كيف يعمل نظام مانع الإنزلاق في السيارة ABS ؟

نظام مانع الإنزلاق لعجلات السيارة أثناء الفرامل أو anti-lock braking system ويرمز له بالإختصار ABS  ما هو وكيف يعمل ؟؟

عندما تنزلق اطارات السيارة أثناء الفرامل على الطريق، تفقد الإطارات التماسك والإحتكاك بينها وبين الأرض أثناء عملية الفرامل. هذا يؤدي بطبيعة الأمر إلى اطالة زمن ومسافة توقف السيارة أثناء الضغط على المكابح، وأيضاً يتسبب قي فقدان التحكم في عملية توجيه السيارة أثناء الفرامل، مما يعرض الناس لخطورة حوادث الطرق، من هنا يأتي دور وأهمية نظام الـ ABS أو نظام مانع الانزلاق لإطارات السيارة.

حيث يقوم نظام الـ ABS بالقضاء على هاتين المشكلتين لتقليل المخاطر وتفادي وقوع الحوادث قدر الإمكان، حيث يتيح نظام مانع الإنزلاق ما يلي:

  1.  تقليل زمن التوقف الفرملي وتقصير المسافة الفرملية
  2. تحسين التحكم في توجيه السيارة أثناء الفرامل

مما يتكون نظام ABS مانع الإنزلاق الفرملي لعجلات السيارة؟

أربعة مكونات رئيسية تتشكل منها منظومة الـ ABS وهي كالتالي (مع شرح وظيفة كل منها بشكل مبسط):

1. حساسات سرعة العجل

نظام مانع الانزلاق أو مانع الإنغلاق يحتاج إلى معرفة سرعة كل عجلة من عجلات السيارة ليقوم بتحديد ما إذا أوشكت العجلات على التوقف كلياً أو لا، إذا فإن حساسات سرعة العجل المثبتة على كل عجلة على حدى تقوم بهذه الوظيفة، حيث ترسل معلومات لحظية للكنترول عن حالة وقيمة سرعة كل عجلة من عجلات السيارة.

2. صمامات التحكم في ضغط زيت الفرامل

 يوجد صمام للتحكم على مسار ضغط زيت الفرامل (الباكم) لكل عجلة، يقوم بتمرير ضغط الزيت على كل عجلة من عجلات السيارة على حدى، ويتم التحكم في فتح وغلق هذه الصمامات عن طريق كنترول نظام مانع الإنزلاق، ويمكن أن يتواجد كل صمام على حالة من ثلاث حالات:

  1. فتح: للسماح بمرور كامل ضغط الزيت أثناء الفرامل إلى العجلة.
  2. غلق: لمنع مرور ضغط الزيت أثناء الفرامل إلى العجلة كلياً.
  3. فتح جزئي: للسماح بمرور ضغط الزيت أثناء الفرامل إلى العجلة جزئياَ.

3. طلمبة زيت الفرامل

عند انخفاض الضغط داخل دورة فرامل السيارة، تعمل طلمبة زيت الباكم أو طلمبة منظومة الـ ABS على اعادة بناء الضغط مرة أخرى، خاصة عندما تقوم صمامات التحكم بتهريب قدر من الضغط على العجلات أثناء العملية الفرملية المتقطعة التي تحدث على عجلات السيارة.

4. كنترول الـ ABS

الكنترول هو كومبيوتر داخل السيارة يعمل على مراقبة سرعات العجلات عن طريق حساسات السرعة (أو المدخلات – Input) ثم يتحكم في وضعيات صمامات التحكم (أي المخرجات – Output).

يقلل كنترول الـ ABS من الضغط الفرملي على عجلات السيارة حتى يلاحظ تباطؤها، ويرفع من الضغط الفرملي لها حتى يلاحظ تسارعها، وهكذا يكرر الكنترول هذا التكتيك لكل عجلة من عجلات السيارة على حدى بشكل سريع ومتلاحق، وهو ما يشعر به السائق تحت قدمه اليمنى من نبضات سريعة ومتلاحقة في دواسة الفرامل.

تحدث هذه النبضات بفعل فتح وغلق صمامات التحكم بوتيرة تصل في بعض السيارات إلى 15 نبضة في الثانية الواحدة.

في النهاية عليك أن تعرف أن الغرض من تصميم وانشاء نظام مانع الإنزلاق ABS بالسيارة هو لهدفين رئيسيين، وهما: تقليل المسافة الفرملية – ورفع القدرة على التحكم في توجيه السيارة أثناء الفرامل. شكراً وإلى اللقاء مع مقال فني آخر عن عالم السيارات.

الكاتب : مدبولي ماهر كاتب
اخبرنا شيئا عن نفسك.

إنضم إلينا وشارك!

إنضم إلينا الان
انضم إلى مجتمعنا. قم بتوسيع معرفتك وشارك أفكارك ومقالاتك!

التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن