كيف تتحكم فى شهيتك ؟ و تحافظ على وزنك

هل تعاني باستمرار من شهية لا تشبع؟ هل تجد نفسك تتناول الطعام حتى عندما لا تكون جائعًا؟ حسنًا، هناك بالطبع أسباب لذلك وأيضا هناك حلول لسد الشهيه المفتوحة و التحكم فى الرغبة الزائدة فى الأكل و لكن أولا قبل التحدث بالحلول لابد أن نعرف أولا ما هى الشهية المفتوحة و ما هى أسبابها ثم نوضح بعض الاستراتيجيات لمساعدتك في التغلب على هذه الشهية المفتوحة واستعادة السيطرة على جوعك.

ما هى الشهية المفتوحة

الشهية المفتوحة هي الرغبة الشديدة في تناول الطعام، حتى بعد تناول كمية كافية منه. ويمكن أن تكون الشهية المفتوحة ناتجة عن عوامل نفسية أو جسدية.

ما هى أسباب الرغبة الزائدة فى تناول الطعام دون الشعور بالجوع

1- أسباب صحية

قد يكون هناك أسباب صحية تؤدى للأفراط فى تناول الطعام فمثلا :

  • فى حالة انخفاض مستوى السكر بالدم فاحتياج الجسم لتناول السكر يزداد.
  • فرط نشاط الغدة الدرقية يؤدى الى زيادة الشهية, بينما يؤدى قصور الغدة الدرقية الى انخفاض الشهية.
  • نقص الحديد بالجسم يؤدى الى زيادة الشهية و خاصا للحلويات.
  • الحمل و الرضاعة الطبيعية : يمكن أن تؤدى التغيرات الهرمونية التى تحدث أثناء الحمل و الرضاعة الى زيادة الشهية.
  • بعض الأدوية : يمكن أن يؤدى تناول بعض الأدوية الى زيادة الشهية مثل أدوية الأكتئاب و أدوية أرتفاع ضغط الدم و بعض أدوية السرطان.
  • بعض الحالات الطبية المزمنة :بعض الحالات الطبية المزمنة ممكن أن يؤدى الى زيادة الشهية مثل مرض السكرى و أمراض الكلى و أمراض الكبد.

2- العوامل النفسية

قد يكون الشعور بالملل أو القلق أو الأكتئاب أو الاجهاد من العوامل التى تساهم فى زيادة الرغبة بتناول الطعام دون الشعور بالجوع الفعلى , و فى هذه الحالات يعتبر الطعام مصدرا للراحة أو التسلية .

3- العادات الغذائية

هناك عادات غذائية سيئة متعلقة بتناول الطعام بشكل غير منتظم أو الأفراط فى تناول الوجبات السريعة أو الأطعمة المليئة بالسعرات الحرارية العالية , و هذه العادات يمكن أن تؤدى الى زيادة الرغبة بتناول الطعام .

4- العوامل البيئية

العوامل البيئية المحيطة بالشخص قد تؤثر على شهية الشخص و اعطاءه الرغبة فى تناول الطعام مثل الروائح الذكية للطعام أو الأعلانات التجارية المغرية للوجبات الجاهزة.

5- نقص النوم

النوم غير الكافى يمكن أن يؤثر على الجهاز العصبى و يزيد من الاجهاد و التوتر النفسى و هذا قد يؤدى الى زيادة افراز هرمون الكورتيزول الذى يعتبر من محفزات الشهية .

و الأن بعد أن تعرفنا على بعض االعوامل التى قد تكون سبب فى زيادة فتح الشهية فأنت الأن جاهز فى السيطرة على جوعك و التحكم فى شهيتك و ذلك باتباع بعض الأستراتيجيات التى تساعدك فى ذلك .

استراتيجيات تساعدك على التحكم فى شهيتك

أولا : اتباع نظام غذائى صحى

يتضمن المزيد من البروتينات و تقليل الكربوهيدرات مما يساعد فى التقليل من الشعور بالجوع .

ان اتباع نظام غذائى صحى أمر ضرورى للصحة العامة و الحفاظ على الوزن و هو احدى الطرق الفعالة للتغلب على الشهية المفتوحة , كما أن احتواء الطعام على المزيد من البروتينات مثل اللحوم االخالية من الدهون و الدواجن و الأسماك و البيض و البقوليات يساعد فى التحكم فى الشهية و منع الأفراط بالطعام كما أن التقليل من استهلاك الكربوهيدرات مثل الخبز الأبيض و الوجبات الخفيفة السكرية يساعد استقرار مستويات السكر بالدم و منع الشعور بالجوع.

ثانيا : تناول الفاكهة كفواكه كاملة بدلا من عصرها

و الذى يساعد على الشعور بالشبع مقارنة بشرب السوائل حيث أن تناول الفواكه كاملة يعطى شعور أكبر بالشبع من تناولها كعصيربسبب أحتوائها على الألياف .                                                                                

ثالثا : شرب كمية كافية من الماء:

حيث أن شرب الماء على مدار اليوم يساهم فى الشعور بالشبع, خاصا شرب الماء قبل تناول الطعام, كما أن الشعور بالعطش ممكن يفسر خطأ على أنه شعور بالجوع.

رابعا: تناول الأطعمة الغنية بالألياف:

فتناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات و الحبوب الكاملة و البقوليات يساعد على تباطؤ عملية الهضم و الشعور بالأمتلاء .

خامسا : ممارسة الرياضة:

ان ممارسة الرياضة بشكل منتظم يساعد فى زيادة معدل الأيض و بالتالى تقليل الشهية.

سادسا : الحصول على قسط كافى من النوم

حيث يساعد النوم على تنظيم هرمونات الجوع و الشبع.

ولكن هذا ليس كل شيء! يمكن أن يساعدك أيضًا إضافة الزنجبيل إلى وجباتك الى تقليل شهيتك كذلك تقسيم وجباتك إلى أجزاء أصغر، واختيار الوجبات الخفيفة الغنية بالبروتين مثل المكسرات والزبادى فى كبح جوعك. وإذا كنت تبحث عن التحكم في كمية الوجبة ، فحاول استخدام أطباق أصغر. ويمكن أن يؤدي تحديد أوقات منتظمة لتناول الطعام و الأكل ببطء إلى إرسال إشارات إلى دماغك بأن الوقت قد حان للأكل مما يساعد في التحكم في آلام الجوع

هناك أيضا بعض النصائح التي يمكنك تجربتها، مثل الاستمتاع بقطعة أو اثنتين من الشوكولاتة الداكنة بين الوجبات أو احتساء فنجان من القهوة لتقليل الشهية, و كذلك اضافة الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 كما يمكن أيضا أن يساعدك تناول السلطة أو الحساء قبل الوجبة الرئيسية على استهلاك كمية أقل من الطعام. وإذا كنت تشعر بالجوع بين الوجبات، فإن مضغ العلكة منخفضة السعرات الحرارية يمكن أن يعطيك شعورًا بالشبع.

كذلك يمكن أن تساعد استشارة أخصائي أمراض الجهاز الهضمي في تحديد ما إذا كانت مشاعر الجوع حقيقية أم أنها ناتجة عن مشاكل بالمعدة  . ومن خلال اتباع هذه الاستراتيجيات والألتزام بها ، من الممكن التغلب على الشهية المفتوحة والحفاظ على نظام غذائي صحي.

الكاتب : رضا محسن كاتب نشيط
اخبرنا شيئا عن نفسك.

إنضم إلينا وشارك!

إنضم إلينا الان
انضم إلى مجتمعنا. قم بتوسيع معرفتك وشارك أفكارك ومقالاتك!

التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن