كيف استعدت قطر لاستضافة مونديال كأس العالم لكرة القدم ٢٠٢٢.

خلال أيام ستنطلق النسخة الثانية والعشرين من بطولة كأسالعالم ، بطولة  كرة القدم الدولية للرجال  والتى ستقام لأول مرة فى أحد الدول العربية وهى دولة قطر.

وأقيمت أول هذه النسخ من المونديال فى عام ١٩٣٠   وكانت أول الدول المستضيفة لها هى دولة الأورغواى ، وتوقفت البطولة ما بين الحربين العالميتين الأولى والثانية، وتعد قطر هى أول دولة عربية تستضيف هذا المونديال منذ بداية إنطلاق البطولة.  

دولة قطر:

هى إحدى دول الخليج العربى ،تقع فى شرق شبه الجزيرة العربية  ،تطل على الخليج العربى ،عاصمتها الدوحة، تعرف بأنها ذات سيادة مستقلة ، هى دولة إسلامية يقوم دستورها على الشريعة الإسلامية.

 

تنظيم قطر لاستضافة كأس العالم :

إن استضافة كأس العالم لكرة القدم يوجب على الدولة المستضيفة بعض معايير الجودة والملاعب التى تتسع لمثل هذا الحدث الكروى الأكبر فى العالم ، حيث تتسابق من خلال أثنين وثلاثون فرقة  للحصول على لقب بطل العالم ، ويقوم الاتحاد الدولى لكرة القدم المعروف ب(الفيفا) بوضع هذه الشروط والمعايير ، وعلى إثر ذلك أجرت قطر بعض الاستعدادات التى منها على سبيل المثال لا الحصر :

١- إنشاء ثمانية ملاعب  مخصصة للمونديال ،مختلفة من حيث السعة ، متفقة مع المعايير الخاصة بجودة الإنشاء والتصاميم وهذه الملاعب هى :

أ- أستاد البيت: الذى أقيم فى منطقة الخور على بعد ثلاثة وأربعون كيلوا متر من وسط المدينة، يتسع ل ستين ألف متفرج ، وتم تصميمه على شكل خيمة تقليدية فى إشارة إلى حياة البادية، وسمى بهذا الاسم نسبة إلى بيت الشعر الذى كان أهل قطر يسكنونه 

ب- أستاد لوسيل:

أقيم على بعد كيلو مترات من الدوحة د تبلغ سعته نحو ثمانين ألف متفرج ، وسوف يتم تحويله إلى مركز مجتمعى للنوادى ومرافق اجتماعية ورياضية ، ملعب لوسيل تم تسميته بنفس اسم المدينة التى يقع فيها .

ج- استاد المدينة التعليمية.

يقع فى قلب مؤسسة قطر للتربية والعلوم ، يحيط به عدد من الجامعات العالمية ، ويقع على بعد ١٢ كيلو من العاصمة ،وتم تسميته كذلك لاقترابه من المركز العلمى والتعليمى  بالعاصمة.

د-  استاد أحمد بن على .

تم إنشائية فى موقع استاد كان يحمل نفس الأسم ، وتعد هذه المنطقة واحدة من أكثر المدن التقليدية فى قطر ، يتسع هذا الملعب لأربعين ألف متفرج .

ه- استاد الجنوب.

و- استاد خليفة الدولى.

م- استاد 974.

ى- أستاد الثمامة.

 

2- تحديث أنظمة التبريد والتكييف فى الملاعب التى أنشئت فى الصحراء.

  تعرف قطر بدرجة الحرارة العالية  وارتفاع نسبة الرطوبة بها ، ولذلك كانت فى حاجة إلى استحداث أنظمة للتبريد والتكييف للملاعب التى أنشأت فى الصحراء  والتى تتسع لعدد كبير من المشاهدين لذلك قامت قطر  بنشر عدد  كبير من فوهات الهواء البارد على شكل كرة فى الملاعب ، كما قامت  بوضع أنانيب  تحت المقاعد للحفاظ على درجة حرارة  متوسطة فى الملاعب .

 

 الانتقادات التى تعرضت لها قطر :

تعرضت قطر للهجوم على المستوى الدولى نتيجة استضافتها لمونديال كأس العالم ، وكان من ضمن هذه الانتقادات ما ورد على لسان الوزيرة الألمانية  التى وصفت حق استضافة الدوحة لمونديال ٢٠٢٢ بأنه خادع للغاية ، مشيرة إلى أنها لم تلتزم بمعايير الاستضافة التى تفرض على الدول لاستضافة مثل هذه البطولات.

كما تعرضت قطر للهجوم الشديد من مجتمع الميم وهو مجتمع المثليين عقب إعلان قطر عن رفض أى فعل يشير إلى هذا سواء كان أعلام أو إقامة أو ممارسة  لذلك الفعل الشنيع نظرا لكونها دولة إسلامية ، وهذا الفعل يتنافى مع تعاليم الأسلام وشرائعة.

كما تعرضت قطر لهجوم حاد  من منظمة العفو الدولية، وكذلك منظمات حقوق الإنسان التى أدعت بأن قطر أساءت معاملة الأجانب الذين عملوا فى قطر أثناء إقامة المنشأت الرياضية،  وقد قضى الموت على عدد كبيرا منهم ، كما أصيب عدد أخر ، وتعرض عدد أخر لعملية النصب والاحتيال فلم يحصلوا على مستحقاتهم بالإضافة إلى دفعهم لغرامات باهظة.

وقد طالبت منظمة العفو الدولية رئيس الاتحاد الدولى لكرة القدم (الفيفا) بضرورة إلزام قطر بدفع تعويضات مالية قدرها ٤٠٠ مليون دولار لمن لقوا حتفهم أو أصيبوا من العمال الأجانب.

ومن جانبه دعا وزير الخارجية البريطانى مجتمع الشذوذ إلى احترام دولة قطر أثناء حضور مباريات المونديال ، كما حثهم على الألتزام بما وضعته الدولة من قواعد خاصة بهم ، لأن احترام ثقافة الأخر ضرورة لابد منها ، وأن على الزائر احترام ثقافة الدولة المضيفة.

وقد رفضت قطر تصريح الوزيرة الألمانية وكذلك دول التعاون الخليجى ، وقام السفير القطر باستدعاء السفير الألمانى ليسلمه مذكرة احتجاج فى رفضا واضح لما قالته الوزيرة.

على الصعيد الأخر تصدر هاشتاج# أنا عربى - وأدعم قطر  ،موقع التواصل الاجتماعى (تويتر )فى دعم من الشعوب العربية لدولة قطر ، كما عبر رئيس الاتحاد الدولى لكرة القدم عن دعم هذه النسخة فوصفها بأنها النسخة الأفضل للمونديال التى سوف تقام على الأراضى القطرية.

 

استمتعت بهذا المقال؟ ابق على اطلاع من خلال الانضمام إلى النشرة الإخبارية لدينا!

التعليقات

يجب أن تكون مسجلا للدخول لتكتب تعليق.

عن المؤلف

الا ختلاف هو عين الكمال.