لتكون انسانا حرا وتستمع بحياتك الرائعة

كنا احرارا حتى جاءت وسائل التواصل الاجتماعي واغرقتنا في بحر من التشتت الى ان صارت النجاة منها امر شبه مستحيل فأصبحت اقصى امانينا أن نقوى على الابتعاد عنها واستعادة حريتنا

المشتتات التكنولوجية والحضور الذهني ( اين ذهبت طاقتنا وحيويتنا ) :

هل تتذكر يا صديقي حينما كنا صغارا نشتاق للعب الكرة امام المنزل مع الجيران هل تتذكر ذلك الشعور بالفرحة الذي كان يغمرنا حين ياتي شهر رمضان المبارك ونجد من يوزع التمر والعصير والمياه في الطرقات ما يدفعنا للتحمس والمشاركة  يالها من ايام جميلة مليئة بالطاقة والحيوية  ولعل الدافع ورائها هو عدم التكلف والعفوية التى كنا ننفذ بها كل امور حياتنا دون الاخذ في الحسبان لصورتنا في نظر الاخرين … فتذكر ان التكلف هو اول عدو حال بيننا وبين فرحتنا وسعادتنا…..
اما العدو الثاني هو اننا دفنا الطفل في اعماقنا ونخشى ان يظهر للاخرين !!!! على الرغم ان هذا الطفل هو ما يشعرنا باننا احياء فنحن قد نكبر في السن زمنا لكن قلوبنا لا تشيخ ابدا مهما مر الدهر لذا اخرج هذا الطفل وحرره واظهره للحياة حتى تحقق ذاتك وصدقني سواء كان الناس يحبونك ام لا سيظلون يتكلمون عن الجميع ابد الدهر …اذا لا يهم كلامهم طالما انك لا تؤذيهم
،والعدو الثالث هو وهم الانشغال …. فكلنا والحمدلله منهمكون نجلس على وسائل التواصل الاجتماعي يوميا بدون اي هدف واضح، فقط للاطلاع على ما يصدر لنا من احداث شخصية للاخرين فنجد انفسنا تلقائيا نقارن انفسنا بهم فنزداد كآبة وضيق بالرغم من ان اكثر ما نراه هو نفاق اجتماعي وكذب تغطية للحقيقة  فلو اوقفنا انفسنا قليلا وتاملنا انفسنا بوعي كافي لوجدنا اننا من قبل لم نكن نهتم لمثل هذه الامور وكانت حياتنا اكثر استقامة وتناغم… كانت طاقاتنا اوفر واكثر جودة كان 
حضورنا الذهني يفوق ال ٨٠ ℅
وبالتالي فقدنا معنى الأشياء والتي يصعب شرحها بالكلمات تماما مثلما تشعر باحساس جميل ومشاعر جياشة حينما  تشارك في موقف ايجابي معين ،هذا .هو المعنى 

خبر جيد واخر سئ : 

دعني يا صديقي اخبرك بالخبر الجيد اولا … وهو ان هذه الوسائل التى تسمى كذبا تواصل اجتماعي  قد اقترب اجلها وسيتحرر الجميع من قيودها  وستعود الحياة الطيبة كما في الايام الخوالي 😍😍

اما الخبر السئ فهو انك ان لم تجاهد نفسك على ترك هذه الوسائل وتخلصت من عبوديتها لم قهرا فحتى عندما ينتهي اج لها ستترك بداخلك اثارا للانسحاب فهي ادمان حقيقي سلبي  لذا ابدأ فورا واستخدمها ايجابيا واستفد منها خيرا لك 

من ان تستخدمك هي طوال عمرك وتستعبدك

كيف تتخلص من ادمان وسائل التواصل الاجتماعي :

قد يكون التخلص من إدمان وسائل التواصل الاجتماعي أمرًا صعبًا، لكنه ممكن. فيما يلي بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها للمساعدة في التخلص من هذه العادة:

1. ضع حدًا زمنيًا لنفسك. حدد مقدار الوقت الذي تريد أن تقضيه يوميًا على وسائل التواصل الاجتماعي، والتزم بهذا الحد.

2. ابحث عن شيء آخر لتفعله بدلاً من ذلك. إذا وجدت نفسك تحاول الوصول إلى هاتفك عندما تشعر بالملل، فابحث عن نشاط مختلف يثير اهتمامك، مثل قراءة كتاب أو الذهاب في نزهة على الأقدام.

3. قم بإلغاء تثبيت التطبيقات من هاتفك. هذا سيجعل من الصعب الوصول إليها ويقلل من إغراء استخدامها.

4. تأكد من قضاء الوقت مع الأصدقاء والعائلة شخصيًا. سيساعد هذا في تقليل الرغبة في البقاء على اتصال بالإنترنت طوال الوقت.

5. تحدث إلى شخص يتفهم وضعك ويمكنه تقديم الدعم والمشورة إذا لزم الأمر. قد يكون المستشار المهني أو مجموعة الدعم قادرين على مساعدتك في التعامل مع أي مشكلات أساسية تؤدي إلى إدمانك.

6. تتبع تقدمك بمرور الوقت وكافئ نفسك على إجراء تغييرات إيجابية في كيفية إدارة استخدامك لوسائل التواصل الاجتماعي.

7. تعيين الحدود: ضع قيودًا على عدد المرات التي تستخدم فيها أجهزتك ومقدار الوقت الذي تقضيه على وسائل التواصل الاجتماعي. ضع في اعتبارك تحديد أوقات محددة من اليوم تكون خالية من وسائل التواصل الاجتماعي.

8. تتبع وقتك: يمكن أن يساعدك تتبع وقتك في إدراك مقدار الوقت الذي تقضيه على وسائل التواصل الاجتماعي، مما قد يساعد في تحفيزك على تقليص الوقت.

9. إلغاء متابعة الأشخاص والصفحات: إن إلغاء متابعة الأشخاص أو الصفحات التي لا تجلب أي شيء إيجابي إلى حياتك يمكن أن يساعد في كسر حلقة الإدمان.

10. خذ فترات راحة: أخذ فترات راحة منتظمة من وسائل التواصل الاجتماعي هو وسيلة رائعة للحد من إدمانك. ضع في اعتبارك أخذ يوم كامل من جميع منصات التواصل الاجتماعي، أو حتى استراحة أطول إذا لزم الأمر.

11. البحث عن هوايات أخرى: يمكن أن يساعد العثور على هوايات وأنشطة جديدة في ملء الفراغ المتبقي عن طريق تقليل الوقت الذي تقضيه على وسائل التواصل الاجتماعي ويمكن أن يوفر إشباعًا أكثر أهمية في الحياة.

باتباع هذه النصائح، يمكن للأفراد اتخاذ خطوات لتقليل إدمانهم

الكاتب : PowerRangers كاتب
اخبرنا شيئا عن نفسك.

إنضم إلينا وشارك!

إنضم إلينا الان
انضم إلى مجتمعنا. قم بتوسيع معرفتك وشارك أفكارك ومقالاتك!

التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن