و من المهم  فهم دورة الغضب من أجل السيطرة على الغضب.

تتكون دورة الغضب من خمس مراحل: الاستفزاز والمواجهة والانتقام والقرار والمغفرة.

 

في المرحلة الأولى، يحدث الحدث المثير ويشعر الفرد بالغضب أو الأذى أو الإحباط.  وقد يهاجم  ردًا على الاستفزاز.

 

في المرحلة الثانية، تحدث المواجهة ويصبح الفرد غاضبًا ودفاعيًا. قد يصرخ أو يجادل أو يضرب شخصًا ما.

 

في المرحلة الثالثة، ينتقم الفرد وقد يفعل أي شيء في وسعه للرد على الشخص الذي استفزه. و قد يقوم  بتدمير الممتلكات أو إيذاء أشخاص آخرين أو حتى ارتكاب جريمة.

 

في المرحلة الرابعة، يقوم الفرد بحل الغضب وقد يعتذر أو يعدل أو يقبل المسؤولية. و قد يتعلم أيضًا من التجربة ويغيرسلوكه.

 

في المرحلة الخامسة والأخيرة، يغفر الفرد للشخص الذي استفزه وقد يمضي قدمًا.

 

 

2. تحديد سبب الغضب

يمكن أن ينبع الغضب من مجموعة متنوعة من القضايا المختلفة ، والتي قد يكون من الصعب حل بعضها. و من أجل السيطرة على غضبك وإجراء تغييرات في حياتك، من المهم أولاً تحديد سبب الغضب .

يشعر الكثير من الناس بالغضب لأنهم يشعرون بأنهم غير مسموعين أو عاجزين أو غير مدعومين. في أحيان أخرى، قد يكون الغضب نتيجة تجربة مؤلمة. و المفتاح  هنا هو تحديد سبب الغضب حتى تتمكن من البدء في العمل على حل المشكلة الأساسية.

بمجرد تحديد سبب الغضب، يمكنك البدء في العمل على تغيير طريقة  تفكيرك وشعورك تجاه هذه المشكلة. قد تكون هذه عملية صعبة ، ولكنها ضرورية من أجل السيطرة على غضبك.

 

3. تعرف على الوقت المناسب

 

الغضب هو عاطفة  مهمة جدًا. إنها استجابة  طبيعية  للخطر والإحباط وأحداث الحياة المهمة الأخرى. ومع ذلك، يمكن أن يكون الغضب أيضًا مدمرًا ويؤدي إلى قرارات سيئة.

عندما يكون الغضب مناسبًا، فهذا علامة على أنك تتفاعل بطريقة صحية مع موقف خطير أو موقف محبط أو حدث في الحياة. عندما يكون الغضب مدمرًا، فهذا علامة على أنك تتفاعل بطريقة غير صحية مع موقف خطير أو موقف محبط أو حدث في الحياة.

 

4. استجب بطريقة مهدئة

لا توجد طريقة  واحدة  صحيحة  للرد على الغضب، لأن الجميع مختلفون. ومع ذلك، هناك بعض الخطوات العامة التي يمكن أن تساعد في تهدئة  الوضع.

 

الخطوة الأولى هي أخذ نفس عميق ومحاولة  إرخاء جسمك. سيساعدك هذا على التحكم في عواطفك والتفكير بشكل أكثر وضوحًا.

عندما تشعر بالغضب القادم، حاول التفكير في شيء يهمك. يمكن أن يكون هذا أحد أفراد الأسرة أو صديقًا أو أي شيء يجعلك سعيدًا. سيساعد ذلك على إبعاد تركيزك عن الشخص أو الموقف الذي يجعلك غاضبًا.

بمجرد أن تهدأ، حاول التفكير فيما تريد قوله للشخص أو الموقف الذي يجعلك غاضبًا. يمكن أن يكون هذا مفيدًا في تهدئة الموقف وإخراج أفكارك في العلن.

أخيرًا، خذ خطوة إلى الوراء وحاول تقييم الموقف. سيساعدك هذا على فهم سبب غضبك وما يمكنك القيام به  للمضي قدمًا.

 

5. ضع خطة لإدارة الغضب

هناك بعض الخطوات الرئيسية  التي يمكنك اتخاذها و التى تساعد  في السيطرة على غضبك. أولاً وقبل كل شيء، من المهم تحديد جذر الغضب. بمجرد معرفة السبب، يمكنك البدء في العمل على الحلول.

بعد ذلك، من المهم وضع خطة. يجب أن تتضمن هذه الخطة أشياء مثل تحديد الحدود ومعرفة المحفزات و الأشياء التى تثير غضبك و وضع توقعات واقعية. سيساعدك  هذا فى وضع خطة على البقاء على المسار الصحيح والتحكم في غضبك.

أخيرًا وليس آخرًا، من المهم التدرب. كما هو الحال مع أي شيء آخر، فإن الممارسة  تجعل الخطة مثالية. ستساعدك  ممارسة مهارات إدارة الغضب على التحكم بشكل أفضل في غضبك ومنع المواقف من الخروج عن السيطرة.

 

يمكن أن يكون الغضب عاطفة  قوية جدًا، ويمكن أن يكون من الصعب السيطرة عليه. و في هذا المقال ، حددنا خمس خطوات يمكنك استخدامها  لمساعدتك على التحكم في غضبك. باتباع هذه النصائح، ستتمكن من إدارة غضبك بشكل أفضل، وستتمكن من الاستمتاع بحياتك بشكل كامل.

الكاتب : رضا محسن كاتب نشيط
اخبرنا شيئا عن نفسك.

إنضم إلينا وشارك!

إنضم إلينا الان
انضم إلى مجتمعنا. قم بتوسيع معرفتك وشارك أفكارك ومقالاتك!

التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن