كيف تتقن لغة أجنبية في أقل-وقت

كيف تتقن لغة أجنبية في أقل وقت؟

لم يعد تعلم اللغات الأجنبية من قبيل الرفاهية في عالم انهارت فيه الحواجز بين الشعوب بفعل شبكة الانترنت ووسائل الاتصال الحديثة، بل أصبح من المهارات اللازمة التي يجب أن يكتسبها الإنسان لمواكبة التطورات في مختلف مجالات الحياة، ولأن اكتساب مهارات اللغة لا تتوقف حدوده عند التعليم المدرسي فكان من  اللازم أن تسعى لاكتسابها بالتعلم الذاتي، وفي هذا المقال سأسدي إليك من خبراتي بعض النصائح التي تعينك على تعلم أي لغة أجنبية تريدها سواء كانت الإنجليزية أو غيرها في أقل مدة زمنية ممكنة.

كيف تتقن لغة أجنبية

حدد هدفك

قبل أن تشرع في تعلم أي لغة تريدها يجب أن تسأل نفسك، لماذا تتعلم هذه اللغة؟

فقد يكون الغرض من تعلم اللغة هو البحث عن فرصة في سوق العمل أو الهجرة أو لأغراض دراسية وأكاديمية بحتة، أن تحديد الهدف هو الخطوة الأولى التي ستعينك على أن تسلك أكثر السبل اختصاراً نحو تحقيق الهدف.

ابدا الآن

لن أقول لك لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد ولكن احذرك من الركون إلى التسويف، فهو أكبر مثبط للهمة، لذا تخلص منه سريعاً باتخاذ قرار حازم فالحياة أقصر من أن نضيعها في مراوغة أنفسنا بدلاً من أن نبدأ العمل.

قيم مستواك

إذا كنت بصدد تحسين مهاراتك في لغة تعلمتها بالفعل مثل اللغة الإنجليزية فسيعينك التعرف على مستواك الحالي على بناء خطة للتعلم من خلال المرور باختبار تحديد للمستوى، وما عليك سوى أن تكتب الكلمات السابقة في محرك البحث لتظهر لك العديد من الاختبارات المجانية، وإذا كانت اللغة التي ترغب في تعلمها هي لغة جديدة لك تماماً فعليك أن تنتقل للنصيحة التالية.

اختر مصادر التعلم

من المهم أن تحدد المصدرالمناسب لك لتعلم اللغة التي تريدها فذلك يمنعك من التشتت ويجعل من التعلم أكثر فعالية ويزيد قدرتك على اكتساب المهارات اللغوية بسرعة، بعض الناس يرغبون في التعلم وجهاً لوجه من خلال دورات تدريبية مباشرة والبعض الآخر يفضل التعلم الذاتي من خلال الدورات الإلكترونية سواء مجانية أو مدفوعة، أو من خلال التطبيقات الإلكترونية.

وللتعلم الذاتي أقدم لك أفضل المواقع لتعلم لغة أجنبية من منزلك 

1. كورسيرا Coursera: تقدم دورات لتعلم اللغات من أفضل الجامعات في العالم

2. يوديمي Udemy:  من أفضل منصات التعلم على الإنترنت لدراسة أي لغة أجنبية.

3. فيوتشر ليرن Future Learn.

4. لينجودا Lingoda: تقدم هذه المنصة دورات اللغة عبر الإنترنت من خلال تجهيز مجموعة لإجراء فيديو مباشر بالإضافة للفصول الخاصة.

ابدأ بالمهارات الأساسية

إذا أردت أن تتقن لغة أجنبية يجب أن تدرك أن هناك أربع مهارات متداخلة يجب عليك الاعتناء بتعلمها جميعاً هي القراءة والكتابة والاستماع والتحدث.

أولاً عليك أن تحسن مهارات تلقي اللغة مثل الاستماع للأغاني والأفلام والبودكاست والكتب الصوتية، وقراءة القصص مزدوجة اللغة (عربية وانجليزية مثلاً) أو عن طريق قراءة الجرائد والمجلات واستخدام القواميس ورقية أو إلكترونية ويفضل استخدام قاموس بنفس اللغة (إنجليزي – إنجليزي) لمعرفة معاني المفردات عبر اللغة نفسها.

ولتنمية مهارات إنتاج اللغة ستساعدك الكتابة كثيراً على ممارسة اللغة والتدرب على استخدامها، وفي هذه الخطوة سيساعدك تطبيق Duolingo على تحديد هدفك عبر تمارين بسيطة أو كتابة فقرات كاملة وفقاً للمستوى الذي وصلت إليه.

يبقى التحدث كمهارة يصعب على المتعلم اكتسابها دون ممارسة حقيقية وفي هذا الصدد انصح بإيجاد شريك يود تعلم اللغة ذاتها أو متحدث أصلي وهذا يتوافر بشدة على الانترنت من خلال بعض المواقع والتطبيقات مثل Hellolingo

كافئ نفسك

من أكثر المحفزات التي تجدي نفعاً عند احرازك لأي تقدم مهما كان بسيطاً هو أن تكافئ نفسك بالأسلوب الذي يناسبك، مثل الخروج مع الأصدقاء لقضاء وقت ممتع، أو شراء ما ترغب به، فهذا ما سيزيد لديك الدافعية للتعلم.

إن تعلمك للغة أجنبية له أثر إيجابي عظيم ينعكس عليك، عند تواصلنا مع الثقافات الأخرى نحصل على الفرصة للخروج خارج نطاق وجودنا المألوف ورؤية تقاليد ثقافتنا ومعاييرها ونظام القيم من خلال وجهة نظر أخرى، وقد نحصل على صداقات تدوم مدى الحياة، وأخيراً أذكرك بأن قدرتنا على التحدث بلغات أخرى واهتمامنا بالثقافات الأخرى يمكن أن يربطنا بعمق بالعديد من الأشخاص في مجتمعنا العالمي.

الكاتب : عماد دياب كاتب
اخبرنا شيئا عن نفسك.

إنضم إلينا وشارك!

إنضم إلينا الان
انضم إلى مجتمعنا. قم بتوسيع معرفتك وشارك أفكارك ومقالاتك!

التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن