كيف تختلف أسباب الصداع عند النساء؟

يتناول هذا المقال الأسباب الغير شائعة للصداع عند النساء, حيث أن تركيزنا على الأسباب المعروفة يمنعنا أحياناً من الوصول إلى الحقيقة الكاملة, الأمر الذي يعيقنا بالطبع عن إيجاد الحل المناسب والذي قد يتلخّص (أحياناً) فقط في الابتعاد عن المسبّب.

إن حقيقة وجودنا نحن النساء ككائناتٍ جميلة ورقيقة بالجانب الوردي من الكرة الأرضية أمرٌ جميلٌ ورائعٌ حقاً ، غير أنه يمكن لهذا الجانب أن يكون أكثر تعقيداً (أحياناً) ممايبدو عليه.

 نعلم جيداً بأن أسباب الصداع كثيرة ومتنوّعة ، لكن بعضها تختص به النساء دون غيرهن, وذلك بسبب طبيعة جسم المرأة ، ونمط حياتها اليومي الذي قد يختلف أحياناً عن الرجل في نواحي عديدة.

 هل تعانين عزيزتي المرأة من آلام الرأس المزعجة بين الفينة والأخرى؟ هل بحثتِ في كل مكانٍ عن سبب ذلك الألم المزعج ولم تجدي تفسيراً مقنعاً؟ هل قمتِ بإجراء مختلف الفحوصات والتحاليل وكانت النتائج السلبية ترجعكِ لنقطة الصفر في كل مرة؟

 

لاتقلقي, سيساعدكِ هذا المقال في التعرف على بعض أسباب الصداع عند النساء, (والتي قد لاتكون شائعة تحديداً), الأمر الذي يجعل الكثيرات يغفلن عنها ولا يضعنها على قائمة الاحتمالات أصلاً.

 

بعض من أسباب الصداع عند النساء يشمل التالي:

تسريحات الشعر المشدودة والمرفوعة:

هذا النوع من التسريحات من شأنه أن يتسبب أحياناً بآلام الرأس ، وذلك بسبب  الشد القوي للشعر وفروته أو حتى بسبب استخدام بعض الحشوات والوصلات الثقيلة للشعر. لذلك, بالمرة القادمة التي تقومين فيها برفع شعركِ على هيئة ذيل الحصان أو ترفعينه كاملاً لحضور حفلٍ أو مناسبة ويباغتكِ الصداع فجأة, تذكري أن ترخي شعركِ في أقرب فرصةٍ ممكنة كي تخففي من الشد الحاصل به وبالتالي تساعدين نفسكِ على تخفيف الألم والشعور بالراحة.

 

بعض أنواع العطور:

يمكن لبعض أنواع العطور الثقيلة أو المركزة أن تتسبب بالصداع والتهيّج, أو قد تساعد في تحفيز نوبات الصداع النصفي ، لذلك إن كنتِ تعانين من الصداع باستمرار فمن الأفضل أن تلاحظي ما إذا كان صداعكِ هذا يتزامن مع استخدامكِ لعطرٍ معيّن أم لا.

 

بعض أنواع الكحل:

 ليس لجميع أنواع الكحل مفعول لطيف على عينيكِ الجميلتين, فقد تتسبب بعض الأنواع بنوباتٍ من الصداع المزعج ، والذي لايزول إلا بعد مسح الكحل وغسل العينين جيداً ، لذلك عزيزتي تذكري بالمرة المقبلة التي تتسوقين فيها لشراء مستحضرات التجميل بأن عينيك جوهرتان ثمينتان ، عليكِ أن تحافظي عليهما وأن تختاري لهما الأفضل دائماً.

 

اضطراب الهرمونات:

 العديد من النساء قد يعانين من الصداع بسبب التغير الحاصل في هرموناتهن ، لذلك وحسب أحصائية المركز الوطني للصداع النصفي فإن أكثر من نصف النساء يلاحظن تزامن نوبات الصداع النصفي لديهن مع فترات الدورة الشهرية. وبما أن اضطراب الهرمونات سيزيد الأمر سوءاً ، فقد حان الوقت كي تدخلي بعض التغييرات الصحية على نظام غذائك ونمط حياتكِ ومستوى نشاطكِ البدني ، حتى يعود تناغم الهرمونات بجسمكِ إلى طبيعته المعتادة وتتمكنين أخيراً من التخلص من آلام الرأس المزعجة.

 

حبوب منع الحمل:

 يعتبر الصداع أحد أكثر الأعراض الجانبية شيوعاً لهذا النوع من الحبوب, وذلك بسبب التغير الحاصل للهرمونات خلال فترات تناولها. بالتالي إن كانت حبوب منع الحمل هي المسبب الفعلي لآلام رأسكِ فلربما من الأفضل لكِ أن تستشيري طبيبة النساء كي تساعدكِ على اختيار وسيلة أخرى أكثر ملاءمة لتنظيم الإنجاب.

  

الآن, وبعد أن تعرفتِ على الأسباب المحتملة لصداعكِ, أصبح بإمكانكِ تجنب الكثير من الألم والمعاناة بالمستقبل أليس كذلك؟ إنما, تذكري دائماً عزيزتي ألا تترددي في زيارة طبيبكِ المختص حين تشعرين بعدم انخفاض شدة الألم, أو حينما تلاحظين استمراره لفترات أطول, أو حتى عندما تلاحظين ظهور أعراضٍ أخرى مصاحبة له.

حتى موعد مقالنا القادم, كوني بخير وتذكري بأن صحتكِ أغلى وأهم من أن تفرطي بها من أجل أيٍ مما سبق ذكره أو غيره.

اقرئي أيضاً:

رأسي يؤلمني ؛ كيف أعرف أسباب الصداع؟

الكاتب : زهراء
كاتبة وأخصائية علاج طبيعي, صدر لي ثلاثة كتب حتى الآن, أكتب عن تجاربي بالحياة مع قليل من الحكمة والفلسفة. أستمتع أيضاً بالكتابة في المجال الصحي فهو من اختصاصي, وأسعى لنشر الثقافة الصحية و زيادة مستوى الوعي بين الأفراد من أجل تغيير حياتهم للأفضل بإذن الله.

إنضم إلينا وشارك!

إنضم إلينا الان
انضم إلى مجتمعنا. قم بتوسيع معرفتك وشارك أفكارك ومقالاتك!

التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن