كيف تعرف ان الهاتف مراقب وكيفية الحماية

كيف تعرف ان الهاتف مراقب ومخترق وكيفية الحماية 

كيف يتم اختراق هاتفك أو حسابك ولا تعرف ماهو الاجراء المناسبة للحماية؟ فى هذه المقالة سوف نتعرف على كيفية التعرف على ان هاتفك مراقب ومخترق وكيفية المعالجة.

يحاول المتسلل دائم الى تحقيق هدفة فى الحصول على بيانات هاتفك و لذالك هناك اكثر من طريقة للحفاظ على عدم المراقبة والاختراق ؛ دعنا نعرض  طرق لابعتد المتسلل عن هاتفك. 

كيف تعرف ان الهاتف مراقب

ملاحظات وعلامات عند اختراق الهاتف 

قبل البدء عما يجب ان تفعله فى اختراق الهاتف ، يجب أن تسأل نفسك هذا السؤال: هل هاتفي الذي يعمل بنظام اندرويد التشغيل Android مخترق فى هذا الوقت ، حتى يكون الرؤية واضحة حول كيفية حماية الهاتف الذي تم اختراقه.

سوف نوضح بعض الأعراض التي قد تحدث عند اختراق هاتفك. ويجب علينا معرفة  الأعراض حتى تتمكن من  معرفة  متى يجب علينا التصرف ومعرفة ان هاتفك  تعرض للاختراق أم لا.

اولا : هل لاحظت أنشطة غير عادية على حساباتك.

ثانيا : يبدا انخفاض فى أداء هاتفك.

ثالثا : يتم فرض إغلاق تطبيقاتك بشكل متكررودائم.

رابعا : هل لاحظت أو سمعت تقريرًا بأنك تجري إعادة توجيه أو تحويل او ما شابة.

خامسا : هل لاحظت بوجود رسائل و مكالمات غير معروفة على هاتفك.

سادسا : كفاءة بطاريتك تنفد بسرعة.

سابعا : يبدا فتح  نوافذ منبثقة غير معروفة المصدر أثناء استخدام هاتفك.

ثامنا : تنفد بيانات هاتفك بشكل أسرع من المعتاد علية.

تاسعا : هل لاحظت تطبيقات و عمليات غير معروفة على هاتفك.

عاشرا : ارتفاع درجة الحرارة عليا لهاتفك في كل مرة يتم فيها الاستخدم.

الحادى عشر : هل لاحظت أنشطة ومعاملات غير عادية عبر الإنترنت على هاتفك .

اكواد لمعرفة اختراق الهاتف 

كود *#21#

يستخدم هذا الكود لمعرفة اذا كانت البيانات والرسائل وغيرها يجرى توجيهها إلى هاتف آخر أم لا، وهو الأمر الذى يمكن من خلاله التأكد إذا كان مراقب أم لا.

كود ##002#

يستخدم هذا الكود لتعطيل كل طرق التجسس المشكوك بها على الهاتف، و تعتبر من الخطوات المهمة والاحتياطية لكل من يملك هاتف ذكى سواء كان أندرويد أو آيفون.

كود *#62#

يستخدم هذا الكود لمعرفة الأرقام التى يجرى تحويل المكالمات الخاصة بهم إليه فى حالة ما إذا كان الهاتف مغلقا أو غير متاح، وهو الأمر الذى من شأنه مساعدة المستخدم للتأكد مما إذا كان هناك أى شخص يراقبه أم لا.

كود *#06#

يستخدم هذا الكود فى توفير إظهار رمز IMEI الخاص بالهاتف ، وهو للتأكد مما إذا كان الهاتف الذكى أصلى أم أنه جهاز مقلد، وبالتالى يسهل التجسس عليه واختراقه.

ماذا تفعل اذا تم اختراق الهاتف

قبل أن نبدأ: لقد أثبت المخترق أنه استطاع عمل احتيال على هاتفك بطريقة ما. لذلك يجب ، عليك أن تتخذ اجراء بأسرع وقت ممكن إذا كنت ترغب في استعادة هاتفك أو حسابك المخترق. ويجب عليك اتباع الاتى عند اختراق هاتفك.

اولا : يجب عليك تغيير كلمات السر الخاصة بحساباتك

أهم شيء يتم  فعله بعد احساسك انه تم اختراق هو تغيير كلمات السر الخاصة بحساباتك. و ذلك  يمنحك تامين بياناتك الخاصة ، تحتاج إلى تحديد حساباتك التي تم اختراقها من قبل المتسلل. ويمكنك بعد ذلك اعادة إنشاء كلمة مرور قوية جديدة لحساباتك.

ويجب عليك عدم استخدام كلمات المرور القديمة  بعد اختراق هاتفك لانه أمرًا محفوفًا بالمخاطر ومن المكن يكلفك أكثر من المتوقع. عندما تكون متأكدًا من أن أيًا من حساباتك تم اختراقه ، وليس من المحبب تغيير كلمات المرور لجميع حساباتك في ذلك الوقت.

بالنسبة لمعظم الحسابات ، سوف يتم ارسال إشعارًا عنده محاولة اى شخص الوصول إلى حسابك من موقع أو جهاز غريب. لذلك ، و يكون هذا هو أفضل وقت لإعادة إنشاء كلمة مرور قوية للحساباتك.

عند ملحظت أن المخترق قد قام بتغيير كلمة المرور الخاصة بك بوقت سابق ، يتم النقر فوق الزر "نسيت كلمة المرور" في صفحة الحسابالخاصة بك. سيحاول القيام بذلك إعادة تأكيد هويتك ، ونأمل أن تستعيد حسابك.

ثانيا : بدء التحقق لحسابك بخطوتين

سيؤدي ذلك لتمكين "التحقق بخطوتين" لحساباتك إلى جعلها أكثر أمانًا. و تحميك من المتسللين الذين يخططون للاستمتاع ببياناتك.

الأمان الكامن وراء تطبيق التحقق بخطوتين. يطلب( OTP)  من خلال رقم هاتفك الخاص أو مصدر آخر موثوق به حتى تتمكن فى اى وقت تسجيل الدخول إلى حسابك على جهاز أو موقع جديد.، حتى إذا كان المتسلل يعرف كلمة مرورك في أي يوم ، فإن عملية التحقق بخطوتين ستكون حارسك الثاني.

ومن الواضح تختلف خطوات المصادقة الثنائية على الأنظمة الأساسية المختلفة. ومع ذلك ، فمن المرجح أن تجده داخل إعدادات "الأمان" والخصوصية". وسوف نشرح الخطوات باستخدام حساب جوجل.

التحقق بخطوتين لحسابات جوجل ( Google ) 

  1. يتم فتح تطبيق( Google )  من خلال هاتفك أو بزيارة google.com ، وقم بتسجيل الدخول إلى حسابك  و إذا لم تفعل ذلك.
  2. يتم الضغط على علامة التبويب الأمان.
  3. يتم السحب الى اسفل قليلاً وحدد التحقق بخطوتين.
  4. الضغط على الزر ( GET STARTED.).
  5. يجب ادخال كلمة المرور الخاصة بحسابك.
  6. إذا كنت تستخدم هاتف اندرويد ( Android ) ، فقد يتطالبك جوجل (Google  ) باستخدام هاتفك لتسجيل الدخول.
  7. الضغط على الزر الارتباط لاظهار المزيد من الخيارات حتى يتم تحديد طريقة تأكيد أخرى.
  8. يتم أكمل الطرق باتباع الدليل الذي يظهر على الشاشة.

وعند الانتهاء من ذلك ، يتلقى حسابك طبقة أمان إضافية.

ثالثا : يجب مراجعة التطبيقات وإلغاء تثبيت التطبيقات التي لا تتذكر تنزيلها 

وهى من أسهل الطرق تثبيت تطبيقات تجسس التى يمكن للمخترق الوصول إلى هاتفك من خلالها. وبهذه الطريقة ، سيستمر المخترق في الحصول على بياناتك.

بعد تغيير كلمة المرور الخاص بك ، ما يجب فعله إذا تم اختراق هاتفك هو فحص جميع التطبيقات والغاء تثبيت التطبيقات التي لا تتذكر تنزيلها. وهذا الامر ينطبق نفسه عند اختراق جهاز(  iPhone) الخاص بك.

مستخدمي أندرويد

  1. يتم تشغيل تطبيق الإعدادات.
  2. يتم الضغط على التطبيقات والإشعارات الخاص بك.
  3. يتم الضغط على الخيار لعرض جميع التطبيقات عرض جميع التطبيقات  أو معلومات التطبيق  أو إعدادات التطبيق.
  4. قم بالتمرير لأسفل بعناية وافحص التطبيقات بعينيك.
  5. إذا وجدت اى تطبقات غريبة  اضغط على زر إلغاء التثبيت باقصى سرعة.

ومن الممكن من بعض هذه  التطبيقات بفشلها في إلغاء التثبيت. وفي هذه الحالة ، انتقل إلى الإعدادات ( الأمان ) ( تطبيقات مسؤول الجهاز وأوقف التطبيق المشتبه به. يجب إلغاء تثبيته الآن.

مستخدمي iPhone

  1. يتم تشغيل تطبيق الإعدادات.
  2. قم بالتمرير لأسفل لعرض جميع تطبيقاتك.
  3. إذا وجدت اى تطبقات غريبة  اضغط على زر إلغاء التثبيت باقصى سرعة.

رابعا : يجب تثبيت و تشغيل برنامج مكافحة الفيروسات

ما زلنا نتحدث على ما يجب فعله عند اختراق هاتفك ، ويجب فحص هاتفك باستخدام تطبيق مكافحة الفيروسات. والغر ض من البرنامج معرفة إذا كانت هناك تطبيقات  ورموز وملفات مشبوهة على هاتفك الخاص.

ويمكن الاختيار من العديد من تطبيقات مكافحة الفيروسات المجانية على متجر ( Play ).و إذا لم تكن متأكدًا من اختيارك ، فإليك أفضل (5 ) تطبيقات لمكافحة فيروسات اندرويد ( Android ) يمكنك الحصول عليها وتجربتها.

وبعد فحص هاتفك باستخدام تطبيقات مكافحة البرامج ، تأكد من تثبيت تطبيقاتك من مصادر موثوقة بية  مثل : متجر Google Play )  ) حتى لاتيح للمتسللين من كسر الحماية لهاتفك

خامسا : إعادة ضبط المصنع لهاتفك

هناك الكثير من الأشياء التي يمكنك القيام بها عند اختراق هاتفك الخاص. ولكن الطريقة الأكثر فاعلية هي إعادة ضبط المصنع لهاتفك. يساعد ذلك على حذف جميع التطبيقات والملفات الضارة . وسوف يؤدي أيضًا إلى عمل جسر الاتصال بينك وبين المخترق.

ويجب التأكد من الاحتفاظ بنسخة احتياطية من هاتف اندرويد ( Android ) الخاص بهاتفك بشكل صحيح قبل البد فى إعادة ضبط المصنع. واليك الخطوات لإعادة ضبط الهاتف ( Android  ) الخاص بهاتفك.

  1. فتح الإعدادات
  2. الضغط على خيارات إعادة التعيين.
  3. يجب تحديد محو جميع البيانات ( إعادة ضبط المصنع ).
  4. يجب التأكيد على الإجراء الخاص بك وانتظر حتى يتم إعادة تشغيل هاتفك.

ملاحظة: عند عمل إعادة ضبط المصنع سوف يتم مسح جميع البيانات الموجودة على هاتفك.

 

استمتعت بهذا المقال؟ ابق على اطلاع من خلال الانضمام إلى النشرة الإخبارية لدينا!

التعليقات

يجب أن تكون مسجلا للدخول لتكتب تعليق.

عن المؤلف
Ads