كيف اكتشف مهاراتي؟

كيف اكتشف مهاراتي؟ تعد الثقافات والقضايا المترابطة التي تلهم الأجيال على طريق الإبداع والاكتشاف من أهم أولويات المجتمعات، لذا يشجعون جيل الشباب على تنمية مهاراتهم وحب الابتكار والتركيز على إبداعاتهم ومواهبهم، فكل واحٍد منّا لديه القدرة على تطوير مواهب فريدة – بغض النظر عن العمر أو الجنس، فهذا النوع من المواهب ليس بالضرورة أن يكون فطريًا، ولكنه يتم ولادته معنا عندما نرى النور.

 

ما هي الموهبة وما هي المهارة؟

في بعض الأحيان يكون اكتشاف مواهبنا أمرًا غامضًا، فالبعض يقول إنها مكتسبة، بينما يرى آخرون أنها وراثية، لكن يمكننا تعريف الموهبة على أنها القدرة الفريدة التي يمتلكها الشخص وتولد معه والتي تمكنه من النجاح، لكن المهارة تتطور من خلال الدراسة والممارسة، ويبقى السؤال هنا كيف اكتشف مهاراتي؟ و كيف اكتشف مواهبي؟

المواهب والمهارات المتعددة

  • البرمجة.
  • التفاوض.
  • الكتابة.
  • الرياضة.
  • الاستماع.
  • الفنون الرقمية.
  • الابتكار.
  • البحث.
  • التلوين الزيتي والرسم.
  • الاستثمار.
  • تدعيم شبكة العلاقات.
  • العصف الفكري.
  • إدارة الذات.
  • الالهام.

المهارات يمكن تنميتها إذا تم بذل الكثير من الجهد والتفاني للعمل الجاد، ولكن كيف تكتشف موهبتك؟ سنجيبك فيما يلي.

 

Ads

كيف اكتشف مواهبي؟

يوجد عدة نقاط يجب التركيز عليهم والتعمق فيهم لأنهم من سيوجهونك نحو اكتشاف مهاراتك ومواهبك، ومن أهم هذه النقاط:

اكتشف شغفك

ابدأ في البحث عن مواهبك الغامضة من خلال النظر إلى شغفك، أو بعبارة أخرى، اسأل نفسك: ماذا أحب أن أفعل؟ ما الذي يشعل شرارة شغفي؟ ربما أحب حقًا لعب كرة القدم؛ أو ربما أستمتع فقط بالتدوين من أجل المتعة؛ أو ربما أحب حل الألغاز أو حل المشكلات المعقدة!

بمجرد وصولك إلى هذه النقطة، ابدأ في التفكير في العوامل المشتركة التي يمكن أن تساعدك على اكتشاف ما يجذبك حقًا.

 

هل تجد نفسك منجذبًا إلى الوظائف التي تتطلب نوعًا من الإبداع؟

أم أنك تنجذب نحو أولئك الذين يحتاجون إلى طريقة عملية في التفكير؟

يمكن أن تساعدك هذه الاستنتاجات حقًا في الانطلاق إلى بداية جيدة، خاصًة إذا كان ما تهتم به حقًا هو الموهبة التي تريد تطويرها، قد تتفاجأ بمدى روعتك، وأنه كان بإمكانك تطوير مواهبك منذ فترة طويلة.

 

تذكر الأشياء التي أحببتها في الماضي كنقطة انطلاق

إذا لم تكن أي من هواياتك الحالية تلهم مهاراتك (تذكر أنه من الطبيعي أن تمارس هواياتك من أجل المتعة)، فحاول استكشاف ماضيك للحصول على بعض الإلهام، ما الذي أعجبك عندما كنت أصغر سنًا وما الذي كنت جيدًا فيه حقًا؟ هل نجحت في رياضة أو مسعى إبداعي توقفت عن ممارسته كشخص بالغ؟ لا تخف من إعادة ممارسة هوايتك القديمة مرة أخرى، حان الوقت لاستكشاف هواياتك والعودة إليها، والارتقاء بها إلى مستوى أعلى.

 

جرب شيئًا جديدًا

ماذا لو لم تكن لديك هواية مفضلة، أو فكرت في حدث ملهم من الماضي؟ حسنًا، يمكنك تجربة شيء جديد، كل المواهب العظيمة لا تظهر بالصدفة، انظر حولك وفكر فيما يلفت انتباهك. تبدو فصول التمرين في The Room ممتعة، أو قد يكون حضور منزل مفتوح أمرًا يجب مراعاته. يجب على كل رياضي أو فنان أو عالم محترف أن يبدأ من مكانٍ ما، رحلة الألف ميل تبدأ بخطوة واحدة. يمكنك تعلم واكتساب مواهبك الفريدة – بغض النظر عن عمرك.

 

طور مهاراتك الفطرية

نأمل الآن أن تكون قادرًا على تحديد شغفك الحقيقي، أو بعبارة أخرى موهبتك الفريدة. نأمل أيضًا أن تكون قد اتخذت القرار الصحيح واخترت شيئًا يعجبك حقًا. لكن ماذا بعد ذلك؟ حان الوقت لصقل مهاراتك - الممارسة هي أفضل طريقة للإتقان. الوقت والجهد المتسقان سوف يوقظ الجني الخاص بك، هديتك الفطرية. إليك بعض الأفكار لمساعدتك على القيام بذلك:

  • عد إلى المدرسة واحضر دروسًا: هذه طريقة رائعة لتوسيع نطاق معرفتك وتطوير مهاراتك. للدورات القصيرة وغيرها من البرامج التدريبية يمكنك البحث على موقع Skill Souq أو ACTVET. ستجد لاحقًا أن الحصول على مؤهل في المهارة التي اخترتها يمكن أن يكون مفيدًا جدًا لك ويفتح لك آفاقًا جديدة يمكنك من خلالها مواصلة التعلم وتطوير معرفتك المتخصصة.
  • توجه إلى المدن الرياضية لتتعلم رياضة جديدة، مثل التزلج.
  • استكشف إبداعك وتعلم من الفنانين الآخرين: إذا لم تكن الدراسة في بيئة التعلم التقليدية مناسبة لك، فلماذا لا تنضم إلى ورشة عمل؟ صقل مهاراتك في الرسم أو الفخار في منارة السعديات؛ تعلم خصوصيات وعموم اليوجا، أو فكر في الذهاب إلى السماء والحصول على رخصة طيار خاص بك - الخيارات لا حصر لها.
  • ابدأ في صقل مهارات عملك في أكاديمية تعرفها. اجعل هذا العام هو العام لتحسين المهارات.
  • Let's Connect: انغمس في العالم الثقافي والإبداعي من حولك واختبر شعورًا رائعًا بالانتماء من خلال برنامجنا الافتراضي "Let's Connect". أشعل شغفك ومارس مهاراتك وتعاون مع الآخرين لتحقيق أهدافك والاحتفال بنجاحاتك. قد تكون أحد المحظوظين - يمكنك المشاركة في حملتنا المثيرة والحصول على فرصة للفوز بجوائز قيمة.

 

لا تستسلم واستمر في التطور

كل شخص لديه مواهب فريدة - في بعض الأحيان عليك فقط أن تحاول بجدية أكبر. لا تدع أي شيء يمنعك من شحذ هواياتك أو مهاراتك. كما ذكرنا سابقًا، الممارسة هي أفضل طريقة للإتقان. في بعض الأحيان عليك أن تكون شجاعًا وتجرب أشياء جديدة.

إذا كنت بحاجة إلى القليل من المساعدة، فجرّب اختبار "كيف اكتشفت موهبتي المخفية".

هل تحتاج الى مساعدة اضافية؟ كل ما عليك فعله هو "Let's Connect" لأن هذا هو الأول من نوعه لربط المجتمعات فعليًا وتعزيز الاندماج الاجتماعي. يدير البرنامج ممثلو المجتمع الذين يمثلون أربعة مجالات:

1. الصحة و العافية.

2. المجتمع.

3. الفنون والثقافة.

4. الأعمال والتدريب.

يتألف البرنامج من أنشطة ممتعة وسهلة في كل فئة، وهو مصمم لإشراك الجميع، بغض النظر عن العمر أو الجنس أو الخلفية الثقافية أو مستوى القدرة. قد تكون من المحظوظين. شارك في تحدياتنا الاجتماعية للحصول على فرصة للفوز بجوائز رائعة. أحدث تحدٍ لنا #LipSyncBattleWithShayma و #RecreatingItMyWay ولّد قدرًا كبيرًا من التفاعل. جربها - قد تجد إجابة لسؤالك والسياق الذي تبحث عنه.

في ختام مقالنا كيف اكتشف مهاراتي؟ وكيف اكتشف مواهبي؟ يمكنك الآن البحث والتفتيش عن موهبتك وتثقيلها وتطويرها وتنميتها وصولًا بها إلى حد الإبداع والتميز وإثبات الذات، لأن اكتشاف الموهبة تكسب الشخص ثقة في نفسه وتجعله مؤثرًا في المجتمع.

 

استمتعت بهذا المقال؟ ابق على اطلاع من خلال الانضمام إلى النشرة الإخبارية لدينا!

التعليقات

يجب أن تكون مسجلا للدخول لتكتب تعليق.

عن المؤلف