كيف نفهم الاكتئاب الموسمي؟!

الاكتئاب الموسمي: الأسباب، الأعراض والعلاجات

الاكتئاب الموسمي (SAD) هو نوع من أنواع الاكتئاب المرتبط بتغيرات الفصول السنوية.

يسمي أيضا الاكتئاب الشتوي أو ما يُعرف بالاضطراب العاطفي الموسمي هو نوع من الاضطرابات العاطفية التي يتميز بها الشخص بظهور أعراض الاكتئاب خلال فصل الشتاء عندما يقل عدد ساعات النهار ويزيد عدد ساعات الظلام. تظهر أعراض الاكتئاب الشتوي عادةً في نهاية الخريف أو بداية الشتاء وتستمر حتى نهاية الشتاء أو بداية الربيع، على الرغم من أن بعض الناس يعانون من SAD خلال الربيع والصيف بدلاً من ذلك. يؤثر SAD على حوالي 5٪ من البالغين في الولايات المتحدة ، وهو أكثر شيوعًا بين النساء من الرجال. صحيح، الاكتئاب هو حالة اضطراب نفسي يتميز بالشعور بالحزن المستمر والفراغ العاطفي والاكتئابي، وقد يصاحبه الشعور بالقلق والتوتر وفقدان الاهتمام بالأنشطة التي كنت تستمتع بها سابقاً.

أسباب الاكتئاب الموسمي

السبب الدقيق لـ SAD غير معروف ، لكن يعتقد أنه يرتبط بتغيرات في ساعة الجسم الداخلية ، أو الإيقاع اليومي للجسم ، ومستويات بعض الناقلات العصبية ، مثل السيروتونين والميلاتونين. قد يلعب تعرض الشمس المنخفض في فصل الخريف والشتاء دورًا أيضًا.

 ومن المحتمل أن يكون السبب متعدد العوامل. فعلى سبيل المثال، قد يكون الاكتئاب ناتجًا عن تفاعل معقد بين العوامل الوراثية والبيئية، مثل التوتر النفسي والضغوط الاجتماعية.

أعراض الاكتئاب الموسمي

تشبه أعراض SAD تلك الموجودة في أنواع الاكتئاب الأخرى ، لكنها تحدث عادة خلال فترة زمنية محددة من العام. تشمل الأعراض الشائعة:

  1. المزاج المنخفض أو الحزن أو اليأس
  2. فقدان الاهتمام بالأنشطة التي كنت تستمتع بها مرة واحدة
  3. الإرهاق أو نقص الطاقة
  4. صعوبة في النوم أو النوم بكثرة
  5. التغييرات في الشهية ، ولا سيما الرغبة في تناول الأطعمة السكرية أو النشويات
  6. زيادة الوزن
  7. الاضطراب أو الاستثارة
  8. صعوبة التركيز أو اتخاذ القرارات
  9. الانسحاب من الأنشطة الاجتماعية

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يصاحب الاكتئاب الموسمي أعراضًا جسدية ، مثل آلام العضلات والمفاصل ، والألم في المعدة ، والصداع.

علاج الاكتئاب الموسمي

هناك عدة خيارات لعلاج SAD ، بما في ذلك:

العلاج الضوئي:

يستخدم جهاز يصدر ضوءًا ساطعًا لزيادة التعرض للضوء ، ويعمل هذا النوع من العلاج على تحفيز السيروتونين وتقليل مستويات الميلاتونين.

العلاج الدوائي:

يستخدم لتحسين حالة المزاج وتقليل الأعراض النفسية المرتبطة بالاكتئاب، ويمكن أن يشمل استخدام المضادات الاكتئابية والمضادات الوسواسية والمضادات النفسية الأخرى.

العلاج النفسي:

يمكن أن يشمل مجموعة واسعة من العلاجات، مثل العلاج السلوكي المعرفي والعلاج النفسي الديناميكي والعلاج بالتحفيز علاج الاكتئاب يحتاج إلى صبر وإرادة قوية، وقد يستغرق وقتًا قبل أن تلاحظ تحسناً ملحوظاً في حالتك. لذلك، يجب عليك أن تستمر في ممارسة العلاج والتزامه حتى يتم الشفاء بشكل كامل.

التغييرات في النمط الحياتي:

يمكن تحسين الحالة بإجراء بعض التغييرات البسيطة في نمط الحياة ، مثل الحصول على مزيد من الضوء الطبيعي ، والمشي في الهواء الطلق ، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام ، وتناول نظام غذائي صحي.

إذا كنت تعاني من SAD ، فيجب عليك التحدث مع طبيبك لتقييم حالتك وتحديد العلاج الأنسب لك.

في النهاية ، يجب على المرء أن يفهم أن الاكتئاب الموسمي ليس شيئًا يجب تجاهله. يمكن أن يؤثر هذا النوع من الاكتئاب بشكل كبير على الحياة اليومية والعلاقات الاجتماعية ، لذلك إذا كنت تعاني من أعراض SAD ، فعليك طلب المساعدة الطبية لتحسين حالتك والشعور بالتحسن.

الكاتب : عمرو الجويتي كاتب محترف
اخبرنا شيئا عن نفسك.

إنضم إلينا وشارك!

إنضم إلينا الان
انضم إلى مجتمعنا. قم بتوسيع معرفتك وشارك أفكارك ومقالاتك!

التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن