كيف تعد نفسك لسوق العمل وتطور من ذاتك وامكانياتك ؟

المستقبل في سطور :

لا مكان اليوم في سوق العمل لشخص متكاسل أو شخص ضعيف الامكانيات هذا الزمن هو زمن الذكاء الاصطناعي هو زمن الصراع مع الذات من اجل حجز مكان في سوق العمل ومن الجدير بالذكر أن هناك مجالان لابد أن يطرقوا الا وهم البرمجة والذكاء الاصطناعي .

كما يجب علينا توجيه اولادنا منذ صغرهم الى تلك المجالات من خلال دورات تدريبية للبرمجة تناسب السن الصغير نجدها متاحة الان وبكثافة ويتم الترويج لها بصفحات التواصل الاجتماعي  ، كما بدأت تدرس ببعض المدارس الخاصة ، ويعد هذا استعدادا قويا لمواكبة العصر والتنبؤ بالمستقبل الذي ينتظر صغارنا .

التفكير خارج الصندوق :

يقتصر معظمنا على المناهج الدراسية المقررة دون الاعتماد على غيرها حتى اكتمال مرحلة الدراسة ثم يخرج لسوق العمل ليتفاجئ بان ما زال هناك ابوابا كثيرة لم تطرق بعد ، ويرى اخرون قد سبقوه بخطوة رغم أن، السن و الظروف تكاد تكون واحدة ، الا ان احدا علم بالفعل من أين تؤكل الكتف أو وجد من قام بتوجيهه  .

عليكم دائما بالتفتيش في مجالات اخرى والسعي دائما وراء التعلم والتطوير من الات من خلال الاشترك بدورات تدريبية تخص مجال عملك ذلك بجانب مواكبة التكنولوجيا – وهي الشئ الذي لا يمكن الاستغناء عنه -  كما يمكنكم الاعتماد على الدروس والكورسات المجانية على صفحات اليوتيوب والفيس بوك  وخلافه لتكون دائما سباق في مجال عملك .

Ads

واحيانا يلجأ البعض الى تغيير مهنته وهذا الامر ليس بسهل الا انه أراد تطوير ذاته وفتح باب جديد للتميز والسعي وراء الرزق وذلك يحتاج الى اهتمام وجهد كبير في سبيل تحقيق هذا الهدف وتحتقيق المرجو منه .

اللغة :

تعلم اللغات الاخرى بجانب اللغة الام شئ لا غنى عنه فنرى كثير منا الان يعانون من ضعف اللغة الثانية ، وطبعا اقصد بالطبع اللغة الانجليزية فنحتاج اليها كثيرا للتعامل مع مصطلحات جدية طرأت وفرضت نفسها على سوق العمل ، كما نحتاج اليها في التعامل والبحث على صفحات الويب التي تحوي جميع الموضوعات والمجالات والتي لا غنى عنها   .

ونرى اليوم ظهور الكثير من الاعمال يمكن انجازها على الانترنت من خلال بعض المواقع التي يمكن ان نعمل من خلالها عملا حرا ويقوم فيها الموقع بوظيفة الوسيط ما بين صاحب العمل والموظف ويتم تحويل المبلغ المتفق عليه بعد انهاء المهمة عن طريق البنوك الاليكترونية منها موقع خمسات وفري لانسر واب وورك وغيرهما من المواقع الى جانب مواقع الربح من الانترنت مثل مواقع الاستطلاعات والترجمة  والتفريغ الصوتي  وكتابة المقالات ومثال ذلك موقع كيفيات وذلك عن تجربة ، ويتميز هذا الجانب من العمل انه يحتوي الجميع وذلك لتعدد مجالاته سواء كان ادخال بيانات أو عمل تصميمات لمواقع الانترنت أو تصميمات في نظم المعلومات الجغرافية  والخرائط ،و الفوتو شوب والدعاية والاعلان ، و البرمجة وغيرها من المهام .

الاجتهاد في العمل :

قال تعالى (( قل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون )) ،  قاعدة ثابتة لا يمكن الحياد عنها ابدا وذلك يتبعه توفيقا من الله وفضل ، يقول تعالى ((ان الله لا يضيع اجر من احسن عملا )) فكن دائما مطمئن طالما تؤدي مهامك على اكمل وجه ، ومما لا شك فيه ان ذلك الاجتهاد يفتح لك ابوابا كثيرة منها الترقي في عملك واضافة مهارات جديدة ، كما يمكنك تعلم المزيد من المهارات والتعامل مع البرامج الخاصة بعملك والتطوير من ذاتك ، فعندما يراك مديرك تجتهد يهتم بك اكثر ويسند اليك مهاما جديدة ، خلافا عن أن الموظف المتكاسل الذي لا يقوم باداء عمله كما ينبغي دائما ما يظل ثابتا على وضع معين لا يتحرك منه ابدا بالاضافة انه يفتح بابا للمجتهدين كي يتميزوا أكثر وكي يحصلوا على فرصا أكثر.

 

التحضير المسبق :

 (( ان تستعد لفرصة قد لا تأتي أفضل من ان تاتي فرصة انت غير مستعد لها ))

حقا هذه من افضل المقولات التي تقرأها بحياتك ولا يتوقف الامر فقط على العمل ولكن على اشياء كثيرة في حياتنا اليومية  لابد أن نكون مستعدين لها ، كي نستطيع اقناص الفرص ، فربما تأتي لك وظيفة مناسبة وتكون فرصة لا تعوض ولكنك غير مستعد لها لم تطور من ذاتك لم تتعلم مهارات معينة تحتاج اليها هذه الوظيفة فالاعداد المسبق والتطوير من الذات شئ مهم جدا لا يمكن أن يغفله عاقل او طموح ، فكونوا دائما مستعدين لاقتناص الفرص التي ربما لا تمر عليكم مرة اخرى بحياتكم .

انشاء محتوى هادف :

ومن طرق السعى المختلفة والتي نجدها الان بكثرة قيام من يملك مهارة كتابة واعداد محتوى وتقديمه على مواقع التواصل الاجتماعي  سواء كان تعليمي او تقنياو ديني  او ثقافي او فني وبالطبع لا اقصد اي شئ خارج عن حدود الادب والالتزام بالاخلاقيات العالية حفاظا منا على اولادنا وبناتنا .

يتبع ذلك  تحقيق ارباح هائلة غير متوقعة فيكون في ذلك افادة للاخرين من المتعلمين او المتابعين  واستفادة مادية لصاحب المحتوى معوضا مجهودة ووقته المستخدم في الاعداد ونفقاته المستخدمة في انتاج هذا المحتوى واخراجه في ابهى صوره مع التطوير الدائم والمستمر من ذاته ومحتواه ومعدات التصوير والديكور  .

استمتعت بهذا المقال؟ ابق على اطلاع من خلال الانضمام إلى النشرة الإخبارية لدينا!

التعليقات

يجب أن تكون مسجلا للدخول لتكتب تعليق.

عن المؤلف