كيف تواجه الصداع النصفى ( الشقيقة )

يعانى الكثير من الأشخاص من الصداع النصفى فهو من أشد أنواع الصداع ازعاجا لمن يعانيه فهو يجعل المصاب به غير قادر على مزاولة نشاطه اليومى فلذلك لابد أن يعرف من يتعرض لنوبات متكررة من الصداع النصفى كيف يواجه  أو كيف يقلل من حدته .

ما هو الصداع النصفى

هو ألم يصيب الرأس يختلف من شخص لأخر حسب شدته و طول فترته و يستمر غالبا من أربع ساعات الى ثلاث أيام و هو من أكثر أمراض العصر شيوعا .

و ألم الصداع النصفى يبدأ غالبا بجانب واحد من الرأس ولكنه لا يثبت بجانب واحد  وأحيانا تكون الألام على شكل نبضات تزداد شدتها بالمجهود البدنى, و أحيانا يصاحب الصداع أعراض أخرى مثل الشعور بالغثيان أو القئ أو الأنزعاج من الضوء أو من الصوت أو الأنزعاج من الروائح  , و من الأسلم عند الشعور بهذه الأعراض أن يستلقى المريض بمكان  هادىء خافض الأضاءة أو مظلم .

و أى حركة يقوم بها الشخص من الممكن أن تزيد من الصداع

 

 أسباب الصداع النصفى

أسباب الصداع النصفى كثيرة و متعددة و منها  ما هو مرتبط بأسباب عضوية و منها ما هو متعلق بضغوطات نفسية لأنها لها دور كبير بحدوث الصداع مثل الشعور بالقلق و التوتر أو التعرض لنوبات غضب أو ضيق أو المشى بالشمس , و فى بعض الحالات يكون الصداع وراثى و لكن بنسبة قليلة , و هناك أسباب أخرى لها دور فى التعرض لنوبات صداع مثل  بعض الأدوية و الغذاء (فنهاك بعض الأطعمة يؤدى تناولها الى حدوث نوبة صداع نصفى وذلك لمن لهم تاريخ فى الأصابة بالصداع النصفى مثل المعلبات و على رأسها اللحوم المعلبة و المدخنة  سواء كانت لحوم حيوانية أوبحرية والشيكولاتة و الجبن الصفراء و على رأسها الجبن المعتقة و أيضا الموزوالأفوكادو) و الظروف الجوية (كارتفاع الحرارة و الرطوبة العالية و الضغط الجوى المرتفع ) و فترات الحيض عند بعض السيدات سواء قبل أو أثناء الدورة الشهرية

ما هى الفئة المعرضة للأصابة بالصداع النصفى

الصداع النصفى يعانى منه السيدات و الرجال و كبار السن والشباب وايضا الأطفال حتى أنه أصبح اليوم الأطفال فى عمر أربع أو خمس سنوات يعانون منه .

ولكن الفئة الأكثر عرضة للأصابة بالصداع النصفى هم السيدات و خاصا السيدات العاملات نتيجة الضغوطات الناتجة عن مسؤليات العمل و مسؤليات المنزل .

 

علاج الصداع النصفى

و لعلاج الصداع النصفى لابد أن نعرف أنه يوجد علاج لنوبة الصداع نفسها وعلاج للوقاية من نوبات الصداع .

بالنسبة لعلاج نوبة الصداع   يتم تناول المسكنات ومنها مسكنات عادية أو أدوية خاصة بالصداع النصفى و يتم تناول الدواء فى بداية الشعورببوادر نوبة الصداع  مثل الاحساس بزغللة فى العين أو الأحساس بنبض بسيط بالرأس يعرفه المريض أنه بداية للصداع و تناول المسكن عند بداية الأحساس بألم الصداع يفيد فى انهاء الألم قبل أن يمتد .

بالنسبة لتناول علاج للوقاية من الصداع النصفى  أدوية الوقاية من الصداع النصفى لها فائدين

الفائدة الأولى : أنها تقلل  من شدة نوبة الصداع  بمعنى أن الاحساس بألم الصداع موجود لكن دون أن يعيق ذلك الألم المريض عن أداء مهامه اليومية أو أن يؤثر على أداءه  لعمله .

الفائدة الثانية : أنها تباعد المسافة بين حدوث النوبات فبدل أن يكون المريض معرض للاصابة بالصداع ثلاث أو أربع مرات بالأسبوع فانها تباعد بين فترات الصداع كأن يتعرض  المريض للصداع مثلا مرتين فقط أو مرة بالأسبوع .

 

متى يتم تناول العلاج الوقائى من الصداع النصفى :

يتم تناول العلاج الوقائى من الصداع النصفى عندما يتعرض المريض من نوبتين الى ثلاث أو أربع نوبات صداع بالأسبوع أو حتى اذا كان المريض يتعرض لنوبة صداع واحدة شهريا و لكنها تؤثر على عمله .

و يختلف وصف الدواء باختلاف المريض فوصف الدواء للمريض يعتمد على عدة أعتبارات خاصة بالمريض مثل ما اذا كان المريض رجل أو امرأة  وعن ما هو سن المريض و ما هو وزنه و عن ما اذا كان المريض امرأة فهل يوجد حمل أم لا يوجد فكل هذه اعتبارات يتم على أساسها وصف الدواء .

الكاتب : رضا محسن كاتب نشيط
اخبرنا شيئا عن نفسك.

إنضم إلينا وشارك!

إنضم إلينا الان
انضم إلى مجتمعنا. قم بتوسيع معرفتك وشارك أفكارك ومقالاتك!

التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن