كيف تحافظ على صحة كليتيك

الكلى من اهم الاعضاء فى جسم الانسان حيث تقوم بتنقية الدم وإزالة السموم والفضلات من الجسم. الكلى مسؤولة أيضًا عن تنظيم حجم سوائل الجسم المختلفة، والتوازن الحمضي القاعدي، ودرجة الحموضة، وتركيزات الكهارل المختلفة. يتم تصفية ما يقرب من خمس حجم الدم الذي يدخل كليتي. بالإضافة إلى ذلك، تحافظ الكليتان على التوازن الحمضي القاعدي بالإضافة إلى إفراز الهرمونات التي تساعد على تحفيز إنتاج خلايا الدم الحمراء في نخاع العظم. تشمل الوظائف الأساسية الأخرى التحكم في توازن سوائل الجسم والتخلص من النفايات من الجسم. علاوة على ذلك، تنظم الكليتان مستوى الكرياتينين في دمي عن طريق إفرازه عن طريق البول. يمكن أن يؤدي عدم التوازن في عمل الكلى إلى تراكم الفضلات في الجسم، وهو ما يُعرف بالفشل الكلوي.

عادات خاطئه تدمر الكلى

1. عدم شرب كمية كافية من الماء: عدم شرب كمية كافية من الماء يمكن أن يشكل ضغطًا كبيرًا على الكلى من خلال السماح للسموم بالتراكم في الجسم. يوصى بشرب الكثير من الماء يوميًا لمساعدة الكلى على تصفية السموم.

2. الإفراط في استخدام المسكنات: الإفراط في استخدام مسكنات الألم يمكن أن يضر الكلى بمرور الوقت ويكون خطيرًا جدًا على صحة الإنسان. يجب استخدام المسكنات باعتدال وتحت إشراف الطبيب.

3. إضافة الكثير من الملح في النظام الغذائي: يستهلك معظم الناس كمية زائدة من الملح، مما قد يرفع ضغط الدم ويضع ضغطًا إضافيًا على الكلى. من الأفضل الحد من تناول الملح قدر الإمكان.

4. حبس البول لفترة طويلة: حبس البول لفترة طويلة يمكن أن يزيد الضغط على الكلى ويؤدي إلى الفشل الكلوي وسلس البول. لذلك، من المهم الذهاب إلى الحمام عند الحاجة لتجنب أي مشاكل تتعلق بصحة الكلى.

5. تجاهل أعراض الكلى: غالبًا ما يكون لمشاكل الكلى علامات خفية يمكن تجاهلها أو تركها دون علاج، مما قد يؤدي إلى مزيد من الضرر على المدى الطويل. لذلك، من المهم الانتباه إلى أي علامات أو أعراض محتملة قد تشير إلى وجود مشكلة في كليتيك .

 فالأشخاص الذين لديهم مشاكل في الكلى يعانون من بعض الاعراض المتنوعة مثل : التعب ، وضيق التنفس حتى بعد مجهود بسيط ، والشعور بالضعف أو الدوار ، والارتباك ، والحكة ، وتورم اليدين والقدمين أو الوجه ، وتغيرات في البول ، والتعب والإرهاق ، وقلة التنفس. التركيز والقشعريرة والتوتر العضلي. تشمل العلامات الشائعة الأخرى الشعور بالغثيان والأرق. يمكن أن تشير هذه الأعراض إلى تدهور وظائف الكلى ويجب أن تؤخذ على محمل الجد. في حالة حدوث أي من هذه الأعراض ، يجب طلب المشورة الطبية لمنع حدوث المزيد من الضرر لصحة الكلى.

كيفية الحفاظ على الكلى

1. اشرب الكثير من الماء: إن شرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء يوميًا يساعد على طرد السموم والبكتيريا من الكلى، مما يساعد بدوره في الحفاظ على صحتهم وعملهم بشكل صحيح.

2. اتباع نظام غذائي صحي: تناول نظام غذائي متوازن غني بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة أمر ضروري للحفاظ على صحة الكلى. تجنب الأطعمة المصنعة والكثير من السكر أو الملح لأنها يمكن أن تلحق الضرر بالكلى وتتسبب في زيادة حموضتها.

3. ممارسة الرياضة بانتظام: يساعد التمرين المنتظم على تحسين الدورة الدموية ويساعد الكلى على العمل بكفاءة أكبر. كما أنه يساعد على تقليل مستويات التوتر وتحسين الصحة العامة.

4. تجنب المكملات والعلاجات العشبية: في حين أن العلاجات الطبيعية يمكن أن تكون مفيدة في علاج بعض الأمراض، إلا أنها يمكن أن تضر الكلى عند استخدامها بشكل زائد أو بدون توجيه مناسب من أخصائي الرعاية الصحية.

5. الإقلاع عن التدخين: من المعروف أن التدخين يضر بالكلى عن طريق الحد من قدرتها على تصفية الفضلات من الجسم بشكل فعال. سيساعد الإقلاع عن التدخين في تقليل هذا الخطر والحفاظ على صحة الكلى.

6. التحكم في وزنك: زيادة الوزن يمكن أن تضع ضغطًا إضافيًا على كليتيك، مما يجعلها أقل كفاءة في تصفية النفايات من الجسم. سيساعد الحفاظ على وزنك تحت السيطرة في الحفاظ على عمل الكلى بشكل جيد.

7. مراقبة ضغط الدم: يعد ارتفاع ضغط الدم أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لتلف الكلى، لذلك من المهم الحفاظ عليه

الاطعمه الصحيه للحفاظ على الكلى 

1. القرنبيط: يعتبر القرنبيط خيارًا مغذيًا لتحسين صحة الكلى، حيث أنه غني بالفيتامينات C و B6 و B9 و K والألياف والبوتاسيوم والفوسفور. ومن المعروف أيضًا أنه يحتوي على مركبات يمكن أن تساعد في معادلة السموم في الجسم.

2. التوت: يعتبر التوت مصدرًا كبيرًا للطاقة الغذائية، وذلك بفضل محتواه العالي من مضادات الأكسدة وخصائصه المضادة للالتهابات. تعتبر أنواع مختلفة من التوت مثل العليق والتوت والتوت والفراولة كلها مفيدة لصحة الكلى.

3. الثوم أو البصل: للراغبين في تقليل تناول الصوديوم لتحسين صحة الكلى، يوصى بالثوم أو البصل كبديل صحي لنكهتهما المميزة.

4. الكرنب: يعتبر الملفوف خيارًا رائعًا لمن يعانون من مشاكل في الكلى لأنه يحتوي على نسبة منخفضة من البوتاسيوم. كما أنه يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في تقليل الالتهابات في الجسم.

5. ثمار الحمضيات: الفواكه الحمضية مثل البرتقال والليمون والليمون الحامض مليئة بفيتامين C وهي مصادر ممتازة لمضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في الحماية من التلف الناتج عن الجذور الحرة. يمكن أن تساعد هذه الفاكهة في تقليل الالتهابات في الجسم ودعم صحة الكلى.

6. الخضر الورقية: الخضار الورقية مثل السبانخ واللفت غنية بمضادات الأكسدة مثل اللوتين والزياكسانثين التي يمكن أن تحمي الكلى من التلف عن طريق الحد من الالتهاب. تحتوي هذه الخضروات أيضًا على مستويات عالية من فيتامين ك

الكاتب : انجي فهمي كاتب
اخبرنا شيئا عن نفسك.

إنضم إلينا وشارك!

إنضم إلينا الان
انضم إلى مجتمعنا. قم بتوسيع معرفتك وشارك أفكارك ومقالاتك!

التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن