رأسي يؤلمني ؛ كيف أعرف أسباب الصداع؟

رأسي يؤلمني كثيراً والدواء المسكّن لم يعد له مفعولٌ يُذكر, فمالسبب ومالحل ياترى؟

لابد من أن العبارة السابقة مألوفة جداً بالنسبة لك, فلربما سمعتها بشكلٍ شبه يومي من أحد أفراد عائلتك, أو زميلك بالعمل أو لربما قلتها بنفسك.!

عليك أن تعلم عزيزي القارئ بأن الأدوية المسكّنة لن تعالج أساس مشكلتك, وسيبقى ذلك الألم المزعج يطلّ عليك بين الحين والآخر حتى تكتشف سببه الحقيقي و تقتلعه من جذوره بدلاً من تخديره ببعض الحبوب الملونة.

يعتبر الصداع (أو ألم الرأس) أمراً شائعاً لدى العديد من الأشخاص, وهو يشكل أحد أهم الأسباب التي تدفع بالبعض منا لتناول الأدوية المسكّنة للألم بشكلٍ منتظم, أليس كذلك؟ لكن عدم معرفتنا للسبب الحقيقي لهذه المشكلة سيجعلنا في حالة تخبط مستمر خلال رحلة البحث عن حلٍ لها.

ماهي أسباب الصداع؟

ليس بالضرورة أن يكون للصداع سببٌ خطير أو يستدعي القلق, لكن بعض الأسباب قد لاتخطر ببالك كونها لاتتعلق بالرأس بشكلٍ مباشر, الأمر الذي يجعلنا نستبعدها قبل أن نفكر فيها حتى.

سأذكر لك اليوم العديد من الأمور التي قد تكون سبباً خفياً لصداعك, تمعّن فيها جيداً كي تستطيع أن تربط بينها وبين ما قد يتناسب مع وضعك:

من أسباب الصداع مايلي:

  • مشاكل العين والرؤية : إذا كنت تعاني من مشاكل بالرؤية أو أن نظارتك لم تعد تتناسب مع مشكلة النظر لديك, فقد حان وقت زيارة طبيب العيون.
  • التهاب الأذن : يعتبر أحد الأمور التي قد تتسبب بآلام الرأس وحتى الدوار أحياناً.
  • آلام ومشاكل الأسنان : لديك سن متسوّس؟ أو أن أحد أسنانك يؤلمك منذ فترة؟ لربما يكون هو السبب أيضاً في ألم رأسك.
  •  التهاب الجيوب ومشاكل التنفس : الألم الناتج عن مشاكل الجيوب عادة يكون بالجبين أو الجبهة أو حتى حول العين, و من الممكن أن يزداد عند الاستلقاء أو الانحناء إلى الأمام.
  •  آلام ومشاكل الرقبة : من الشائع جداً أن تتسبب المشاكل الحاصلة في عضلات الرقبة وفقراتها بالصداع المستمر.
  •  تحدّب الرقبة والظهر : يتسبب تحدّب الرقبة والظهر بالكثير من الضغط على عضلات هذه المناطق ويغيّر تدريجياً من الوضع الميكانيكي للقامة, الأمر الذي يتسبب بتشنج بعض العضلات و ضعف أو عدم توازن بعضها الآخر, ولربما أثر أيضاً على الوضع الطبيعي لفقرات الرقبة, وكل ذلك من شأنه أن يتسبب بالصداع.
  • الأرق وقلة النوم : من الممكن أن يتسبب الحرمان من النوم بالصداع والتعب.
  • مشاكل الجهاز الهضمي : مشاكل الهضم, الارتجاع المريئي, الإمساك, آلام البطن, مرض سيلياك, و جرثومة المعدة, كلها أمور من الممكن أن تتسبب بآلام الرأس كعرضٍ إضافي للحالة.
  • الفوضى والإزعاج : هل تساءلت عن سبب ذلك الصداع الذي عانيت منه باليوم الذي أعقب حضورك لحفل زفافٍ صاخب؟ أو تجمّعٍ عائليٍ كبير؟ إن التعرض للضوضاء والموسيقى الصاخبة من شأنه أن يزيد حتماً من احتمالية إصابتك بالصداع.
  •  الضغوطات النفسية : لاشك بأن التعرض للتوتر والضغوطات النفسية من شأنه أن يتسبب لك بالصداع والعديد من المشاكل الصحية الأخرى.
  • الاكتئاب والقلق : تعد الاضطرابات المزاجية والنفسية أهم أكثر الأسباب المؤدية للشعور بآلام الرأس.
  •  الجفاف و قلة شرب الماء : حتى التعرّض الخفيف للجفاف من شأنه أن يتسبب لك بآلام الرأس, والجيد بالأمر هو أن هذا النوع من الصداع يمكن أن يتلاشى بسهولة عند شرب الماء بكميات مناسبة مع أخر قسط من الراحة.
  •  كثرة تناول اللحوم المعالجة والمحتوية على النترات : تعتبر النترات من المواد المحفزة للصداع عند البعض, خصوصاً الذين يعانون من الصداع النصفي.
  •  إضافة مادة أحادي جلوتاميت الصوديوم للأطعمة : تدخل هذه المادة في العديد من الأطعمة منها: بعض أنواع الشوربات الجاهزة والنودلز و مرقات الدجاج و بعض الأغذية الجاهزة المجمّدة وغيرها, وكما هو الحال مع النترات, قد تتسبب مادة أحادي جلوتاميت الصوديوم في تحفيز الصداع لدى بعض الأشخاص خصوصاً الذين يعانون من حساسية تجاه هذه المادة.
  • نقص المغنيسيوم : قد يساعد المغنيسيوم في تحسن بعض حالات الصداع وخصوصاً الصداع النصفي, حيث أن نقص هذا المعدن بإمكانه أن يتسبب في زيادة احتمالية الإصابة بهذه المشكلة, بالتالي فإن زيادة تناولك للأغذية الغنية بالمغنيسيوم من شأنه أن يساعد في تخفيف حدة الصداع النصفي لديك. (استشر طبيبك أولاً قبل أن تفكر بتناول مكملات المغنيسيوم كي لا تتعرض لأية آثار جانبية).
  • تفويت وجبات الطعام : إن عدم حصولك على قدرٍ كافٍ من الطعام والسعرات الحرارية من شأنه أن يتسبب لك بحالة من هبوط السكر بالدم عن معدله الطبيعي, الأمر الذي بإمكانه أن يتسبب لك بالصداع إلى جانب العديد من الأعراض الأخرى المزعجة.

الآن وبعد أن تعرّفت على أهم أسباب الصداع, أصبح بإمكانك أن تتخلى عن المسكّنات وتبدأ في علاج هذه المشكلة من جذورها, فلاتتردد في اتخاذ الأسباب المناسبة لعلاج حالتك من عمل فحوصاتٍ إضافية أو تجنب الأغذية التي تتحسس منها, أو حتى اللجوء إلى الطبيب المختص لعلاج الحالات التي قد ترتبط بألم رأسك من مشاكل العين والأذن والجيوب وغيرها.

الكاتب : زهراء
كاتبة وأخصائية علاج طبيعي, صدر لي ثلاثة كتب حتى الآن, أكتب عن تجاربي بالحياة مع قليل من الحكمة والفلسفة. أستمتع أيضاً بالكتابة في المجال الصحي فهو من اختصاصي, وأسعى لنشر الثقافة الصحية و زيادة مستوى الوعي بين الأفراد من أجل تغيير حياتهم للأفضل بإذن الله.

إنضم إلينا وشارك!

إنضم إلينا الان
انضم إلى مجتمعنا. قم بتوسيع معرفتك وشارك أفكارك ومقالاتك!

التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن