8 خطوات لكتابة خطة عمل داخلية ناجحة

من أفضل الاستخدامات لخطة العمل الداخلية أن تكون أداة تساعدك علي إدارتك عملك الداخلية .الآن، لا يعني بهذا أنك بحاجة إلى كتابة خطة عمل كاملة تستخدمها تقليديًا لمتابعة التمويل أو تقديم عرض تقديمي لي أحد المستثمرين.

 

بدلاً من ذلك ، يمكنك الالتزام بنموذج بسيط لخطة عمل داخلية تحافظ على تقدمك وسهولة تحقيق أهدافك.

 

ما هي خطة العمل الداخلي؟

 

تعمل خطة العمل الداخلية على إبقاء فريقك متزامنًا مع استراتيجية عملك الرئيسية، وتحديد الأهداف المالية والميزانيات، وتساعدك على تتبع أداء العمل حتى تتمكن من إدارة عملك بشكل أفضل. إنه مستند يمكن توزيعه بسهولة عبر قنوات اتصال متعددة، ويشجع على مشاركة الموظفين ، ويميل إلى الكشف عن المشكلات والمزايا التنافسية لعملك.

 

لتبسيط عملية التخطيط ، أوصي باستخدام طريقة Lean Planning لإنشاء خطة عمل داخلية. تركز هذه الطريقة على إنشاء خطط أعمال أبسط وأقصر مصممة لتعمل كخطط اتصالات داخلية.

 

تعد خطط Lean أدوات مفيدة لتخطيط الأعمال الداخلية لأنها أقصر وأسهل في التحديث وتركز على وصف إستراتيجية عملك وأهدافك المالية بإيجاز. فكر في الأمر على أنه ملخص تنفيذي أكثر قوة واتساعًا من المفترض أن يتم تحليله وتحديثه والإشارة إليه باستمرار.

 

ما هو الفرق بين خطة العمل الداخلي والخارجي؟

 

خطة العمل الداخلي هي أداة مصممة لخدمتك وتسهيل إدارة عملك. إنها خطة العمل الأكثر فاعلية للتحليل الداخلي ويجب أن تكون النقطة المحورية لجلسات الإستراتيجية المنتظمة. تُستخدم خطط الأعمال الداخلية أيضًا بشكل متكرر لاستكشاف أفكار تجارية جديدة بسرعة لتحديد ما إذا كانت قابلة للتطبيق.

 

عادة ما يكون جمهور خطة العمل الداخلي هو شركاء العمل والموظفون. عادة لا يتم مشاركتها خارج الدائرة القريبة من الأشخاص الذين يشاركون في عملك على أساس يومي. مع الجمهور المحدود والتركيز على إستراتيجية الأعمال وإدارتها ، تكون خطط العمل الداخلي عادة أقل رسمية. لا تتضمن الكثير مما تم تضمينه في خطة العمل الخارجي.

 

من ناحية أخرى ، تُستخدم خطط العمل الخارجي لتقديم عملك إلى أشخاص خارج مؤسستك. عادة ما تكون جزءًا من عملية جمع الأموال وتُستخدم لإيصال استراتيجيات عملك وفريقك إلى المقرضين والمستثمرين. تُستخدم خطط الأعمال الخارجية أيضًا عند شراء أو بيع شركة.

 

نظرًا للتركيز على تثقيف الغرباء حول عملك، تتضمن خطط العمل الخارجية عادةً معلومات أكثر تفصيلاً حول الفريق الذي يقف وراء العمل وتاريخ العمل والمعالم التي تم تحقيقها. يعتبر التنسيق أيضًا أكثر رسمية وعادة ما يكون أطول قليلاً من خطة العمل الداخلية.

 

ما هو الهدف من عمل الخطة الداخلية ؟

 

في نطاق عملك ، يتم استخدام خطة عمل داخلية لتحديد استراتيجية عملك ، وتحديد من هم العملاء المثاليون ، وتحديد خطة تسويق أكثر تفصيلاً ، وتعيين أهداف الإيرادات وميزانيات النفقات.

 

غالبًا ما يرتبط تخطيط الأعمال بجمع الأموال والشركات الناشئة ، ولكن هناك الكثير من القيمة للشركات القائمة لإنشاء خطة عمل داخلية بسيطة:

 

حدد استراتيجية عملك

 

استراتيجية العمل القوية هي مفتاح النجاح في الأعمال التجارية. يساعدك تحديد استراتيجيتك أيضًا في الحفاظ على التركيز أثناء نموك. تقدم الفرص نفسها دائمًا وبصفتك صاحب عمل ، فأنت بحاجة إلى معرفة استراتيجيتك وتحديد ما إذا كانت الفرصة تتناسب مع استراتيجيتك أم لا.

 

هناك أيضًا أوقات قد ترغب فيها تغيير استراتيجيتك ، ولكن يجب القيام بذلك بعناية. من خلال استراتيجية عمل محددة ، ستحصل على التوجيه الذي تحتاجه لتوجيه أعمالك في الاتجاه الصحيح.

 

اجعل الجميع يواكب السرعة

 

مع نمو فريقك بشكل خاص ، من المهم أن يعمل الجميع لتحقيق نفس الهدف. يمكن أن يكون من السهل على الأشخاص المختلفين أن يكون لديهم رؤى مختلفة حول اتجاه عملك. يمكن لهذه الرؤى المختلفة أن تجعل عملك أقل كفاءة حيث يعمل الناس على تحقيق أهداف متباينة.

 

تحافظ خطة العمل الداخلية الجيدة على توافق الجميع ويمكن أن تشجع على تواصل أكثر اتساقًا وقيمة مع الموظفين. من نواحٍ عديدة ، يجب أن يكون المستند هو الذي يساعد في تحديد استراتيجية الاتصالات الداخلية الخاصة بك وحتى ثقافة شركتك. بعد كل شيء ، إذا كانت لديك رؤية واضحة يمكنك نقلها بسهولة ، فسيكون من الأسهل الانخراط في أعمالك وتنميتها.

 

ركز على التوقعات والأداء

 

تعد الميزانية والتنبؤ من أهم أدوات الإدارة الموجودة تحت تصرفك. يجب أن تتضمن خطة العمل الداخلية دائمًا توقعًا يحدد أهداف الإيرادات لنشاطك التجاري وكذلك الميزانيات لتوجيه الإنفاق. يجب مراجعة هذه التوقعات والميزانيات على أساس منتظم ، شهريًا على الأقل ، وتحسينها كلما تقدمت بناءً على أداء عملك.

 

كيفية كتابة خطة العمل الداخلية

 

خطط العمل الداخلية بسيطة ومباشرة. تخلص من الفقرات الطويلة والتفسيرات المطولة وبدلاً من ذلك ركز على قوائم نقطية بسيطة وجمل قصيرة. تذكر أن الخطة مناسبة لك ، لذا اجعلها أداة تستخدمها وتحدثها بشكل منتظم. نادرًا ما يتم تحديث المستندات الطويلة بينما من السهل الحفاظ على خطط الأعمال البسيطة المكونة من صفحة واحدة واستخدامها.

 

إليك ما يجب تضمينه في خطة عملك الداخلية:

 

1. عرض القيمة

 

هذا ملخص من جملة واحدة لعملك. ما هي القيمة التي تقدمها ولمن تقدمها؟ يمكنك استخدام هذا القسم لمشاركة بيان مهمتك - إنه تذكير لفريقك بالهدف الشامل لنشاطك التجاري.

 

2. المشكلة وحلك لها

 

غالبًا ما يكون من السهل وصف المنتجات والخدمات التي تقدمها. ومع ذلك ، فإن أهم جزء في هذا القسم هو تحديد المشكلة التي تحلها لعملائك. إن التعريف القوي للمشكلات التي تساعد عملائك في حلها سيبقيك مركزًا أثناء استكشافك لفرص إيرادات جديدة.

 

3. السوق المستهدف والمنافسة

 

لا تقل أهمية تحديد مشاكل عملائك عن تحديد العملاء المستهدفين. يساعد ذلك في ضمان أن تكون الحملات التسويقية مركزة وأن فريقك يعرف من تحاول الوصول إليه. يجب عليك أيضًا تتبع البدائل التي قد يفكر فيها عملائك ولماذا قد يختارون منافسًا عليك.

 

4. قنوات البيع و الانشطة التسويقية

 

يجب أن تحدد خطة العمل الداخلي الخاصة بك كيفية بيع منتجاتك وخدماتك والقنوات التسويقية التي ستستخدمها للوصول إلى عملائك. إذا كنت تتوسع في أسواق جديدة ، يمكن أن تساعدك خطة عملك الداخلية في توجيه هذا النشاط. يجب أن تحدد خطة العمل الداخلي الخاصة بك كيفية بيع منتجاتك وخدماتك والقنوات التسويقية التي تستخدمها للوصول إلى عملائك. إذا كنت تتوسع في أسواق جديدة ، يمكن أن تساعدك خطة عملك الداخلي في توجيه هذا النشاط.

 

5. التوقعات المالية

 

على الأقل ، سترغب في توقع المبيعات وتعيين ميزانيات النفقات لتوجيه فريقك. علاوة على ذلك ، توفر توقعات التدفقات النقدية رؤى مهمة حول ما إذا كان ينبغي عليك التفكير في جمع تمويل إضافي أو فتح خط ائتمان لدعم نمو الأعمال ومتى يجب عليك ذلك.

 

6. المعالم الرئيسية

 

تحدد المعالم الأهداف والغايات الرئيسية لفريقك. لا يتعلق الأمر بتحديد المهام اليومية ولكن تحديد بعض الأهداف الرئيسية للأشهر القادمة. ستحافظ على تركيز فريقك على الأهداف الأكثر أهمية من خلال تحديد المعالم.

 

7. تنمية فريقك

 

إذا كان فريقك لا ينمو ، فيمكنك تخطي هذا القسم لتخطيط الأعمال الداخلية. ولكن ، إذا كان جزءًا أساسيًا من استراتيجية عملك هو تعيين أعضاء الفريق المهمين وإضافتهم ، فحدد مجالات نمو فريقك الرئيسية.

 

استفد من خطتك الداخلية

 

هل أنت مستعد لكتابة خطة عمل؟ قم بتنزيل نموذج Lean Plan الخاص بنا لبدء بناء خطة العمل الداخلية الخاصة بك. سيساعدك إطار العمل هذا على إنتاج خطة عمل بسيطة من صفحة واحدة تحدد استراتيجيتك والأحداث الرئيسية.

 

من هناك ، قم ببناء توقعاتك المالية وميزانياتك. ابدأ بتوقعات المبيعات وميزانية المصروفات حتى تتمكن من إنشاء بيان ربح وخسارة كامل. من الناحية المثالية ، يجب عليك أيضًا إنشاء توقعات للتدفق النقدي.

 

حان الوقت الآن لتطبيق خطتك. ابدأ عملية مراجعة الخطة المنتظمة باجتماع شهري لمراجعة الخطة. راجع استراتيجيتك وقارن توقعات مبيعاتك وميزانية النفقات بنتائجك الفعلية.

 

أثناء المراجعة الشهرية ، يمكنك تعديل استراتيجيتك وتحديث أهداف الإيرادات الخاصة بك لتعكس ما يحدث بالفعل في عملك. يمكنك أيضًا ضبط ميزانيات المصروفات بناءً على الإنفاق الفعلي وتغيير أهداف الإيرادات.

مفتاح التخطيط الداخلي الجيد هو الحفاظ على خفة وزنه وذكائه. الخطة الداخلية الجيدة هي الأداة التي تحتاجها للجمع بين الإدارة الإستراتيجية الذكية والمسؤولية المالية حتى تتمكن من تنمية أعمالك.

 

استمتعت بهذا المقال؟ ابق على اطلاع من خلال الانضمام إلى النشرة الإخبارية لدينا!

التعليقات

يجب أن تكون مسجلا للدخول لتكتب تعليق.

عن المؤلف
Ads