كيف تزرع الخضراوات في حديقة منزلك بنفسك

زاد الإهتمام في الآونة الأخيرة بإتباع الأنظمة الصحية التي تعتمد بشكل كبير على الخضروات والفاكهة والتقليل من تناول اللحوم ومنتجات الألبان، وذلك بسبب الفوائد الغذائية العظيمة للخضروات والفاكهة، لكن بعد انتشار استخدام المبيدات والكيماويات في الزراعة أصبح من الصعب إيجاد فاكهة أو خضر طبيعية وصحيه 100%، ولحل هذه المشكلة يلجأ البعض لزراعة الخضر والفاكهة في أسطح وشُرف المنزل للحصول على منتجات طبيعي غنية بالعناصر الغذائية المفيدة. لذلك نقدم لك الفواكة والخضروات التي يمكن زراعتها منزليا وطرق القيام بذلك.

لذا نحن نقدم لكم الفواكه والخضروات التي يمكننا زرعها بأنفسنا والطريقة التي نقوم بها بذلك.

قبل أن نبدأ الزراعة، دعونا نتذكر:

  • اختيار المكان المناسب للزراعة، حتى تتعرض  للشمس لست ساعات يومياً على الأقل.
  • القسمة الأساسية من الحديقة تحدد المكان لكل نوع من الخضروات أو الفاكهة التي من المفترض أن تزرع.
  •  للحصول على ما يكفي من الرمال لصنع حديقتك النباتية و بستانك من الأفضل أن يكون الرمل ليس أقل من 20 سنتيمتراً و يجب أن تتأكد من أن الرمل سيكون خالياً قبل أن يتم نقله للمنتزه .
  • عندما تشتري النباتات، من الأفضل أن تبحث عن أنواع مختلفة من الشجيرات والثمار عن طريق البحث عن أنواع مختلفة من الفواكه والخضروات بدلاً من شراء الحبوب، لأن الشجيرات تساعدك على التعرف على المساحة الفعلية لكل نبتة تحتاجها لتقسيم حديقتها رأساً على عقب، خصوصاً من خلال زراعة الخضروات، من خلال بناء حاجز بين كل نوع من الخضروات، من أجل تحقيق أي نوع من النمو.
  • يمكن زرع الفاكهة على الشرفة بوضعها في قشرة عمقها 10 أقدام، والقشرة السفلية يجب أن تُفتح من الأسفل لغسل المياه الفائضة ونقلها إلى مكان مشمس، مع اهتمامهم بالسماد الجيد، والقشرة يجب أن تُصنع من مواد جيدة لتحمّل العوامل الزمنية، لأنّه يستغرق الكثير من الثمر سنوات للنمو.

 

تعرف أنواع الخضروات والفواكه التي يمكنك زرعها في منزلك، وهي لا تحتاج إلى مساحات كبيرة يمكن تقسيمها على النحو التالي:

مجموعة من الخضروات المنزلية :

الثوم : يمكن زرعه في التربة عن طريق اختيار قشرة ثوم كبيرة وجيدة.

الجزر : يزرع الجزر بقطع رؤوسهم و تركهم في الماء حتى تنمو جذور جديدة، و من ثم يمكن نقلها إلى الأرض حتى تنمو وتنتج الجزر.

البطاطا : تستغرق حوالي سبعة أسابيع لحصدها، و كل ما يحتاجونه هو قطع البطاطا إلى نصفين و دفنها في الأرض، مع الرعاية المنتظمة.

الخس : من الخضروات التي يسهل زرعها في المنزل بأخذ مجموعة من أوراق السلطة ووضعها في وعاء من الماء وتركها في مكان معرض لشمس قوية. 

يمكنك أن تحصد فلفلاً من الخضروات سريعة النمو في وقت قصير جداً بشراء حفنة من بذور الفلفل و وضعها في وعاء من الطين و تركها في مكان تصل إليه الشمس مباشرة .

ثمرة منزلية:

التين : يحتاج التين إلى توهج شمسي قوي و مستديم، وإذا كنا سنزرعها في المنزل، يجب أن نزرعها في مكان مشمس للغاية.

(كليمنتين) أو (الماندرين) : نوع من الـ (كليمنتين) الطيّب، يشبه اليوسفي لأنّه يُعطي المنزل رائحة جميلة وجمالاًى. إنّه يفضّل أن يُزرع في صيف مشمس ، لذا الصيف سيكون الفصل المناسب لزرعها، وهم حسّاسون جدّاً تجاه الصقيع.

الليمون : ثمرة ضرورية في المنزل، و أشجار الليمون يمكن أن تنمو في المنزل أو في الحديقة حيث تنمو في الأوراق أو الرمانات، وهي نباتات تحب الرطوبة وتحتاج إلى الكثير من الماء ولا تستطيع تحمل الرياح أو الماء.

المانجو: فاكهة استوائية تحتاج إلى ماء و شمس قوية للإزدهار لذا يمكنك أن تزرعها في وعاء داخل أو خارج المنزل، بشرط أن يكون هناك فيضانات، وإذا لم تكن شتلات اشجار المانجو قريبة منكم ، يمكنك زراعة بذرة المانجو الكبيرة. 

استمتعت بهذا المقال؟ ابق على اطلاع من خلال الانضمام إلى النشرة الإخبارية لدينا!

التعليقات
Mohamed Ashour - Feb 24, PM 7:01 - أضف رد

مقالة جميله و مفيده جدا .

يجب أن تكون مسجلا للدخول لتكتب تعليق.
مها السيد - Feb 24, PM 7:01 - أضف رد

استمتعت واستفدت جدا جدا بقراءة هذا المقال

يجب أن تكون مسجلا للدخول لتكتب تعليق.

يجب أن تكون مسجلا للدخول لتكتب تعليق.

عن المؤلف
Aya
Aya

أخر المقالات