كيفية تنمية ذكاء ومهارات الطفل

كيفية تنمية ذكاء ومهارات الطفل

الطفولة من اهم المراحل العمرية وبها الكثير من الأحلام الجميله واكتشافات الواقعية التي تحتاج الكثير من الصبر والعطاء، وفى هذه المرحلة العمرية تحتاج من الاب والام انتباهًا خاصًا جدا للطفل ، هذه المرحلة يتطور فيها دماغ الطفل بسرعة كبيرة، ويؤثر الأسلوب في التربية في تنمية ذكاء ومهارات الطفل، ويجب أن نعرف ان أطفالنا لديهم مزيج فريد من نقاط القوة والضعف، هذا المزيج السحري هو مادة خام بين يديك فلا تضيعها ، دعنا نتعرف فى هذة المقالة على كيفية تنمية ذكاء ومهارات الطفل.

كيفية تنمية ذكاء و مهارات الطفل

اولا : ما هو الذكاء ؟

الذكاء هو القدرة على التفكير السليم، أو وضع الحلول للأزمات التي توجهنا فى حياتنا، ولكن يوجد تعريفًا آخر أكثر دقة، الذكاء هو حاصل التخيل حيث إن كلًا من الخيال والذكاء طرفان مهمان في نمو ذكاء ومهارات الطفل، هو القدرة ايضا على اندماج الفرد مع المجتمع المحيط به والقدرة على اكتساب المهارات والتعلم من خلال الاحتكاك بالأفراد ضمن المجتمع. 

ثانيا : انواع الذكاء 

انواع الذكاء تم  تقسيمات من خلال ( ثرستون نري( Thurston Nary الذي اعتقد بوجود عدد من العوامل ويطلق عليها (القدرات العقلية الأوّلية)، ورأى أن السلوك الذكي والجيد يكون نتيجة  لهذه القدرات العقلية وهى التي تختص كل منها بوظيفة عقلية معينة.

 

وتم تقسيم الذكاء من وجهة نظر ( ثرستون ) الى 8 أنواع منها

 

  • الذكاء اللفظي ويعني بها  ذكاء الكلمة والتعبير الذكي بالكلمات وهذه بتراكيب لفظية جميله و إبداعية.
  •  الذكاء الرياضي والمقصود بيه العمليات الحسابية والهندسية.
  •  الذكاء الحسي أو الحركي وهو القدرة على الحركة ويتميز بها الرياضيون الذين يتميزون بقدرتهم على إتقان الألعاب الرياضية بمهارةمختلفة. 
  • الذكاء الاجتماعي وهذا الذكاء يهتم فيه الطفل بالتفاعل مع الأفراد وتكوين العديد من العلاقات الاجتماعية، وهذا النوع من الذكاء يكون دائما صاحبه شخص قيادي
  • الذكاء الذاتي أو الفردي ويكون الطفل المتسم به يدخل ضمن المجتمع دائمًا ليحلل ويفسر التصرفات التى تدور حوله وأحيانًا أخرى يكون منعزلا لتجده مهتمًا بقراءة كتاب معين
  • الذكاء الموسيقي وهذا النوع يهتم بحفظ الأغاني والألحان ويقوم بتحويل كل مايريد حفظه للحن معين فهو لا يجد صعوبة فى حفظ أي شيء ويكتشف إيقاع كل شيء في الحياة حتى صوت هدير الماء.
  • الذكاء الصوري أو البصري وفى هذا النوع يصور الطفل فيه الأحداث في صور متعددة أو فيلم ثم يحفظها فيرتبها داخل ذهنه بترتيب معين، وأخيرًا
  • الذكاء الحيوي أو البيئي  وفى هذا النوع  يميلون إلى حب الدراسة والاهتمام بالبيئة المحيطة وتصوير جمالها والابتعاد عن الرتابة والروتين والانعزال عن الأفراد و المجتمع.

ثالثا : التطوير فى الصغر

وفقًا للدراسة التي أجراها ( رونالد فيرغون  Ronald Ferguson) بجامعة هارفارد، يجب ان تعطى طفلك السبق في التعلم و يبدأ من سرير الطفل، بعدد من الأنشطة التالية لدعم تنمية الطفولة المبكرة، ومنها هذه الانشطة ( الحديث والغناء واستخدام ألعاب الإيقاع والعدد ). وعلى الأب والام الاستماع  لطفله وهو يتحدث ويغرز بيه جهود التواصل بينهما، و أظهرت دراسة أخرى أن الأطفال الذين منحهم الحظ فى محادثات أكثر في المنزل كان لديهم قدر أكبر من النشاط الدماغي والموقف اللفظي، وبالتالي عليك أن تطرح بعض الأسئلة وتنتظر الرد بدلاً من الانخراط في سرد أحادي الاتجاه من الأطفال.

طرق تنمية ذكاء و مهارات الطفل

اللغة والحديث

هناك بعض الأمهات يستخدمن الطريقة الحديث مع الطفل وهى وضع الاختيارات أمامه أو استخدامهم كلمات يصفها بعض الناس انها أكبر من سنه، فهم ليسى على دراية لان الحديث مع الطفل عن كل شيء وأي شيء طوال الوقت سوف يبني مهاراته اللغوية، تحدث معه وحسب، وفى لدراسة أمريكية ان الأطفال الذين يربون في أسر ثرية فى اللغة حصلوا على درجات معدل ذكاء أعلى بـ (38) نقطة من الأطفال الذين تربوا في منازل منخفضة فى اللغة أو قاموس لغوي ضعيف جدا.

تحدي ذاكرة الطفل

يتم الطلب من الطفلك بعد قراءة القصة و الكتاب و مشاهدة فيلم الكارتون أن يكرر ما فهمه أمامك مرة أخرى بكلماته من تعبيره الخاصة، وبذالك يتم اكتشف ما إذا كان الطفل بإمكانه إعادة إنشائها أم لا، لبناء ذاكرته اللفظية والبصرية.

 

استخدم الأرقام

ابنِ لطفلك المفاهيم الرياضية في محادثاتك اليومية، على سبيل المثال: قل له ( العشاء سيكون جاهزًا في أقل من 5 دقائق - هل تريد كعكة كاملة أم نصف كعكة؟ / الآن لديك 5 تفاحات ) وهذا النشاط الحسابي للطفل يحمله إلى منطقة قياس الأشياء بالعقل، وهي مطلوبة حتى يتم رفع درجة ذكائه.

اترك طفلك يحل المشاكل بنفسه

جميعنا يريد تسهيل الحياة على أطفاله، ليحقق مساحات أكبر من المتعة للطفل، ولكن دعه يتحرك، اطلب منه أن ياتى بالكرة التي ابتعدت عن المكان على الطريقه الخاصة بيه، ويتم منحه صوتًا  في اتخاذ القرار، وامنحه الفرصة في التداخل مع الحياة.

لا تقرأ لطفلك - اقرأ معه

لا تدع الاطفال ينظرون فقط إلى الصور في الكتاب، ولكن يجب تتبع الكلمات بيدك وأشر الى ما تدل عليه في الصور، وجِّه انتباههم إلى الكلمات والمعنى واقرأ معهم لا تقرأ لهم فقط.

عدم النوم الكافي يقلل من ذكاء الطفل

ويقول العلماء أن خسارة ساعة واحدة من النوم قد تعادل سنوات من النضج المعرفي والتنمية، وأن هناك علاقة كبيرة بين الدرجات ومتوسط كمية النوم للطفل.

 

ما سبق يمكنك أن تقوم به في البيت كأم أو أب مع طفلك لتنمية ذكائه ومهارته،  والتي تعد طرقًا واضحة، وهناك أيضًا طرق منهجية وعلمية تحتاج إلى وقت أطول، وقالت ( ويندي ماس – Wendy Masi(في كتابها ( الآباء ) : إنه يجب جعل طفلك يفهم أن لا إجابة واحدة صحيحة لكل موقف من المواقف ، و تنصح ( ويندي ) بجعله يستخدم اللعب التي تمنحه اختيارات عده، أو الألعاب التي تحتاج للتفكير، وتعرفه بوجود أكثر من إجابة محتملة لكل موقف.

 

ممارسة الأنشطة

  • يجب ان تشجع طفلك على التمارين الرياضية، فهي لا تجعله قويًا فقط، إنما تجعله طفلاً ذكيًا ايضا ، وعليك أن تعرف أن التمرين يزيد من تدفق الدم إلى الدماغ ويبني خلايا دماغية جديدة للطفل.
  • بعض الناس معتقدة أنه لا علاقة بين العاطفة والنمو الدماغي للطفل اعتقاد خاطئ، فقد لاحظ العلماء أن الأطفال الذين لا يبادلهم الاب والام مشاعر الحب الواضحة، قد يعوق ذلك نمو دماغهم، فاينشئ المحبة والعناق تفاعلاً بينك وبين طفلك وتوفر مهارات التفكير وتكون قاعدة عند طفلك.
  • القيام بالأنشطة المرتبطة بالعقل والحركة بكل انواعها وهى تنمي الذكاء مثل : استخدام المكعبات الخشبية، وهناك ايضا أحد التمارين المهمة، ويتم فيها استخدم العجين والأجسام المختلفة مثل الزجاج والطباشير والأقلام الملونة والورق، حيث نقوم بعمل أشكال من العجين وتوضع جانبًا، ثم يأتي الطفل بالورقة ويرسم عليها أشكالاً مختلفة ويميزها بأسماء، ثم يطلب من الطفل مطابقتها بما صمم من اشكال العجين.
  • أنشطة التخمين يقوم الطفل بتميز الأشياء وهو معصوب العينين، ويمكنك استخدام الفاكهة أو الأدوات الخشبية أو العلب الخاصة بالحليب، ويخمن كل ما يلمس.

استمتعت بهذا المقال؟ ابق على اطلاع من خلال الانضمام إلى النشرة الإخبارية لدينا!

التعليقات

يجب أن تكون مسجلا للدخول لتكتب تعليق.

مقالات ذات صلة
عن المؤلف
Ads