كيف نساعد أطفالنا علي التعلم في عصر التكنولوجيا

كيف نساعد أطفالنا علي التعلم في عصر التكنولوجيا

نحن في عصر لاغني لنا عن التكنولوجيا نظرا لظروف التي نعيش فيها كل شيء يعتمد على التكنولوجيا ويجب الاتؤثر علي الأبناء بطريقه سلبيه فكل من الوالدين مشغول ما بين عمل واخر ونترك الأبناء لهذه الأجهزة تنشئه وتعلمه دون النظر الي المحتوى الذي يملأ اذهان ابنائنا 

لذلك تبحث جميع الأمهات عن طرق ووسائل فعالة لمساعدة أطفالهم على التعلم بشكل أفضل. فالمناهج التعليمية قد تكون بالنسبة للطفل غير مفهومة وتحتاج إلى طرق أكثر إبداعًا لتأكيد المعلومات. 

معظم المتاهج الدراسيه تعتمد علي الحفظ فقط دون فهم المناهج قد يسبب ملل الطفل وعدم انجذابه إلى التعلم. بالإضافة إلى ذلك

  و يصيب الأم بالتوتر، خاصة مع اقتراب فترة الامتحانات حيث تظل في صراع دائم مع الأبناء بسب المذاكرة كترة المواد وصعوبتها مقابل رغبه الأبناء في اللعب سواء مع اصدقائهم او مع باستخدام التليفون هنا يجب التدخل وجعل اللعب هو مكافأة

طريقه تحفيز الطلاب على المذاكرة 

لابد للام ان تتسم بالذكاء وان تنزل لمستوي تفكير طفلها وتجهل اللعب هو مكافأة علي كل نشاط يقوم به الطفل أنجز عمل نشجعه على ذلك باللعب باستخدام التليفون او الايباد وجعله وسيله للتعلم من خلال مشاهدة بعض الفديوهات التعليمية او الألعاب التعليميه التي تساعده في دراسه تحويل الدراسة من موضوع صعب الي موضوع ممتع باستخدام اللعب التعليمي.

أنماط التعلم المختلفة 

طريقة لعب الأدوار 

وهي طريقه تعتمد علي تحويل الدرس الي لعبه جذابه

يمكن جعل الطفل يمثل القصه التي يدرسها وهي طريقه تسمي لعب الأدوار وهذه الطريقه لن ينساها الطفل ابدا وتساعد علي جعل التعلم ممتع شجعي طفلك على أن يقوم بشرح ما تعلمه كل يوم لكِ لتصبحي أنتِ التلميذة وهو الأستاذ. هذا الأسلوب يمكن استخدامه لتتمكني من مساعدة الطفل على تأكيد المعلومات، ليكتسب مهارات مختلفة التي ستفيده كثيرًا في الكبر.

استخدام التطبيقات التعليمية

انتشرت التطبيقات التعليمية على المتاجر الإلكترونية المتوفرة على الهواتف والأجهزة  الالكترونية المختلفة ليكون سهلًا على الأمهات تحميلها للأطفال. فهي تقوم بتعليم  من خلال الألعاب التي تساعد الأطفال على فهم الدروس واكتساب مهارات أساسية يصعب تعلمها من الكتب المدرسية. التطبيقات تحتوي على رسومات توضيحية تسهّل فهم المعلومات للطفل كما تجذب فصولهم  مما يزيد قدرتهم على التركيز 

استخدام طريقة التعلم النشط 

شرح بعض المعلومات للأطفال عن طريق استخدام وسيلة التجربة يساعدهم على تثبيت المعلومة بشكل أفضل. كما يساعدهم على التحلي بروح الصبر والمثابرة واكتشاف نتيجة كل أفعاله فلن ينسي ابدا ما قام به بيده او بحث عنه بنفسه جعل الطفل يحب التعلم ليس بالأمر السهل لكنه ليس مستحيل فالشغل في مرحله حركه واستكشاف وعلينا أن ننمي حبه لاكتشاف ما أمامه بالتعلم واشعباع فضوله .

طريقة العصف الذهني 

وفي هذه الطريقة تعتمد على الأسئلة اقوم بطرح عدة أسئلة حوى موضوع معين واترك التلمبذ يفكر في إجابة لهذة الأسئلة فم نناقش الإجابات المختلفة ايهما صواب أيهما خطأ وكيف يصل الي الإجابات بنفسه وإيجاد حلول بديلة أيضا وهذة الطريقة مفيدة جدا ليس في التعلم فقط ولكن أيضا في حياته وتعامله مع مواقف الحياتية .

التعلم باللعب

اعتمدي على طرق مبتكرة في تعليم الدروس لطفلك وابتعدي عن نظام  الذي يعتد على الحفظ والتلقين للاستيعاب. استخدمي أساليب مختلفة طريقة مثل طريقه منتسورى الذي يعتمد على الألعاب والبطاقات الملونة والرسوم لتعليم الأطفال بسهولةوطريقة ممتعة.

فهذا الوقت يحتاج إلى حرص شديد من الوالدين ووعي لما يدخل الي اذهانهم من خلال التلفزيون او التليفون 

الكاتب : سعد رجب
اخبرنا شيئا عن نفسك.

إنضم إلينا وشارك!

إنضم إلينا الان
انضم إلى مجتمعنا. قم بتوسيع معرفتك وشارك أفكارك ومقالاتك!

التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن