كيف نصلي صلاة الاستخارة | دعاء الاسخارة

كثيراً ما نقع فى حيرة من أمرنا ولا نعرف اين يكون الخير ، لذلك ندعو الله ونصلي صلاة الاستخارة ، حيث نتعرض لمواقف يتطلب منا أخذ القرار ، مثل زواج او عمل أو سفر ونحن كبشر لانعرف الغيب ، لذلك نطلب من الله الاستخارة.

ولهذا يجب علينا معرفة كيف نصلي صلاة الاستخارة كما علمنا اياها رسول الله (صلي الله عليه وسلم) ، وهذا ما سوف نتعرف علية فى هذه المقالة.

كيف اصلي صلاة الاستخارة؟

قبل أداء صلاة الاستخارة، يجب أن يكون لديك نية صافية وصادقة للتوجه إلى الله وطلب التوجيه منه في القرار الذي تواجهه سواء كان زواج او عمل اوسفر او غيرها.

 بدءًا من السنن المؤكدة في الإسلام، يؤدي المسلم صلاة استخارية مكونة من ركعتين مثل صلاة النافلة ، يمكن أداء هذه الصلاة في أي وقت من اليوم ، باستثناء الأوقات المنهي عن الصلاة فيها ، ويقرأ في كل ركعةٍ فاتحة الكتاب وما تيسر من القرآن، ثم تقوم بالدعاء الي الله بعد السلام وتدعو بـ دعاء الاستخارة الوارد فى الحديث الشريف.

حديث الاستخارة :

عن جابرِ بنِ عبدِ اللهِ رَضِيَ اللهُ عنه، قال: كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يُعلِّمُ أصحابَه الاستخارةَ في الأمورِ كلِّها، كما يُعلِّم السورةَ من القرآنِ؛ يقول: ” إذا همَّ أحدُكم بالأمرِ فلْيركَعْ ركعتينِ من غيرِ الفريضةِ، ثم لْيقُل: اللهمَّ إني أستخيرُك بعِلمك، وأستقْدِرُكَ بقُدرتِك، وأسألُك من فَضلِك؛ فإنَّك تَقدِرُ ولا أَقدِرُ، وتَعلمُ ولا أَعلمُ، وأنت علَّامُ الغيوب، اللهمَّ فإنْ كنتَ تَعلَمُ هذا الأمْرَ- ثم تُسمِّيه بعَينِه- خيرًا لي في عاجلِ أمْري وآجلِه- قال: أو في دِيني ومعاشي وعاقبةِ أمري- فاقْدُرْه لي، ويَسِّره لي، ثم بارِكْ لي فيه، اللهمَّ وإنْ كنتَ تعلمُ أنَّه شرٌّ لي في دِيني ومعاشي وعاقبةِ أمْري- أو قال: في عاجِلِ أمْري وآجِلِه- فاصْرِفني عنه، واقدُرْ لي الخيرَ حيثُ كانَ ثمَّ رضِّني به “

دعاء الاستخارة كامل مكتوب للزواج والعمل والسفر

صورة دعاء الاستخارة للزواج والعمل والسفر كامل بخط كبير وواضح لحفظها على الهاتف المحمول :

 

دعاء الاستخارة

دعاء الاستخارة

هل يمكن الاستخارة بالدعاء فقط ؟

نعم ، يمكنك أن تستخير بدعاء الاستخارة فقط إذا تعذرت عليك الصلاة، او كان عندك ظروف ولم تتيسر لك الصلاة ، فستحضر نية الاستخارة وادعي الله بدعاء الاستخارة. ولكن من الأفضل حاول ان تجعل استخارتك بالصلاة ، فالمؤمن اقرب الى ربه بالصلاة.

كيف تشعر بنتيجة صلاة الاستخارة ؟

يمكن معرفة نتيجة الاستخارة من خلال عدة طرق مثل ، انشراح قلبك للأمر وتشعر بفضل التقرب منه أو الانقباض والبعد عنه ، ويمكن ايضاً ان يأتيك رؤيا تشعر منها ان فى الامر سوء او خير لك ويطمئن قلبك تجاهه، او يمكن حدوث تعثر فى الامر كلما تقدمت له او الشعور بتساهيل جميع الامور من حولنا لحدوث ذلك الامر.

بعد الدعاء الله يجب ان نتحلي بالصبر. ويجب ألا ننتظر معجزة تحدث ، أو حلمًا مليئًا بالعلامات والرموز. هذه الأشياء ليست ضرورية. ولكن ببساطة نحن نقوم بصلاة الاستخارة ودعائنا الى الله، ونثق بالله انه قد سمعنا وسوف يستجيب لنا بالطريقة الأفضل فهو العليم الحكيم الذي بيده الخير كله.

وأخيرا وليس أخراً ، صلاة الاستخارة تعتبر وسيلة قوية للتواصل مع الله والطلب منه الهداية في اتخاذ القرارات الحياتية. يجب أن يكون الفرد ملتزمًا بأداء هذه الصلاة بصدق وخشوع، وأن يفتح قلبه لاستقبال الهداية من الله.

الكاتب : حسام محمد كاتب نشيط
كاتب محتوي وخبير بمحركات البحث SEO

إنضم إلينا وشارك!

إنضم إلينا الان
انضم إلى مجتمعنا. قم بتوسيع معرفتك وشارك أفكارك ومقالاتك!

التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن