هل الامتناع عن السكر يشمل التمر

يبحث الكثير من الأشخاص الذين يريدون الحد من تناول السكريات عن إجابة سؤال هل الامتناع عن السكر يشمل التمر؟ وهل تناول التمر يؤثر على مستوى السكر في الدم؟ بحثًا بذلك عن بدائل صحية وطبيعية للسكر، وسرعان ما يتوجهون إلى استخدام التمر زعمًا منهم أنه بديل طبيعي وآمن دون أي إضافات للسكر المصنع، ولكنهم لا يعلمون، هل التمر البديل الأمثل للسكر أم لا؟ وهذا ما سأجيبكم عليه من خلال هذا المقال، عبر موقع كيفيات. 

هل الامتناع عن السكر يشمل التمر؟ 

يعرف الكثير منّا أن تناول السكريات سواء كانت بكميات قليلة أو كثيرة يضر الجسم ويصيبه بالكثير من الأمراض المزمنة والخطيرة، ومع ذلك فالجسم بحاجة دائمة إلى تناول السكريات، لأنها تعمل على إمداد الجسم بالطاقة التي يحتاجها، والتي تساعده على أداء مهامه اليومية، ولذلك يبحث الكثير من الأشخاص عن البدائل الطبيعية للسكر، ويتساءلون هل الامتناع عن السكر يشمل التمر؟ ولهذا سأجيبكم على سؤالكم في عدة نقاط محصورة: 

  • أولاً: هل الامتناع عن السكر يشمل التمر؟ الإجابة هي: لا، الامتناع عن السكر لا يشمل التمر، وذلك لأن التمر يتميز باحتوائه على الكثير من العناصر الغذائية المهمة من الفيتامينات والكربوهيدرات والبروتينات والأملاح المعدنية، فالتمر ما هو إلى وجبة غذائية متكاملة. 

  • ثانيًا: يعد التمر من أهم المصادر الطبيعية والآمنة للحصول على السكريات اللازمة التي يحتاجها الجسم والتي تمده بالطاقة، والتي به يمكن الاستغناء التام عن السكريات الأخرى المصنعة والمضرة وإمداد الجسم بما يحتاجه. 

  • ثالثًا: يحتوي التمر على كمية من السكر، يسمى ب “سكر الفاكهة”، ويسمى أيضاً ب” سكر الفركتوز” وكلاهما سكر طبيعي وآمن، وهنا تكن إجابة سؤال هل الامتناع عن السكر يشمل التمر أيضًا. 

  •  رابعًا: تناول التمر كبديل للسكريات أكثر صحة، ولا يوجد فرق بينه وبين السكر الأبيض المصنع من ناحية الطعم، أي يمكن الاستغناء عنه بكل سهولة، كما يمكن تصنيع السكر من التمر المجفف إن لزم الأمر.

هل تؤثر التمور على مستويات السكر في الدم؟

بعد ما عرفت إجابة سؤالك هل الامتناع عن السكر يشمل التمر؟ سأجيبك أيضاً على سؤالك الثاني هل التمر يؤثر على مستوى السكر في الدم؟ 

على الرغم من أن إجابتنا على سؤالك هل الامتناع عن السكر يشمل التمر كانت لا، إلا أن الإكثار من تناول التمر والإفراط به بالفعل يؤثر على مستوى السكر في الدم، وتوضيح ذلك يأتي كالآتي:

  • قامت بعض الدراسات بالتجارب على عدد من الأشخاص وإعطائهم 100 جرام من التمر يوميًا لمدة 4 شهور، وبعد انتهاء المدة، تم عمل فحص لقياس مستوى السكر في الدم وُجد أن مستوى السكر في الدم ثابت لا يتغير، كما أن نسبة الدهون الثلاثية لم ترتفع أبدًا وظلت ثابتة. 

  • هذه التجربة أكدت أن تناول التمر بكميات معتدلة لإنسان يتمتع بالصحة وغير مصاب بمرض السكري، لا يمكن أن يؤثر عليه، كما أنها لم تستطع أن تحدد المعدل الطبيعي والمناسب لتناول الكمية الملائمة من التمور. 

  • كما أنها أوصت مريض السكري ألا يفرط في تناول التمور، وألا يزيد معدل تناوله للتمور عن ثلاث تمرات في اليوم الواحد، حتى لا يرتفع مستوى السكري في الدم.

معدل السكريات في أنواع التمور المختلفة

  •  تمر العجوة: يحتوي على ثلاث أنواع من السكر، أولهما سكر الفركتوز، وثانيهما سكر السكروز، وثالثهما سكر الجلوكوز، الأول يتوفر بنسبة 31.8٪، والثاني بنسبة 0.5٪، والثالث بنسبة 36.6٪ جرام. 

  • تمور الخلاص: يعد من أنواع التمور المناسبة لمرضى السكري، نظرًا لعدم إحتوائه على سكر السكروز، فهو يحتوي فقط على سكر الفركتوز بنسبة 35%، وسكر الجلوكوز بنسبة 32%. 

  • تمر مجهول: يحتوي على ثلاث أنواع من السكريات، سكر الفركتوز والجلوكوز والسكروز، الأول بنسبة 34.6%، والثاني بنسبة 27.5%، والثالث بنسبة 0.3% 

  • تمر سكري أحمر: يتضمن ثلاث أنواع من السكر، سكر الجلوكوز والسكروز والفركتوز، الأول بنسبة 15%، والثاني بنسبة 40.4%، والثالث بنسبة 11.4%. 

  • تمور الخضري: يحتوي على سكريات الفركتوز والجلوكوز والسكروز، الأول بنسبة 31.8%، والثاني بنسبة 33.3 %، والثالث بنسبة 0.6% جرام. 

  • تمور المكتومي: لا يحتوي على سكر السكروز، بينما يحتوي على سكر الجلوكوز والفركتوز، الأول بنسبة 33%، والثاني بنسبة 37.17%. 

  • تمر صقعي: يحتوي على سكريات الجلوكوز والفركتوز والسكروز، الأول بنسبة 30%، والثاني بنسبة 3.7%، والثالث بنسبة 28%. 

  • تمر برحي: يتضمن 27.5% من سكر الجلوكوز، و 0.3 من سكر السكروز، و 34.4% من سكر الفركتوز. 

إلى هنا ينتهي مقالنا لليوم والذي أجبناك فيه عن سؤالك هل الامتناع عن السكر يشمل التمر، كما أجبناك فيه عن هل التمر يؤثر على مستوى السكر في الدم، وافدناك أيضاً بمعدل وجود السكريات في أنواع التمور المختلفة والتي يمكنك اختيار منها ما يناسب حاجتك اليومية من السكريات والحفاظ على صحتك، آملين أن ننال إعجابك بهذا المقال.  

الكاتب : إسراء محمد كاتب نشيط
اخبرنا شيئا عن نفسك.

إنضم إلينا وشارك!

إنضم إلينا الان
انضم إلى مجتمعنا. قم بتوسيع معرفتك وشارك أفكارك ومقالاتك!

التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن