كيف تعزز مناعتك ضد امراض فصل الشتاء

فصل الشتاء هو الوقت الذي تميل فيه المناعة إلى الضعف. تشير مناعتك إلى قدرة جسمك على محاربة العدوى والمرض. يتكون جهاز المناعة من شبكة معقدة من الأعضاء والأنسجة والخلايا والبروتينات التي تعمل معًا لحماية الجسم من الغزاة الضارين.

قد يكون البقاء بصحة جيدة خلال أشهر الشتاء أمرًا صعبًا ، لكن هذا لا يعني أنه مستحيل. يعني الشتاء عادةً قضاء المزيد من الوقت في الداخل ووقتًا تنتشر فيه الجراثيم بسهولة – وهذا يمكن أن يؤدي بنا إلى المرض بشكل متكرر. لحسن الحظ ، هناك طرق للوقاية من المرض والبقاء بصحة جيدة على مدار السنة ، لذلك عليك القيام بالأشياء التي ترغب في القيام بها ، بدلاً من البقاء في المنزل مريضًا بالزكام.

فيما يلي طرق لتعزيز مناعتك خلال أشهر الشتاء الباردة للوقاية من المرض والحصول على فصل شتاء صحي:

حافظ على نمط حياة نشط

قد يكون من الصعب الحفاظ على النشاط والحصول على القدر المناسب من التمارين ، خاصة في الأماكن التي يكون فيها الشتاء قارس البرودة. لكن عدم ممارسة الرياضة خلال هذه الأشهر يمكن أن يسهم بشكل كبير في انخفاض جهاز المناعة لدينا. خصص وقتًا لروتين التمارين المعتاد ، بغض النظر عن مدى انشغالك.

احصل على قسط كافي من النوم

بغض النظر عن الموسم ، اجعل النوم أولوية ، حتى لا تفوتك الأنشطة الترفيهية الأخرى لأنك مرضت. يعتبر الحصول على ست إلى ثماني ساعات من النوم كشخص بالغ أمرًا حيويًا لصحتك وإنتاجيتك.

تعرض للشمس و تذكر فيتامين د

نظرًا لكون الجو باردًا بالخارج ، فقد يكون من الصعب الحصول على فيتامين د الضروري للحفاظ على مستوى الهرمونات المعززة للمزاج. قد يكون نقص أشعة الشمس وفيتامين د مسؤولاً عن الاكتئاب الموسمي وأمراض أخرى لأننا ننسى أهمية التواجد في الشمس. لذلك ، عندما تظهر الشمس ، احزم نفسك واتجه للخارج لمدة ساعة أو ساعتين يوميًا ، عندما يكون ذلك ممكنًا ، للتأكد من أنك لا تزال تحصل على فيتامين د. إذا لم يكن هذا خيارًا لك ، فاستهلك الأطعمة التي مصادر جيدة لفيتامين د.

احصل على لقاح الإنفلونزا والتطعيمات الأخرى

يعد البقاء على اطلاع دائم بالتطعيمات خلال أشهر الشتاء أمرًا حيويًا. يمكن أن تظهر سلالات وفيروسات الإنفلونزا الجديدة وتنتشر بشكل كبير خلال أشهر الشتاء. من خلال التطعيم ، فأنت لا تحمي نفسك فحسب ، بل تحمي أيضًا الأشخاص المعرضين للإصابة مثل الأطفال وكبار السن.

تذكر الفواكه والخضروات

لا يجب أن يكون تناول الطعام الصحي في الشتاء أمرًا صعبًا – فلا يزال هناك الكثير من الفواكه والخضروات الموسمية لإعداد وجبات مغذية. في حين أنه من المغري خلال فصل الشتاء الوقوع في نمط أقل صحة ، ضع في اعتبارك أن الطعام يمكن أن يؤثر على مستويات طاقتنا وأنظمتنا المناعية. تأكد من أن الوجبات الخفيفة هي أطعمة عرضية وأن الأطعمة الصحية لا تزال جزءًا من روتينك اليومي.

ابق دافئًا

البقاء دافئًا مهم للحفاظ على مناعتك قوية. عندما تكون باردًا ، يجب أن يعمل جسمك بجهد أكبر ليحافظ على دفئه ، مما قد يضعف مناعتك. حاول ارتداء طبقات من الملابس والبقاء في الداخل قدر الإمكان عندما يكون الطقس باردًا.

تجنب الإجهاد

يمكن أن يكون للإجهاد أيضًا تأثير سلبي على المناعة. عندما تشعر بالتوتر ، ينتج جسمك الكورتيزول وهرمونات التوتر الأخرى التي يمكن أن تثبط المناعة. لهذا السبب من المهم أن تأخذ بعض الوقت لنفسك كل يوم وتتدرب على تقنيات الاسترخاء

اغسل يديك

اعتد على غسل يديك في كل مرة تعود فيها إلى المنزل أو تستخدم الحمام ، وقبل وبعد كل وجبة. استخدم الماء الدافئ والصابون وافرك يديك لمدة 20 ثانية على الأقل. حاول ألا تلمس وجهك عندما تكون بالخارج

اشرب السوائل

يؤدي الماء وظيفتين مهمتين في جسمك: فهو يحمل الأكسجين إلى خلاياك ويطرد البكتيريا والسموم المسببة للعدوى منها. حافظ على رطوبة جسمك جيدًا عن طريق استهلاك 8-10 أكواب من الماء يوميًا. أثناء تواجدك فيه .

ضع في اعتبارك تناول المكملات باستشارة طبيب متخصص

إن الفيتامينات المتعددة يمكن أن تكون مفيدة للغاية في تعزيز جهاز المناعة على مدار العام ، على الرغم من أنه يضيف أن أولئك الذين يتبعون بالفعل نظامًا غذائيًا متوازنًا قد لا يحتاجون إليه. لقد ثبت أن زيادة استهلاك الزنك يساعد في محاربة فيروسات الجهاز التنفسي ، في حين أن إضافة الفيتامينات C و D و B12 قد تكون مفيدة ولكن يجب تناول تلك المكملات باشراف طبيب متخصص .

أضف الأعشاب والتوابل إلى طعامك 

من المعروف أن الأعشاب والتوابل لها خصائص علاجية مضادة للبكتيريا ومطهرة ، بالإضافة إلى أنها تجعل أي طبق مذاقًا رائعًا! مجرد اندفاعة من هذا ورش منها وستحصل على وجبة مناعة!

الثوم المضاد الحيوي الطبيعي

حاز هذا الثوم على مكانة خاصة في هذه القائمة لخصائصه المضادة للميكروبات. يعد تناول الثوم النيء أحد أكثر الطرق فعالية (ونفاذة!) لتحسين مناعتك!

تجنب شرب المشروبات الكحولية تماما

من المعروف أن الكحول يثبط جهاز المناعة وأنت بالتأكيد لست بحاجة إلى ذلك مع انتشار الأنفلونزا ونزلات البرد. اشرب عصير الفاكهة الطازج بدلا من ذلك!

هذه ليست سوى عدد قليل من الطرق التي يمكنك من خلالها تعزيز المناعة خلال فصل الشتاء باذن الله تعالى. باتباع هذه النصائح ، ستكون مستعدًا جيدًا لأي شيء يلقي به الموسم في طريقك! حافظ على صحتك وسعادتك هذا الشتاء!

الكاتب : أحمد عبد العزيز
اخبرنا شيئا عن نفسك.

إنضم إلينا وشارك!

إنضم إلينا الان
انضم إلى مجتمعنا. قم بتوسيع معرفتك وشارك أفكارك ومقالاتك!

التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن