هل الكتاب يحتاجون الي الترويج لانفسهم؟

هل الكتاب يحتاجون الي الترويج لانفسهم؟

قد نجد بعض الكتاب يكرهون التسويق او لديهم قناعة ان الجمهور هو من يسوق لهم ويروج لمؤلفاتهم، قد نجد البعض يخجل من عرض اعماله او الترويج والتحدث عن أنفسهم.

قد يكون ذلك نتيجة التواضع، لان الشخصية المتواضعة لا تحب التباهى ولفت الانتباه اليها، قد يري البعض ان التباهي بأنفسهم والترويج لأعمالهم نوع من انواع ” المفاخرة “ حتى وان ابداء أحد المعجبين ” القراء ” بالثناء على العمل الادبي وبدأ في شرارة الترويج نجد ان الكاتب قد يكتفي برد الشكر واغلاق باب الترويج المجاني وعدم استغلال الفرصة.

ومن هنا عليك الاجابة على سؤال مهم هل أنت تكتب لنفسك أم تكتب للأخرين؟ إذا كنت لا تريد الترويج فانت كاتب مذكرات وليس مؤلفات لان المؤلفات تحتاج الي جمهور، تحتاج الي قراء تقرأها وتستفيد منها ويتناقلونها مع الاخرين لذا عليك ان تتجاوز نفسك.

وإذا كنت من اصحاب الفكر القائل انه لا يجب عليك الترويج لنفسك لان العمل الجيد هو من يتحدث عن صاحبه! هنا سيكون لدي سؤال مهم لك، هو من أين سوف يعرفك الاخرون؟ من اين سوف يدرك أنك نشرت عملا؟

إذا كنت لا تروج لنفسك ككاتب، فلن يقرأ لك الاخرون، بكل بساطة لن يقوم أحد بشكل عشوائي بالطرق على بابك وسؤالك عما إذا كنت طرحت مجموعة من القصص أو المقالات التي يمكن شرائها وقرائها.

فاذا كنت تنتظر الفرصة حتى يأتي شخص ما للحضور للمعرض أو المكتبة لشراء كتابك ثم تسويقه نيابة عنك، فهذا وارد ولكنه أقرب من المستحيل، فقد يشتري القارئ ويعجب بالكتاب ويستفيد منه وربما يشكرك عليها ولكن تسأل لماذا يجتهد ويستقطع من وقته وجهده لترويج مؤلفك واسمك وإذا هو فعلها فقد لا يفعلها الثاني او الثالث من بعده، فلن يهتم أحد بعملك أكثر من اهتمامك انت.

عادة الكاتب يكتب ليس هدفه هو ملئ صفحات الانترنت بمقالات أو كتب دون أن يقرأها الأخرون، فبعيدا عن الهدف التجاري والمكاسب المادية التي هى أمر ضروري للحياة وتعتبر من أحد اهم المحفزات، لكن الكتاب يكتبون ليقرأ الاخرون ويتمكنوا من مشاركة افكارهم وبالتالي فلن يعثر عليك الجمهور وانت تختبئ وراء عبارة ” أنا كاتب ولست مسوق “ الا عن طريق الصدفة والحظ.

العبارة الشهيرة لاغلبية الكتاب ” يجب الحكم علي عملي بناء على جودته افكاره وليس بالضرورة ان اروج لنفسي لان الموهبه هي من تفرض اعمالها “

لدي وجه نظر وهي حسنا وانا سعيد كونك موهب وكذلك لدي الشغف لقرءاة اعمالك ومؤلفاتك فور صدورها لاستمتاع بجودتها واكتسب معرفتها ولكن اولا قل لي أين أجد العمل؟!  فانت المسؤول عن عدم اهدار موهبتك ومسؤول عن ان تعرف الناس عما لديك من معارف.

هنا نجد البعض يقترح الانضمام الي أحد المواقع ومنصات الالكترونية الشهرية لكي تقوم بهذا الدور نيابة عنه وبالطبع جميعا نفكر في ” أمازون ” او ما شابه.

أمازون موقع جيد ويعطي ثقل ويفتح ابواب لجمهور أكبر ولكنه ايضا ممتلئ بالكثير من المؤلفات سواء للمشاهير أو المبتدئين خصوصا المؤلفين اصحاب الكتب الذين يعتقدون انه يجب الحكم علي كتبهم على اساس جدارة وجودة العمل، لكن قبل الحكم علي موقع أمازون عليك أدارك حقيقة وهي لماذا موقع امازون استقبل عملك واعمال غيرك من المؤلفين؟ الاجابة هي الربح نعم هدف الموقع هو الربح لذلك يرتبون المؤلفين في الظهور على اساس المبيعات أو شهرتهم وليس على اساس الجدارة وجودة الاعمال.

أنا هنا لا أعيب في أمازون أو أى موقع او منصة اخري فانا استخدمها بشكل شخصي وأيضا ليس لكي أرشح لك أفضل طريق لتسويق عملك أو ترشيح دار نشر وتوزيع للتعامل معها، لأن اولا واخيرا لدي كل كاتب مجال تخصص مختلف بالإضافة الي الافضليات والاولويات من وراء طرح مؤلفك لذا فقد نتفق او نختلف لكن ما نتفق عليه هو اننا نريد ان نقدر التعب والجهد المبذول في العمل.

لكن دعني انصحكم إذا كنت تكتب لنفسك فقط، فانا اوصي بك واقول انه لأمر رائع ولابد ان تواظب على ممارسته باعتباره هواية من اجل المتعة، لكن إذا كنت تريد وتنوي ان تكون كاتبا محترفا، فانت بحاجة الي الترويج لنفسك، تماما مثل أي مشروع تجاري اخر، لذا إذا كنت تريد كسب المال ككاتب فسوف تكسب المال من بعد اخبار الناس بعملك وليس الاختباء وراء النقاء الفني.

إذا كنت كاتب جيد ولديك معرفة تستحق تداولها، فأنت مدين لنفسك ولشغفك بأن تخبر الناس من أنت! وأن تجد القراء وزملائك الكتاب وان تدعهم يتعرفون عليك وكلما زاد عدد الاشخاص الذي يعرفونك ومؤمنين بأفكارك، فسوف يزداد عدد الكتب التي تبيعها.

القرار لك، الترويج امر لا مفر منه، عليك أن تتواصل مع جمهورك، عليك ان تجد الوسيلةالمناسبة لهم قبل ان تجده لك، عليك ان تتعرف ماذا يحتاجون؟ ماذا يودون معرفته والاستفادة من قراءته، لذا انصحك ان تسعي وتفكر في اليات مناسبة لاسمك وعلامتك التجارية التي تريد ان تشتهر بها ويعرفك من خلالها الجمهور.

لكن عليك مصارحة نفسك هل انت تستطيع الترويج بنفسك أم تحتاج الي متخصصين سواء لتعليمك او لمساعدتك فيالترويج ، هنا المتخصص سوف يتطلب منك مجهود للبحث عن اصحاب الكفاءات و الخبرات اما النواحي المادية فهي تقديرية و ترجع الي نوعية و جودة المتخصص و العمل المطلوب منه و ايضا المحتوي و السوق المستهدف ، كل هذا يحتاج منك جهد و استعداد للمنافسة لان الامر لم يعد مثل السابق مجرد عمل يكتب و يروج لنفسه من قبل الدار ، لان في عالم اليوم التنافس يبدا اولا بين المؤلفين انفسهم ثم يستكمل في التنافس من يصل بافكاره الي الجمهور ن لان التنافس اصبح اقوي و المؤلفات المعروضة اصبحت كثيرة فقد تجد مؤلفات ربما تكون اقل جودة و جدارة منك و لكنها اكثر انتشارا نتيجة الاهتمام و الترويج لها

في نهاية المطاف أنها وجه نظر تهدف الي الصالح العام ، و  القرار لك و عليك ان تحدد اين تريد ان يكون موقعك علي الخريطة؟

الكاتب : د.على فتحي كاتب
اخبرنا شيئا عن نفسك.

إنضم إلينا وشارك!

إنضم إلينا الان
انضم إلى مجتمعنا. قم بتوسيع معرفتك وشارك أفكارك ومقالاتك!

التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن