كيف تجد العلامة التجارية الطريق الى عقولنا

العلامة التجارية هى فن ايجاد ارتباط بين العلامة التجارية وذكريات فى العقل الباطن للعميل المستهدف وذلك لتحسين مستوى الادراك وتخطى ذلك الى منطقة اللاوعى  ؛ فذاكرة العميل تقوم بتحليل وتخزين واسترجاع المعلومات وربطها بالعلامة التجارية التى من الممكن أن تكون سيئة عن بعض العلامات التجارية كارتباط العلامة التجارية بذكريات سيئة فيتم تجنب شراء هذا المنتج أو بذكريات جيدة فيتم الشراء أو الحصول على الخدمة .

الحرص على ايجاد العلامة التجارية :

العلامة التجارية فى العصرالحديث تعتبر كل شى ؛ ومهمة جدا سواء للافراد ، او الشركات ، او النوادى ، او المطاعم ، وحتى الاحذية ، وشبكات التواصل الاجتماعى .

وياتى الحرص على امتلاك ، او السعى للحصول على علامة تجارية قوية لاهميتها فى الترويج للمنتج ، وزيادة المبيعات او الطلب على الخدمات المقدمة من صاحب العلامة التجارية الاصيلة ؛ وزيادة القيمة السوقية للسلعة أو الخدمة المقدمة من صاحب العلامة التجارية القوية ؛ عن نظيراتها من المنافسيين ؛ وبالتالى زيادة القيمة السوقية للشركات صاحبة العلامة التجارية القوية .

 

العلاقة بين العلامة التجارية للشركات والمستهلك :

العلاقة بين العلامة التجارية للشركات والمستهلك أوالعميل هى علاقة تكاملية كل منهم فى حاجة للاخر ؛ حيث تحرص الشركات على ايجاد علامة تجارية قوية مؤثوقة ذات سمعة حسنة لجذب عملاء جدد وزيادة الطلب على منتجاتها ؛ اما المستهلك فيبحث عن علامة تجارية يكن لها الولاء توفر له الاتساق والجودة والاستمرارية ؛ حيث يعلم العميل ما يتوقعة من تلك العلامة التجارية فى كل مرة يجرب منتجاتها ،أو خداماتها .؛ فتوفر عليه عناء البحث لادراكة من سمعة العلامة التجارية جودة المنتج وياتى ذلك من مصداقية الرسالة التى تحملها العلامة التجارية وادراك وفهم المستهلك لها .

 

العلامة التجارية حماية للشركات من المنافسة غير المشروعة :

العلامة التجارية هى لحماية للشركات من المنافسة الغير مشروعة مثل المقلدين والمزورين فهى تحمى الشركة والمستهلك فى ان واحد .؛ ويكون ذلك بان تكون للعلامة التجارية هوية يعترف بها القانون يصعب على المنافسيين استعمالها او تقليدها فتكون حكرا علي صاحب العلامة التجارية وهو ما يساعد مقدم الخدمة فى التمييز عن منافسية .

 

العلامة التجارية وزيادة المبيعات :  

فان العلامة التجارية تعمل على زيادة المبيعات عن طريق جعل المنتج والخدمة أكثر تمييزا فى السوق واكثر رغبة من قبل المستهلكين ؛ وبسبب ما تاصل عند المستهلك من شعور وادراك واعتقاد عند سماع اسم علامتك التجارية .

  أن فهم العلامة التجارية يوجد فقط فى عقول الناس ؛ لذلك فهو غير ثابت فهو تبعا لمستوى الادراك ، والفهم ، والحاجة ، والطلب ، ودرجة الاستغناء عن تلك الخدمة أو المنتج ؛ لذلك تعمل الشركات عن طريق الدعاية  المباشرة وغير المباشرة لخلق الارتباط مع ذلك المنتج فى عقل وادراك المستهلك .

 

طبيعة أرتباط العلامة التجارية مع أدراك العميل :

العلامة التجارية هى فن ايجاد ارتباط بين العلامة التجارية وذكريات فى العقل الباطن للعميل المستهدف وذلك لتحسين مستوى الادراك وتخطى ذلك الى منطقة اللاوعى  ؛ فذاكرة العميل تقوم بتحليل وتخزين واسترجاع المعلومات وربطها بالعلامة التجارية التى من الممكن أن تكون سيئة عن بعض العلامات التجارية كارتباط العلامة التجارية بذكريات سيئة فيتم تجنب شراء هذا المنتج أو بذكريات جيدة فيتم الشراء أو الحصول على الخدمة .

وأغلب الارتباطات تكون مرئية حيث تشير الابحاث الى ان ثلثى المنبهات التى تصل الى عقولنا تكون مرئية .

ويوجد ايضا ارتباطات لفظية ؛ وهو استخدام الكلمات لوصف العلامات التجارية ؛ رغم أن جزء صغير من الملاحظات فى العالم من حولنا لها وصف لفظى مرافق لها فى الذاكرة كما تقول الابحاث .

 

كيف تجد العلامة التجارية الطريق الى عقولنا :

غالبية الارتباطات للعلامة التجارية متعلقة باللاوعى والاشياء غير الملموسة ؛ وهى تتمحور على شعور الناس وكيفية ادراكهم لسمات العلامة التجارية ؛ ان الذكريات وادراكنا للعلامة التجارية لا تتشكل من الصفر بل هى من شبكة واسعة من الذكريات المتداخلة والمترابطة التى تاتى من خلال التجربة للعلامة التجارية والاحساس اتجاهها ، والتعرض لوسائل ضغط خارجية ( الاله الاعلامية الجبارة )، ومن خلال التعرض لرسالة العلامة التجارية ، ومن خلال تقييم العلامات التجارية  ، ويتم الحكم على العلامة التجارية من خلال التفرد ، او اختلافها عن منتجات اخرى منافسة من نفس الفئة .

 

الفرق بين المنتج والعلامة التجارية :

اولا بالنسبة للشركات :  

ان الاتساق والاستمرارية فى الجودة ، والقيمة المقدمة هو مفتاح الولاء لاى علامة تجارية ؛ حيث يعلم العميل ما يتوقعة من تلك العلامة التجارية فى كل مرة يجرب منتجاتها .

 أما اذا كان المنتج أو الخدمة التى تقدمها بنفس قيمة وجودة منتج أو خدمة المنافسيين ؛ وليس له علامة تجارية فانت تقدم منتج ،أو خدمة عادية ؛ وسوف يكون ميزان التفاضل بينكم على السعر فقط ؛ أى ايكم يقدم ذلك المنتج أو الخدمة ارخص من الاخر .

أما اذا كان لمنتجك ، أو خدمتك علامة تجارية قوية ، ومميزة ، وموثوقة فانت بامكانك أن تطلب سعرا أعلى من المتوسط فأنت بذلك تعزز راس المال لديك .

 

ثانيا بالنسبة للعميل :

العلامة التجارية لها هوية قوية ومعروفة  ؛ وتستمد قوتها وسلطتها من ادراك وفهم المستهلك الواقع تحت تاثير الاله الاعلامية الجبارة ؛ واغلب العلامات التجارية رغم ارتفاع اسعارها الا انها لا تزيد جودتها عن أى منتج عادى فى جودتها ومن الممكن لاى علامة تجارية قوية التستتر على منتج ضعيف  ؛ لكن يتم الاقبال عليها لانها ( براند ) فقط ؛ وتعتبرالعلامة التجارية ،أو ( البراند )  مغناطيس لجذب المستهلكين وهى تعتبر استراتيجة لجذب المستهلك من بحر من المنافسيين ؛ واغلب العلامات التجارية ما هى ألا قيمة مضافة تصور المنتج على انه ألافضل داخل عقل المستهلك فقط ؛ أو انها لا تختلف عن المنتج العادى الا فى توفير تجربة أفضل ( شعورية فقط )

مقالى الاول كيف تصنع علامتك التجارية ( البراند )

 

 

الكاتب : أحمد الجازوى كاتب نشيط
اخبرنا شيئا عن نفسك.

إنضم إلينا وشارك!

إنضم إلينا الان
انضم إلى مجتمعنا. قم بتوسيع معرفتك وشارك أفكارك ومقالاتك!

التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن