كيف ترفع هرمون السعادة لديك؟

السعادة هى الإكسير الذى يبحث عنه الجميع ، و فى تلك المقالة سوف نتعلم طرق بسيطة متوفرة لدى الجميع نستطيع من خلالها رفع هرمونات السعادة بأدمغتنا، والهرمونات عموماً هى رسل كيميائية داخل أجسادنا ، و تقوم بتنظيم كل شىء ابتداء من الوظائف الجسمانية إلى الراحة النفسية ، و هى تتأثر بشدة بأفكارنا و نشاطاتنا حتى الطعام الذي نأكله ،و قبل أن نعرف الطرق التى نعرف من خلالها كيفية رفع مستوى هرمونات السعادة لابد أولاً ما هى هرمونات السعادة و وظائفها؟

هرمونات السعادة أربعة أنواع رئيسية :

1- الدوبامين Dopamine:

 و يسمى أحياناً بــــ”هرمون اللذة أو المتعة” و يفرز بالمخ عند الشعور بالبهجة و حسن الحال و هو الهرمون الأساسى فى نظام المكافأة بالدماغ ، و هو يقفز عالياً إذا مررنا بشىء سار مثل مكافأة أو جائزة فى العمل ، أو الوقوع فى علاقة حب رومانسى ، فالدوبامين هو الذي يمنحنا ذلك الشعور بالنشوة نتيجة التسوق أو الطعام اللذيذ أو ممارسة الجنس و غيره من الأنشطة التى تجعلنا فخورين بأنفسنا .

2- السيروتونين Serotonin :

 و هو هرمون الطمأنينة و الشعور بالسلام حيث يلعب الدور الأساسي فى خفض حدة التوتر و القلق و الإكتئاب ، فكثير من أدوية الإكتئاب مثل SSRI ترفع المزاج من خلال رفع تركيز ذلك الهرمون فى المخ ، و الرياضة و النوم الجيد ليلاً قادرين على تنشيط مستوى ذلك الهرمون .

3- الإندورفين Endorphine :

و هو هرمون يمنح الشعور بالسعادة و يقتل الألم أيضاً ، و يرتبط افرازه بشكل شائع بالرياضة و خاصة تسلق المرتفعات و هو ما يفسر لماذا يستطيع المتسابقون تجاهل آلامهم أثناء السباق أو المبارايات الهامة .

4- الأوكسيتوسين Oxytocin :

و هو هرمون الحب و الإرتباط بالآخر ، و يفرز أثناء الولادة الطبيعية بغزارة و أثناء الرضاعة الطبيعية أيضاً، و كذلك يرتفع مستواه عند الملامسة و المعانقة أو القبلات أو التصافح بالأيدى أو الإتصال الجنسي أو التدليك و المساج .

كيف ترفع من هرمونات السعادة بطرق بسيطة ؟

تستطيع أن ترفع من مستوى هرمونات السعادة من خلال طرق بسيطة مثل:

ممارسة الرياضة بإنتظام و التى ترفع من مستوى هرمون الإندورفين ، و من خلال شم الروائح الزكية فيما يسمى بـــ “العلاج بالزيوت العطرية” Aromatherapy مثل اللافندر و زيت الليمون و التى تحفز الدماغ لإنتاج هرمونى السيروتونين و الدوبامين و هو ما يجعله قادرة على تخفيف التوتر و الإكتئاب و اضطرابات المزاج الأخرى.

جلسة من التدليك و المساج سواء لنفسك أو بواسطة شخص آخر حيث يرفع من انتاج هرمون الإندورفين، ممارسة الجنس مع الزوجة يرفع من هرمونات الإندورفين و الأوكسيتوسين و الدوبامين ، الإستماع إلى صوت هادىء محبب ، مقابلة شخص مقرب تحبه و مسامرته.

التأمل فى الأشياء و العالم و الأحوال و الطبيعة و التى تحفز من إنتاج الدوبامين و السيروتونين و الإندورفين و الميلاتونين المسئول عن تنظيم النوم ، الضحك فو يزيد من انتاج هرمونات السعادة و يقلل من انتاج هرمونات الإجهاد (الإدرينالين و الكورتيزول).

أخذ غفوات من النوم للإستراحة من إرهاق العمل ، قضاء وقتاً ممتعاً خارج المنزل خاصةً و إن كان فى مكان هادىء واسع يعج بالأشجار الخضراء و الزهور المبهجة .

مشاهدة مقاطع من الكوميديا ،استدعاء الذكريات السعيدة و الذى يحفز الدماغ على انتاج السيروتونين من خلال النظر إلى الصور الفوتوجغرافية الملتقطة فى الأوقات السعيدة و الرحلات على سبيل المثال، النجاح و تحقيق الأهداف يحفز من نشاط نظام المكافأة و التحفيز بالدماغ و بالتالى رفع إفراز هرمون الدوبامين.

كما أن هناك بعض الأطعمة تسمى بأطعمة السعادة و هى مثل الشطة الحارة حيث تزيد من إفراز الدماغ من هرمون الإندورفين المسكن للألم مثل ألم الصداع ،الشيكولاتة و البيض و الفاصوليا و الدجاج و المكسرات و الفول السودانى و الحليب و البلطى ، و هناك مشروبات تمنح السعادة و الاسترخاء مثل مشروب اليانسون و عصير الموز لإحتواء الأخير على البوتاسيوم .

بقلم د. صبحي زُردُق / استشاري المخ و الأعصاب و الطب النفسي ٢٠٢٢م

الكاتب : د.صبحي شوقى كاتب
اخبرنا شيئا عن نفسك.

إنضم إلينا وشارك!

إنضم إلينا الان
انضم إلى مجتمعنا. قم بتوسيع معرفتك وشارك أفكارك ومقالاتك!

التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن