مشكلة التهاب الحفاض لدى الأطفال ما أسبابها وكيفية علاجها والتعامل معها

كل أم فى عامها الأول تكون فى حيرة من أمرها فهى تختبر العديد من الأمور الجديدة عليها وتخشي على طفلها من أى ضرر وهى ما زالت تخطو خطواتها الأولي فى درب الأمومة وتسعى لتعلم ما يفيد أطفالها، تقرأ وتبحث لتزداد علم وثقافة فى كل ما يخص طفلها وتسعى دوما لإنتقاء الأفضل له فى كل ما يخص صحته النفسية والجسدية ونموه العقلي والجسدى.

ومن أكثر الأمور التى تواجه الأم فى عامها الأول  هو التهابات الحفاض لدى أطفالهن  وهو الأمر الذي تقف عنده الأم فى حيرة وقلق تتسائل ما الذى فعلته او لم تفعله لكى يحدث هذا لبشرة طفلها الصغير ؟!

وكيف يمكنها تجنب هذه المشكلة مستقبلا وعلاجها والتعامل معها بصورة صحيحة ؟!

عزيزتى الأم للحفاظ على بشرة طفلك وتجنب الالتهابات خاصة فى منطقة الحفاض عليكى اتباع خمسة خطوات هامة مع كل مرة تقومين فيها بتغيير حفاضته.

 

الخطوة الاولى:

هى أن تقومى بتنظيف طفلك بعد كل مرة ولا تنتظرى فترات طويلة بين كل غيار وأخر حتى لا تجعلى بشرة طفلك معرضة للبكتيريا فترة طويلة مما يزيد من نشاطها ويؤدى الى التهابات المنطقة.

 

الخطوة الثانية:

هى أن تستعملى الماء الدافئ فى تنظيف هذه المنطقة وألا تستخدمى الصابون العادى لانه غير مناسب لبشرة الاطفال لكن يمكنك استخدام القليل من سائل الإستحمام الخاص بطفلك فهو انسب لبشرته.

 

 الخطوة الثالثة:

جففى المنطقة بمنشفة قطنية ناعمة مناسبة للأطفال بطريقة الضغط الخفيف لا الفرك وتجنبي نهائيا استخدام المناديل المبللة لأنها تحتوى الكحول ومواد عطرية غير مناسبة لبشرة الأطفال مما يؤدى الى التحسس والإلتهابات أحيانا .

 

الخطوة الرابعة:

عليكى بتغطية طفلك بغطاء خفيف وتركه قليلا بدون حفاض حتى تتنفس بشرته وتجف تماما لأن البشرة الرطبة تساعد على زيادة نمو البكتيريا والفطريات.

 

الخطوة الخامسة:

قومى بوضع طبقة رقيقة من كريم الحفاضات الخاص بطفلك وهناك عدة انواع مثل بيبي كريم وزنك اوليف وكير باى كير وأخيرا سودو كريم وغيرهم من الكريمات الطبية.

وهناك بعض الملاحظات الصغيرة التى يجب عليكى وضعها فى الحسبان مثل ان تكون ملابس طفلك قطنية وان يتم تغيير غطاء السرير باستمرار.

أيضا يجب مسح مؤخرة الطفل من الأمام للخلف خاصة فى الفتيات تجنبا لإلتهابات المسالك البولية والمهبلية.

 

علاج الإلتهابات البسيطة :

ولعلاج الالتهابات البسيطة التى تظهر فى صورة احمرار مصحوبا بحكة وانزعاج  عليكى بإستخدام كريم ميبو فهو فعال وآمن جدا لحل هذه المشكلة كما يمكنك استخدام زيت الزيتون الطبيعى والذي يعد من أكثر العلاجات الفعالة لحساسية وتهيج البشرة.

علاج الإلتهابات المتوسطة:

 واذا زادت حدة الإلتهابات قليلا وظهر بجانب الإحمرار بثورا صغيرة قومى بوضع طبقة رقيقة من ميكسيديرم او بوليديرم كريم  لكن  كونى حذرة فهذا الكريم يستخدم لمدة لا تزيد عن خمسة أيام لأنه يحتوى نسبة من الكورتيزون والذي يجب الا تتجاوز مدة إستخدامه أكثر من هذه المدة لتجنب أضرار أخرى للبشرة.

 

وأخيرا إذا لم تجدى تحسنا للإلتهابات او كانت شديدة مصحوبة بخدوش او جروح  فعليكى بإستشارة طبيب الأطفال الخاص بطفلك للتأكد من عدم وجود حساسية للألبان او من أى نوع طعام وإذا لم تكن الإلتهابات بسبب تحسس الألبان فتوجهى لدكتور جلدية متخصص لأن هناك بعض أنواع الإلتهابات النادرة التى تحدث لعدة أسباب لبعض الأطفال من بين هذه الأسباب حشرة العث او حشرة الفراش.

وأخيرا أتمنى من الله أن يوفق جميع الأمهات ويعطيهن القوة والقدرة لرعاية أطفالهن وأن يحفظ أطفالنا جميعا من كل سوء.

دمتم بخير ودامت أطفالنا بألف خير .

 

 

استمتعت بهذا المقال؟ ابق على اطلاع من خلال الانضمام إلى النشرة الإخبارية لدينا!

التعليقات
Power Rangers - Dec 25, PM 6:28 - أضف رد

مقال اكثر من رائع ......بالتوفيق

يجب أن تكون مسجلا للدخول لتكتب تعليق.

يجب أن تكون مسجلا للدخول لتكتب تعليق.

مقالات ذات صلة
عن المؤلف