كيف تكون سعيدا فى هذه الحياة

السعادة واحدة من أهم وأغلى المطالب الدنيوية فى الحياة ، بل هى المطلب الأوحد لجميع البشرية فى كل العصور والأزمنة ، وفى خلال السطور التالية سوف نتعرف على السعادة وأسبابها وكيفية الحصول عليها .

معنى السعادة فى قاموس الحياة

هى حالة إرتياح نفسى تام و شعور داخلى عميق بالرضا والقناعة والسرور والإنبساط والسعادة الحقيقية النابعة من النفس والقلب .

أسباب السعادة 

توجد الكثير من الأسباب التى تحقق السعادة للإنسان ، وقد تختلف أسباب السعادة من شخص لآخر ، ومنها :

١- طاعة الله عز وجل 

إن طاعة الله عزوجل من أهم أسباب السعادة فى الدنيا ، وعدم طاعته من أكبر أسباب التعاسة والشقاء فى الدنيا والآخرة ، فقد قال الله عز وجل فى كتابه الكريم : { ومن أعرض عن ذكرى فإن له معيشة ضنكا ونحشره يوم القيامة أعمى } سورة طه .

٢- كثرة العطاء والإحسان للآخرين 

إن الشخص المحسن دائما يشعر بالسعادة الحقيقية النابعة من القلب وهى سعادة لا توصف بأى حال من الأحوال ؛ وذلك لأنه يسعد الآخرين ويسبب لهم السعادة ، فمن أسعد غيره أسعده الله عز وجل ، وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ” أحب الأعمال إلى الله سرور تدخله على مسلم “.

٣- لا تفكر فى الماضى ومآسيه

فالتفكير فيما مضى يعد ضربا من أنواع الجنون ، فالماضى انتهى ولم يعد موجودا الآن وأصبح فى طى النسيان ، والتفكير فيه ما هو إلا جلب التعاسة والشقاء للنفس .  

٤- الإكثار من ذكر الله عز وجل 

فإن ذلك من أهم الأسباب لإنشراح النفس وجلب الطمأنينة للقلب وزوال الهم والغم ، فقد قال الله تعالى : { ألا بذكر الله تطمئن القلوب } سورة الرعد .

٥- اجعل قلبك خاليا من الكراهية 

فالشعور الدائم بالكراهية للذات وللآخرين يجعل الشخص عرضة للأمراض النفسية مثل الإكتئاب و الإضرابات النفسية وغيرها ، ويهوى بالإنسان لمنحدر خطير جدا قد يودى بحياته . 

٦- عش حياتك ببساطة ولا تعقد الأمور

فالحياة بسيطة ولا تحتاج للتعقيد ؛ لأنها زائلة وفانية مهما طالت سوف تنتهى وتزول ويزول كل شىء معها ،فاستغل كل لحظة فيها وابتسم للحياة وتفاءل .   

٧- ابتسم دائما للحياة وارسم الإبتسامة على وجهك

فالإبتسامة لها سحر عظيم على الإنسان و تغير حالته النفسية من الحزن إلى السعادة مما يجعله يشعر بالإطمئنان النفسى والثقة بالنفس ومن ثم القدرة على الإبداع والنجاح فى كل شىء .

٨- الرضا بالقضاء والقدر 

من أهم أسباب السعادة الرضا بالقضاء والقدر ، فذلك يشرح الصدر ، و يسعد النفس ، ويجعلها راضية سعيدة فى كل وقت وحين،  مسلمة أمرها كله لله عز وجل . 

مشاهير ذاقوا نعيم الدنيا ووصلوا لأعلى درجات النجاح وعلى الرغم من ذلك انتحروا لأنهم لم يشعروا بالسعادة وعاشوا طوال حياتهم تعساء…

١- مارلين مونرو 

الممثلة الأمريكية والنجمة العالمية مارلين مونرو ماتت منتحرة عن عمر يناهز ٣٦ سنة ، وبعد أن أصبحت أيقونة الجمال والأنوثة والإغراء فى السينما الأمريكية والعالمية ، فقد أخذت جرعات زائدة من الأدوية المضادة للإكتئاب مما أودى بحياتها على الفور. 

٢- داليدا  

بعد الشهرة والمال التى حصلت عليهما الفنانة داليدا ، ماتت منتحرة بعدما أخذت جرعة زائدة من الحبوب المنومة .

٣- روبن ويليامز 

كان من المدهش والغريب أن هذا الرجل ينتحر وهو الذى رسم البسمة والبهجة على الجميع ، فقد وجدوه معلقا فى بيته بكاليفورنيا ، وأكد الأطباء أنه كان يعانى من مرض فى العقل أدى إلى خلل بالأعصاب . 

وأخيرا من خلال تتبعنا للسعادة وأسبابها نرى أن السعادة هى الدر المفقود ، والكنز الغالى الذى يبحث عنه الجميع فى كل العصور والأزمنة .   

الكاتب : Atef Mohammed Abo Al Magd كاتب نشيط

الاسم : عاطف محمد أبو المجد محمد
الوظيفة : مدرس
المؤهلات العلمية : حاصل على ليسانس دار العلوم عام ٢٠٠٢م ، من جامعة المنيا ، وحاصل على تمهيدى ماجستير من كلية التربية جامعة سوهاج عام ٢٠١٩م

إنضم إلينا وشارك!

إنضم إلينا الان
انضم إلى مجتمعنا. قم بتوسيع معرفتك وشارك أفكارك ومقالاتك!

التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن