كيف نطبق التحول الرقمى فى اداره الأعمال ؟

 إذا كان عملك يريد البقاء في بيئة تنافسية للغاية والازدهار على المدى الطويل ، فيجب أن يتحول ويتكيف مع التوقعات المتزايدة للعملاء والتغيرات التكنولوجية في المجتمع.. يجب أن تطرح هذا السؤال.. هل شركتك جاهزة للتحول الرقمي؟

يحفز التحول الرقمي الشركات على اختيار التكنولوجيا المناسبة وكذلك معرفة ما لم يعد يعمل ويجب استبداله أو تحديثه. 

مفتاح التحول الرقمي  هو إدارة التغيير من خلال اعطاء الالولويه لاداره التغيير فى التحول الرقمى لبدء تغيير واسع النطاق يجب ان تكون اداره التغيير مساعده لموظفينك على فهم وتقبل التحول الذى ينتظرهم و يجب عليك التأكد من عدم إغفال أي مكونات للمشروع. وهذا يعني تخصيص الوقت لفهم مخاوف الموظفين ، وضمان الاستعداد التنظيمي ، وتدريب المستخدمين النهائيين ولا يتم التركيز على الجوانب الفنيه للمشروع فقط 

تجد العديد من المنظمات صعوبة في تمويل التغيير ، ويرجع ذلك أساسًا إلى استحالة تحديد القيمة بشكل أساسي و عدم القدرة على تحديد الفوائد ، إلى جانب الافتقار إلى المخرجات المادية لبرنامج التغيير .

ولكن هناك بعض أساسيات إدارة التغيير التي تحدث فرقًا حقيقيًا ، وتضمن في النهاية إمكانية تحسين التحول الرقمي ، أو الاعتماد الناجح للتكنولوجيا في المؤسسة

 

المكونات الثلاثة التالية ضرورية لإدارة التغيير الناجحة

– الاستعداد للتغيير

يجب عليك تطوير استراتيجية إدارة التغيير قبل أن يبدأ التحول الرقمي  وللقيام بذلك ، ابدأ بإجراء تحليل للمخاطر وتقييم الجاهزية التنظيمية. يتضمن ذلك تحديد خصائص التغيير وكذلك السمات التنظيمية ، مثل الثقافة وأسلوب القيادة.

– إدارة التغيير

بمجرد أن يبدأ التحول ، سينتقل تركيزك من الاستعداد للتغيير إلى إدارته.

عندما تبدأ في تنفيذ خطة الاتصال الخاصة بك وخطة إدارة المقاومة وخطة التدريب

  1. تحدد خطة الاتصال كل أصحاب المصلحة الرئيسيين وكيف ينبغي أن يتلقوا التحديثات الرئيسية
  2. تحدد خطة إدارة المقاومة الخطوات التي ستتخذها لتحديد المقاومين والتخفيف من تأثيرهم.
  3. أخيرًا ، توضح خطة التدريب كيف ستجعل المستخدمين النهائيين على دراية بالأنظمة الجديدة.

– تعزيز التغيير

لا يتوقف سحر التغيير بمجرد اكتمال التحول الرقمي. من المهم إعادة التحقق من موظفيك من خلال جمع التعليقات  لتقييم ما إذا كانت  قد نجحت ومراقبة أي علامات مقاومة لاداره التغيير .

إذا كنت لا تزال تجد موظفين غير مستعدين لتبني التكنولوجيا الجديدة ، فيجب عليك تحديد الإجراءات التصحيحية التي يمكنك اتخاذها لضمان عدم انتشار المقاومة و في نفس الوقت  يجب أن تحتفل بالتغييرات التي نجحت والموظفين الذين تبنوها. ولهذا السبب يجب أن يكون التحول الرقمي مصحوبًا ببرنامج تغيير..

فيما يلي ستة أشياء أساسية يجب مراعاتها

1- خطط مرنة

كلنا نحب العمل السريع ، تأكد من أن العمل الذي يقوم به فريق التغيير تتم إدارته من خلال Kanban عن طريق الحصول على المهام التي يقوم بها الفريق على الحائط ليراها الجميع ويحدد أولوياتها ويتتبعها.

تشجيع ثقافة المرونة والتكرار والملكية في العمل الذي يكمله الفريق.

2- ابحث عن الأشخاص الذين سيدافعون عن الرحلة

ستجد صعوبة في إدارة التغيير بمفردك. وسيكون هناك أشخاص مدمجون في مؤسستك لديهم الطاقة والمهارات والشغف للمساعدة في دفع هذا التغيير في العقلية والتفكير والتعلم. حدد وكلاء التغيير هؤلاء وقم بتدريبهم وتزويدهم بالرسائل. حافظ على تركيز رسائل التغيير على مزايا العملاء وليس على المؤسسة مباشرة. الأمر كله يتعلق بلعبة النهاية ، وليس غاية في حد ذاتها.

 

3-التغيير هو قدرة ، وليس أداة لإدارة المشروع

عادةً ما يتم دمج إدارة التغيير كنشاط إدارة مشروع. يجب أن نغير تفكيرنا في التغيير باعتباره قدرة في حد ذاته – وهو الشيء الذي يحتاج العمل التجاري ليكون قادرًا على القيام به وتقديمه لضمان نجاح البرنامج. لكي تكون قدرة ، يجب أن نبنيها في نماذجنا التشغيلية ، ونخصص لها موارد ونعطيها خريطة طريق. اجعلها مهمة مثل كل شيء آخر.

 

4- اجعل التغيير ملموسًا

على عكس ما يعتقده الكثيرون ، يمكن أن يكون التغيير ملموسًا للغاية. يمكنك أن ترى التغيير يحدث عندما يفهم الناس ويسألون ويستوعبون. أدخل البرنامج في الحياة العملية اليومية لأفرادك – اجعلهم يتحدثون عنه على الغداء ؛ تعلم من أولئك الذين يمرون برحلة التغيير. اطبع الملصقات ، وانشر مقاطع الفيديو الخاصة بالقيادة ، وقم بتشغيل ورش عمل المشاركة والتأكد في النهاية من تدريب الأشخاص بشكل فعال. هذه هي الإنجازات الملموسة التي تضمن التعليم وكسب القلوب والعقول.

 

5- إجراء محادثات مفيدة استراتيجية الاتصال الخاصة بك

التغيير هو الجانب الإنساني من تحولك ، لكن الناس ليسوا مهمة سهلة ويمكن إقناعهم. الطريقة الوحيدة لإشراكهم حقًا هي من خلال محادثة هادفة – فهم وجهات نظرهم ومخاوفهم وأفكارهم من خلال الاجتماعات ونماذج التعليقات وورش العمل. عادة ما يقاوم الناس عندما لا يشاركون ، أو من خلال الشائعات والتخويف. قم بإزالة هذا من خلال التحلي بالصدق والشفافية وإشراكهم في تصميم الحل النهائي وتعريف القادة ووكلاء التغيير.

 

6- التكنولوجيا والتغيير واحد

يجب مواءمة دورة التطوير السريع والنشاط الموجه نحو التغيير. هذا يرفع من أهمية النشاط في أذهان التقنيين وكذلك الرعاة. إنه لا ينجح ، ما لم يتم تسليم كلاهما بنسب متساوية. كما أنه يضمن أن التغيير يتأثر بشكل مباشر بالتكنولوجيا التي تم بناؤها ، بحيث يفهم مديرو التغيير كيف يجب دمج التكنولوجيا في المؤسسة. وبالمثل ، فإنه يجعل فرق التكنولوجيا تدرك أن الرحلة لا تنتهي عند معايير القبول.

 

في نهاية المطاف ، يعتمد نجاح التحول الرقمي على الاندماج بين إطلاق التكنولوجيا والتحول العقلي وتنفيذ العمليات والتعليم والتدريب.

 

الكاتب : أيمن محمد كاتب نشيط
اخبرنا شيئا عن نفسك.

إنضم إلينا وشارك!

إنضم إلينا الان
انضم إلى مجتمعنا. قم بتوسيع معرفتك وشارك أفكارك ومقالاتك!

التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن