كيف يغير الذكاء الاصطناعي في تطوير قطاع الأعمال ؟

يُنظر إلى الذكاء الاصطناعي عمومًا على أنه أداة داعمة. على الرغم من أن الذكاء الاصطناعي يواجه حاليًا وقتًا صعبًا في إكمال المهام المنطقية في العالم الحقيقي ، إلا أنه بارع في معالجة وتحليل مجموعة من البيانات بشكل أسرع بكثير من الدماغ البشري. يمكن بعد ذلك أن تعود برامج الذكاء الاصطناعي مع مسارات عمل مركبة وتقدمها للمستخدم البشري. بهذه الطريقة ، يمكننا استخدام الذكاء الاصطناعي للمساعدة في التخلص من العواقب المحتملة لكل إجراء وتبسيط عملية صنع القرار.

هذه المقالة مخصصة لأصحاب الأعمال والموظفين الذين يتطلعون إلى فهم كيف يغير استخدام الذكاء الاصطناعي قطاع الأعمال.

من المحتمل أنك تتفاعل مع الذكاء الاصطناعي (AI) بشكل يومي ولا تدرك ذلك.

قبول الذكاء الاصطناعي في المجتمع السائد هو ظاهرة جديدة ، إلا أنه ليس مفهومًا جديدًا. ظهر المجال الحديث للذكاء الاصطناعي إلى حيز الوجود في عام 1956 ، لكن الأمر استغرق عقودًا من العمل لإحراز تقدم كبير نحو تطوير نظام الذكاء الاصطناعي وجعله حقيقة تكنولوجية.

في مجال الأعمال التجارية ، للذكاء الاصطناعي مجموعة واسعة من الاستخدامات. في الواقع ، يتفاعل معظمنا مع الذكاء الاصطناعي بشكل أو بآخر على أساس يومي.

 

ما هو الذكاء الاصطناعي(AI)؟

هو مصطلح واسع يشير إلى أي نوع من برامج الكمبيوتر التي تشارك في أنشطة شبيهة بالبشر – بما في ذلك التعلم والتخطيط وحل المشكلات. إن تسمية تطبيقات معينة بـ “الذكاء الاصطناعي” يشبه تسمية السيارة بـ “مركبة” – إنه صحيح من الناحية الفنية ، لكنه لا يغطي أيًا من التفاصيل. لفهم نوع الذكاء الاصطناعي السائد في الأعمال التجارية ، علينا أن نتعمق أكثر.

على سبيل المثال ، إذا كنت تدير مصنعًا ، فمن المحتمل أن تكون أجهزتك متصلة بالشبكة. تقوم الأجهزة المتصلة بتغذية تدفق مستمر من البيانات حول الوظائف والإنتاج والمزيد إلى موقع مركزي. لسوء الحظ ، هناك الكثير من البيانات التي لا يستطيع الإنسان التدقيق فيها ؛ وحتى لو أمكنهم ذلك ، فمن المحتمل أن يفوتهم معظم الأنماط.

يتمتع الذكاء الاصطناعي (AI) ولغه الاله (ML) بالقدرة على إحداث ثورة في الأعمال التجارية ، ولكنه أكثر من مجرد تقنية متطورة ، إنه يتعلق بكيفية استخدام الشركات لها لصالحها واكتساب الميزة التنافسية التي يمكن أن تقدمها الأساليب التقليدية لتطوير الأعمال ر تقدم. وهنا يأتي دور استراتيجية أعمال الذكاء الاصطناعي ، حيث تدفع الشركات نفسها لإيجاد طرق جديدة لتطبيق الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي في جميع جوانب أعمالها ، من التسويق والمبيعات وصولاً إلى خدمة العملاء وإدارة الحسابات.

 

الاستخدامات الشائعة للذكاء الاصطناعي

بعض الاستخدامات القياسية للذكاء الاصطناعي هي لغه الاله ، والأمن السيبراني ، وإدارة علاقات العملاء ، والبحث على الإنترنت ، والمساعدين الشخصيين.

  • لغه الاله

غالبًا ما يستخدم لغه الاله في الأنظمة التي تلتقط كميات هائلة من البيانات. على سبيل المثال ، تجمع أنظمة إدارة الطاقة الذكية البيانات من أجهزة استشعار مثبتة على أصول مختلفة. يتم بعد ذلك وضع مجموعات البيانات في سياقها من خلال خوارزميات لغه الالهوتسليمها إلى صانعي القرار في شركتك لفهم استخدام الطاقة ومتطلبات الصيانة بشكل أفضل.

 

  • الأمن الإلكتروني

إن الذكاء الاصطناعي هو حليف لا غنى عنه عندما يتعلق الأمر بالبحث عن ثغرات في دفاعات شبكات الكمبيوتر. صدق أو لا تصدق ، يمكن لأنظمة الذكاء الاصطناعي التعرف على الهجوم السيبراني ، بالإضافة إلى التهديدات الإلكترونية الأخرى ، من خلال مراقبة الأنماط من إدخال البيانات. بمجرد أن يكتشف تهديدًا ، يمكنه التراجع عبر بياناتك للعثور على المصدر والمساعدة في منع تهديد مستقبلي. هذه المجموعة الإضافية من الأعين – التي هي مجتهدة ومستمرة مثل الذكاء الاصطناعي – ستكون بمثابة فائدة عظيمة في الحفاظ على بنيتك التحتية.

 

“لا يمكنك حقًا أن يكون لديك ما يكفي من خبراء الأمن السيبراني للنظر في هذه المشكلات ، بسبب الحجم والتعقيد المتزايد”. “يلعب الذكاء الاصطناعي دورًا متزايدًا هنا أيضًا.”

 

  • إدارة علاقات العملاء

يعمل الذكاء الاصطناعي أيضًا على تغيير أنظمة إدارة علاقات العملاء (CRM). تتطلب برامج مثل Salesforce و Zoho تدخلاً بشريًا شديدًا لتظل محدثة ودقيقة. ولكن عند تطبيق الذكاء الاصطناعي على هذه الأنظمة الأساسية ، يتحول نظام CRM العادي إلى نظام تصحيح تلقائي يتم تحديثه ويظل في مقدمة إدارة علاقاتك.

 

مستقبل الذكاء الاصطناعي

كيف يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي في المستقبل؟ من الصعب تحديد كيفية تطور التكنولوجيا ، ولكن يرى معظم الخبراء أن هذه المهام “المنطقية” أصبحت أسهل على أجهزة الكمبيوتر في معالجتها. هذا يعني أن الروبوتات ستصبح مفيدة للغاية في الحياة اليومية.

قال راسل جلينيستر ، الرئيس التنفيذي ومؤسس Curation Zone: “بدأ الذكاء الاصطناعي في جعل ما كان يُعتبر مستحيلًا في يوم من الأيام ، مثل السيارات ذاتية القيادة”. “السيارات بدون سائق هي حقيقة واقعة فقط بسبب الوصول إلى بيانات التدريب ووحدات معالجة الرسومات السريعة ، وكلاهما عامل تمكين رئيسي. لتدريب السيارات بدون سائق ، يلزم قدر هائل من البيانات الدقيقة ، والسرعة هي المفتاح لإجراء التدريب. قبل خمس سنوات ، كانت المعالجات بطيئة للغاية ، لكن إدخال وحدات معالجة الرسومات جعل كل ذلك ممكنًا “.

 

قال الدكتور ناثان ويلسون ، المؤسس المشارك ورئيس قسم التكنولوجيا في Nara Logics ، إنه يرى الذكاء الاصطناعي على أعتاب إحداث ثورة في الأنشطة المألوفة مثل تناول الطعام. تنبأ ويلسون بإمكانية استخدام الذكاء الاصطناعي من قبل مطعم لتحديد الموسيقى التي سيتم تشغيلها بناءً على اهتمامات الضيوف الحاضرين. يمكن للذكاء الاصطناعي أن يغير مظهر خلفية الشاشة بناءً على ما تتوقعه التكنولوجيا من التفضيلات الجمالية للجمهور.

 

إذا لم يكن ذلك بعيدًا بما يكفي بالنسبة لك ، فقد توقع رهانا أن الذكاء الاصطناعي سوف يأخذ التكنولوجيا الرقمية من الشكل ثنائي الأبعاد المحبوس على الشاشة والذي اعتاد الناس عليه. بدلاً من ذلك ، يتوقع أن تصبح واجهة المستخدم الأساسية هي البيئة المادية المحيطة بالفرد.

 

نصائح لإدخال الذكاء الاصطناعي في عمليات تطوير عملك

قدم الذكاء الاصطناعي بكل بساطة كأداة قيمة لفريقك. عندما يفكر الناس في الذكاء الاصطناعي ، قد يتصورون روبوتًا ماديًا يتجه نحو مبرد المياه الخاص بالشركة. في حين أن هذا سيكون رائعًا ، إلا أن الحقيقة هي أن الذكاء الاصطناعي لمؤسستك من المرجح أن يكون خوارزمية تعمل في خلفية عملياتك التجارية اليومية – بالكاد يمكن ملاحظتها ، ولكنها أيضًا أداة قوية بشكل لا يصدق يمكن أن تساعد مؤسستك في الإجابة على الأسئلة المهمة. يمكن أن يساعد تقديم الذكاء الاصطناعي في هذا السياق في تهدئة المخاوف من أن الروبوتات ستحل محل الموظفين أو الرد على الاعتراضات بأن الذكاء الاصطناعي هو مجرد “الشيء الجديد التالي” الذي سيضطر الناس إلى تبنيه.

تحديد مجموعات البيانات المفيدة عبر المؤسسة. من المحتمل أن يكون لدى فريق التسويق ثروة من البيانات لتقديمها ، من تحليلات مواقع الويب إلى نتائج الحملات الفردية. قد تجلب خدمة العملاء أيضًا رؤى قيمة. تظهر قوة الذكاء الاصطناعي عندما تجمع بيانات المبيعات ، مثل معلومات الشراء التاريخية ، مع البيانات ذات الصلة من المجالات الأخرى.

تذكر أن التكنولوجيا تدعم الناس. الطريقة الأكثر فاعلية لدمج الذكاء الاصطناعي هي استكماله للخبرة البشرية. وجدت Forrester أن الشركات التي مزجت بين الذكاء الاصطناعي والرؤى البشرية شهدت زيادة بنسبة 69٪ في رضا فريق المبيعات ، و 68٪ تحسن في الكفاءة التشغيلية و 66٪ تحسنًا في إنتاجية مندوبي المبيعات.

 

فيما يلي أهم النصائح التي تركز على تطوير الأعمال للذكاء الاصطناعي ، وهي قابلة للتطبيق سواء كنت تبيع أنظمة الذكاء الاصطناعي أو تعمل مع الأنظمة الأساسية القائمة على الذكاء الاصطناعي.

 

  • اللحاق بكل ما يتعلق بالذكاء الاصطناعي

لا يتقدم الذكاء الاصطناعي فحسب ، بل أصبح أيضًا أكثر سهولة في الوصول إليه. اليوم ، يمكن لمسؤول تطوير الأعمال أن يتعلم بسهولة كل شيء يمكن معرفته عن الذكاء الاصطناعي – من كيفية عمله إلى تطبيقاته المختلفة في الصناعات المختلفة. عندما تفهم كيفية عمل التكنولوجيا ، ستبدأ في رؤية فرص جديدة لشركتك وستكون قادرًا على التعرف على الأنماط التي قد لا يفعلها الآخرون. ولكن لا داعي للاندفاع – فهم ببساطة ما هو ممكن وما هو غير ممكن وكيف يؤثر الذكاء الاصطناعي على الشركات الأخرى.

 

من خلال تعلم قدر المستطاع عن الذكاء الاصطناعي ، سوف يفهم مديرو تطوير الأعمال بشكل أفضل كيف يمكن للذكاء الاصطناعي أن يتناسب مع استراتيجية المبيعات الخاصة بهم. لا يقتصر التحدي فقط على التنفيذ من قبل علماء البيانات والمهندسين ومهندسي السحابة ، وما إلى ذلك ، ولكن بدلاً من ذلك ، كيف يمكن للشركات استخدام الذكاء الاصطناعي لخلق ميزة تنافسية. على سبيل المثال ، تستخدم الشركات الذكاء الاصطناعي لأتمتة وتبسيط العديد من مهامها اليومية ، من تجنيد مندوبي المبيعات ومديري الحسابات لمراقبة أنشطة المنافسين على قنوات التواصل الاجتماعي.

 

لذلك قبل أن تقرر ما إذا كانت المنصة القائمة على الذكاء الاصطناعي منطقية لشركتك أو لأحد عملائك أم لا ، تأكد من أنك على دراية كاملة بكيفية عمل نظام الذكاء الاصطناعي مع أهدافك العامة. على سبيل المثال: هل الأتمتة شيء يجب أن نتبعه؟ ما نوع البيانات التي نحتاجها؟ هل لدينا أي قيود على أساس أنظمتنا الحالية؟

 

  • استفد من علاقاتك مع العملاء

إذا كنت تبيع أنظمة الذكاء الاصطناعي ، فإن إحدى الطرق الواضحة لتحقيق الدخل منها هي البيع المتبادل لقاعدة عملائك الحالية. وهذا يعني ، التكامل مع حل الذكاء الاصطناعي الخاص بك ثم بيع المنتجات أو الخدمات الأخرى المكملة لما يستخدمونه. على سبيل المثال ، إذا كان لديك حل يساعد الشركات على تحسين شبكات التوزيع الخاصة بهم من خلال توقع زمن انتقال الشبكة ، ففكر في طرق لجعلها أكثر قيمة لعملائك عن طريق إضافة توقعات الطقس أو بيانات المخزون.

 

إذا كنت تعمل باستخدام نظام أساسي قائم على الذكاء الاصطناعي (بدلاً من تقديم خدمة شاملة) ، فقد تتمكن من الحصول على أموال إذا استخدم العملاء منتجاتها بنجاح لتحسين عملياتهم التشغيلية والتجارية. يمكنك أيضًا كسب رسوم إحالة من مساعدة الشركة في بيع حلول الذكاء الاصطناعي أو العثور على أشخاص ، عبر تفاعلات العملاء المخصصة ، والذين يمكنهم القيام بذلك. في كلتا الحالتين ، ستحتاج إلى معرفة كيف يتناسب الذكاء الاصطناعي مع نموذج عملك من أجل خلق قيمة لنفسك وللآخرين.

 

  • تميز في نماذج الأعمال

تتغير نماذج الأعمال وتدفقات الإيرادات بسبب الذكاء الاصطناعي. نظرًا لأن هذه التقنيات أصبحت أكثر شيوعًا ، ستنظر الشركات بشكل متزايد إلى الخدمات ونماذج إيرادات المعاملات للاستفادة من البيانات والخوارزميات المتقدمة لتقديم الأفكار والمشورة بشكل مستمر.

 

سيحدث هذا التحول إلى نماذج الإيرادات المستمرة جنبًا إلى جنب مع الاتجاه العام نحو نماذج أعمال أكثر مرونة يمكنها معالجة مستويات عالية من عدم اليقين بطريقة يمكن أن تساعد الشركات على فتح أسواق جديدة وتحقيق المزيد من القيمة للمستهلكين. في النهاية ، هناك إمكانات كبيرة للشركات لتطوير منتجات وخدمات مدعومة بالذكاء الاصطناعي ، ولكن من الأهمية بمكان ألا تغيب عن بالهم ما يجعل أعمالها فريدة من نوعها – وكيف يمكن لهذه الأصول أن تساهم بقيمة في كل مرحلة من مراحل نموذجها.

 

الغرض من كل نموذج عمل هو إنشاء مصدر دخل مستدام مع تقديم شيء ذي قيمة للعملاء. إذا كنت تطور منتجات أو خدمات باستخدام الذكاء الاصطناعي كجزء من إستراتيجية عملك ، فأنت بحاجة إلى فهم أجزاء نموذج عملك التي قد تتأثر بالذكاء الاصطناعي.

 

  • ضاعف قنوات الاتصال الخاصة بك

أصبحت المنتجات القائمة على الذكاء الاصطناعي جزءًا من العديد من الصناعات ، ولا يزال هناك مجال كبير للنمو. سواء كنت تعمل في مجال المبيعات أو تطوير الأعمال ، من المهم أن تفكر في كيف يمكن لمنتجك أن يكمل الذكاء الاصطناعي وغيره من التقنيات من أجل خلق فرص تجارية.

 

تتمثل إحدى طرق القيام بذلك في توسيع قنوات الاتصال بين عملائك وأساليب إدارة علاقات العملاء المتقدمة. هل لديهم منتجات ذكاء اصطناعي يحتاجون إلى مساعدة في دمجها؟ هل يبحثون عن منصات ذات ذكاء اصطناعي مدمج؟ يمكن أن يساعدك التفكير كمندمج في رؤية طرق جديدة لاستثمار منتجك ، بشكل محتمل

 

وختاما لا يبقى لنا سوى ان نسال هل أنت مستعد لتعزيز تطوير عملك باستخدام الذكاء الاصطناعي؟ ونمضى قدما فى التطوير …

الكاتب : أيمن محمد كاتب نشيط
اخبرنا شيئا عن نفسك.

إنضم إلينا وشارك!

إنضم إلينا الان
انضم إلى مجتمعنا. قم بتوسيع معرفتك وشارك أفكارك ومقالاتك!

التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن