كيف تبداء كتابة المحتوى ( المقال )

مهارة الكتابة ليست بالضرورة أن تكون فطرية ؛ أنما هى مهارة يمكن اكتسابها وتنميتها وتطويرها بالقراءة والخبرة والدراسة واتباع بعض الارشادات والنصائح والقواعد العامة .

معنى كتابة المحتوى الرقمى :

المحتوى الرقمى هو تلك الرسالة التى يمكن للملقى أو المرسل استخدامها لايصال الافكار باى اسلوب مناسب للمتلقى .

كتابة المحتوى ( المقال ) هى أكثر الطرق ديمومة وفعالية لنشر وجفظ ونقل المعلومات بين ألاجيال وعبر العصور ؛ وأن الهدف من كتابة المحتوى ( المقال ) هو أيصال المحتوى بطريقة سهلة وسلسه تلفت أنتباة القارى وتساعدة على فهم وأستيعاب الفكرة المطروحة ، وأستنباط افكار أخرى جديدة .

كيف تبداء كتابة المحتوى ( المقال ) بالشكل الصحيح :

هناك بعض القواعد التى يجب اتباعها لكتابة محتوى ( مقال ) جيد وبشكل صحيح

·       تحديد الجمهور المستهدف من المقال :

نبداء بتحديد ومعرفة الجمهور المستهدف من المقال بشكل صحيح قدر الامكان ؛ ومعرفة عن ماذا يبحثون ؛ وعلى هذا الاساس يتم تحديد المواضيع ويتم مناقشتها ودراستها .

·       قراءة وتصفح مواقع منافسيك وماذا يكتبون

تتبع ما يكتبة المنافسيين فى نفس الموضوع الذى سوف تكتب فيه ؛ واعرف الخطوات التى جعلتهم يتصدرون مواقع البحث ؛ وأدرس بعناية شكل وتقسيم المقال لديهم ؛ واقراء المزيد من المعلومات ولا تكتفى بمصدر واحد .

·       تجميع الافكار والكلمات المفتاحية :

البدء بوضع الافكار، وعناصر المقال الاساسية بعد دراسة الكلمات المفتاحية ومعرفة المواضيع التى تستحوذ على اراء الجمهور ( التريند ) .

·       تجميع كل ما أمكن من الافكار :

أن الوقت الذى سوف تقضية فى البحث والقراءة والمطالعة سوف يساعد فى ايصال رسالتك الى جمهورك المفترض ( إقرء مرتين وأكتب مرة ) ؛ وحاول ان تكتب افكارك فى هيئة نقاط وعناوين رئيسية وأستنبط منها بعد ذلك أفكار ونقاط وعناوين فرعية .

هيكل المحتوى ( المقال ) :

يوجد أساسيات ، وقواعد ينبغى الالتزام بها اثناء كتابة المحتوى ( المقال ) .

·       العناوين الرئيسية :

تكمن اهمية العناوين فى انها أول ما يلفت انتباة القارئ ليقرر أن كانت المقال من ضمن دائرة اهتماماته أم لا ؛ من المهم للكاتب أتقان كتابة العناوين الجيدة والجاذبة والمعبرة ؛ ويجب أن يكون العنوان قصير ومعبر  ولافتا الى محتوى المقال مع دلالتة على تقديم فائدة للقارئ .

·       كتابة مقدمة شيقة ( ملخص المقال )

من المهم أن تكون مقدمة المقال مؤجزة ومقتصرة ؛ ويجب أن لا تزيد عن فقرة أو فقرتين تحفز القارئ على متابعة القراءة وتحثة على معرفة المزيد من تفاصيل المقال ؛ ويمكن أيضا طرح أسئلة لاثارة القارئ وتحفزة لمتابعة قراءة موضوعك ليجد الحل لتلك الاسئلة ؛ والملخص يعتبر صورة مصغرة للمقال كله _ مما يسمح للقارئ باجراء مسح كامل للمقال واستنباط فكرة كاملة عن المقال .

·       العناوين الفرعية :

تلعب العناوين الفرعية دورا هاما جدا فى تقسيم المقال الى أفكار مجزئة ؛ ويجب أن يعبر المحتوى الفرعى عن محتوى الفقرة من أفكار ورسائل ؛ ويجب الاهتمام بتنظيم عرض النصوص والافكار فى كل فقرة .

والعناوين الفرعية تعتبر وسيلة ممتازة لتقسيم المقالات الطويلة الى اجزاء صغيرة ؛ حاول ان تكون لكل فقرة فكرة ؛ وحاول ربط الافكار بعضها ببعض .

·       بداية الفقرة بالجملة الرئيسية :

ابدء الفقرة بجملة رئيسية ثم فصلها وفرعها للقارئ ؛ وتجنب الجمل الطويلة جدا التى تشتت انتباة القارئ عما تريد الحديث عنة وشرحة ؛ وأسرد الحقائق والافكار بشكل منظم .

·       استخدام الكلمات المفتاحية والروابط التشعبية :

استخدم الكلمات المفتاحية فى عنوان المقال وفى العناوين الفرعية ؛ وايضا داخل جسم المقال بما لا يضر بالفكرة المراد أيصالها للقارئ ؛ وكن حريص على أن تجيب تلك الكلمات والعناوين على أسئلة القارئ ؛وترضى شغفة .

·       اكتب مسودة للمحتوى ( المقال ) :

اكتب مسؤدة لمحتواك واتركها لبعض الوقت ؛ أقرء الان المقال  بعين جديدة ليست عين الكاتب ولكن اجعلها عينً الناقد ؛ كن ناقد لنفسك _ أكتب الملاحظات ؛ وصحح ما أمكنك من حيث الاسلوب ، وطريقة عرض الافكار ؛ وصحح الاخطاء النحوية والاملائية والتى نتجت عن السرعة فى الكتابة .

نشر المحتوى :

بعد التاكد من جاهزية المحتوى للنشر وكونة متقن بقدر الامكان ؛ ابدء النشر الان ؛ ولكن فلتعلم ان المهمة لم تتنتهى بنشرك للمقال ؛ فيجب عليك أتباع بعض الخطوات ؛ أولا أبدء بتوزيع المحتوى ومشاركتة على المنتديات و مواقع التواصل الاجتماعى والمجموعات المهتمة بنوعية المحتوى المنشور ( الجمهور المستهدف من المقال )

مراقبة الاداء والتفاعل :

كيف كان رد فعل الجمهور ؛ وكيف تفاعل معه القراء والمتابعون وهل حققت حملتك الاعلامية نتائج جيدة أم لم يسمع عنها احد _ راقب ردود فعل عملائك على محتواك وقيم الاثر سواء من خلال التعليقات أو المراجعات أو الرسائل أو غيرها .

إعادة التخطيط والهيكلة :

وبناء على النتائج السابقة والمراحل التى مر بها المحتوى ( المقال ) يتم أعادة التخطيط والهيكلة وتقييم الاداء ؛ ودراسة كل مرحلة حتى نصل لافضل اسلوب لانتاج محتوى ( مقال ) جيد وسهل وسلس ومتقن ؛ ونتعلم افضل الطرق والاساليب لتطويرة وتحسينة .

 

هل يمكن اكتساب مهارة كتابة المحتوى (المقال ) :

مهارة الكتابة ليست بالضرورة أن تكون فطرية ؛ أنما هى مهارة يمكن اكتسابها وتنميتها وتطويرها بالقراءة والخبرة والدراسة واتباع بعض الارشادات والنصائح والقواعد العامة .

وستجد ما يرضى شغفك فى مقالى كيف تتقن كتابة المحتوى والطريقة لاكتساب تلك المهارة

العلامة التجارية الشخصية ( البراند ) وأهميتها فى تسويق المحتوى ( المقال ) :

تمثل العلامة التجارية الشخصية ( البراند الشخصى ) قوة خفية تساعدك على التمييز بين المنافسيين وتبرز اعمالك وتعطيها القوة عن الاعمال المنافسة ؛ فالعلامة التجارية عبارة عن انطباع أو بصمة خاصة بك أو ادراك واضح للقيمة التى تمتلكها ولا يمتلكها الاخرون .

 ستجد مقالاتى عن العلامة التجارية الشخصية ( البراند الشخصى  ) مفيدة لك .

لقراءة كيف تصنع علامتك التجارية الشخصية اضغط هنا

ولقراءة كيف تجد العلامة التجارية الطريق الى عقولنا اضغط هنا

الكاتب : أحمد الجازوى كاتب نشيط
اخبرنا شيئا عن نفسك.

إنضم إلينا وشارك!

إنضم إلينا الان
انضم إلى مجتمعنا. قم بتوسيع معرفتك وشارك أفكارك ومقالاتك!

التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن