كيفية عمل اللبن الزبادى فى المنزل

اللبن الزبادي أو اللبن الرائب  هو لبن غني بالعناصر الغذائية الأساسية مثل الكالسيوم وفيتامين B2 وفيتامين B12 والبوتاسيوم والمغنيسيوم. ومن مميزاته أنه خفيف على المعدة وأسهل في الهضم من الحليب ، لكن هل فكرنا يومًا في فوائده الصحية المذهلة؟ 

يوفر الحليب كمية جيدة من البروتين لأن الحصول على كمية كافية من البروتين يساعد على تنظيم الشهية عن طريق زيادة إنتاج هرمونات الشبع مما يقلل من عدد السعرات الحرارية المستهلكة بشكل عام مما يساعد في التحكم في الوزن ، وتظهر دراسة نشرت في المجلة من التغذية وجدت أن النساء اللواتي تناولن وجبات خفيفة تحتوي على البروتين ، مثل الحليب ، شعرن بجوع أقل واستهلكن ما يقرب من 100 سعر حراري أقل في العشاء مقارنة بالوجبات الخفيفة الأخرى التي كانت أقل في البروتين .

اللبن الزبادي من الوجبات التي يقبل الناس على تناولها يومياً بسبب طعمه اللذيذ وفوائده الصحية الكبيرة، وهو مصدر غني بالكالسيوم والبروتين سهل الهضم، حيث يحتوي على الفيتامينات مثل فيتامين ب، وحامض الفوليك، والفسفور، واليود، والزنك، البروبيوتيك المفيد لصحة الجهاز الهضمي، وله العديد من الفوائد الصحية للجسم

وبمناسبة حلول شهر رمضان المبارك اعاده الله عليكم بالخير واليمن والبركات سوف اقدم لكم اسهل وادق وصفة لعمل الزبادي بالمنزل 

طريقة عمل الزبادى فى المنزل 

المقادير 

  • لتر من الحليب 
  • ١٥٠ جرام زبادى وهو ما يعادل كوب كبير 
  • ٢ ملعقة كبيرة عسل نحل 

طريقة التحضير 

اولا يفضل أن الحليب يكون جاموسي كامل الدسم 

وان يكون من اللبان وليس الحليب المبستر

ضروري ان الزبادي المستخدم كخميرة يكون خارج الثلاجة لحوالى ثلاث ساعات قبل البدء فى العمل 

اى نوع زبادى تفضلون طعمه استخدمه كخميرة لان هو الأساس فى الطعم كل الكمية التى سنحصل عليها فى النهاية 

  1. نقوم بتغلى الحليب عليان كامل ثم نتركها لكى يبرد فى درجة حرارة الغرفة حتى يصل إلى درجة ٥٠ مئوية او حتى نستطيع أن نضع اصبعنا فيه لمدة ٣٠ ثانية 
  2. بعد ذلك نضع الخميرة فى بولة وعليها عسل النحل ويمكننا استبدال العسل بالسكر 
  3. ثم نضيف حوالى ثلاث ملاعق كبيرة من الحليب السابق غليه ونضرب الخليط جيدا حتى يكون ناعم تمام و خالي من اى تكتلات 
  4. نقوم بإضافة الخليط السابق الحليب السابق غليه ونقلب جيدا 
  5. نقوم بتحضير أكواب نظيفة وجافة تمام انسكب فيها الخليط السابق ويجب تغطية الأكواب سواء بأغطية بلاستيكية او ورق فويل  اواستريتش راب 
  6. نقوم بتشغيل الفرن على درجة حرارة ٢٠٠ درجة مئوية لمدة ربع ساعة حتى يسخن ثم نقوم بإغلاق النار 
  7. وبعد ذلك ندخل الزبادي الفرن و نحرص جيدا على عدم فتح الفرن على الزبادي قبل مرور من ٣ الى ٤ ساعات ،وذلك اذا كان حجم الاكواب صغير ، اما فى حالة ان كان حجم الاكواب كبير يترك فى الفرن من ٥ إلى ٦ ساعات .
  8. ثم نخرجه من الفرن ونضعه فى البراد وهو مغطى أيضا لمدة ساعتان او حتى وقت التقديم .

طريقة عمل زبادى الفواكه فى المنزل 

المقادير 

  • لتر من الحليب 
  • باكيت جيلى اى نكهه تفضلونها 
  • ١٥٠ جرام زبادى 

طريقة التحضير 

سخني الحليب على نار متوسطة واتركيه حتى يغلي ، ثم ارفعيه واتركيه جانباً حتى يسخن. في الخلاط الكهربائي ، اخلطي الزبادي والجيلي وملعقتين كبيرتين من الحليب الدافئ واخلطيهم حتى يصبح المزيج ناعمًا. يضاف الحليب المتبقي ويقلب جيدا. صب خليط الزبادي في كوب أو أي وعاء زبادي وضع الكوب على صينية الألمنيوم بأحرف بارزة. سخني الفرن على حرارة 180 درجة مئوية لمدة 10 دقائق ، ثم أطفئي النار. اغلي الكمية المناسبة من الماء واسكب الماء المغلي في الصينية المحيطة بالكوب. ضع غطاءً على كل كوب لمنع الماء الساخن من التساقط. قم بتغطية الكمية  بمنشفة.

نظيفة او اى شئ ثقيل للحفاظ على دفئه ،ضعى الصنيه فى الفرن لمدة تصل من ٤الى ٥ ساعات ثم اخرجى الصنيه من الفرن وضعيها فى الثلاجة.

طريقة إخرى لعمل زبادى الفواكه فى المنزل 

  1. نقوم باتباع نفس مقادير وخطوات العمل كما فى الطريقة الأولى 
  2. ثم نحضر مربى فواكه بالقطع الطبيعية رأى فاكهة تحبونها مثل الفراولة او التوت او المانجو 
  3. ونضع ملعقة كبيرة فى كل كوب ثم نكسب خليط الحليب فوقها ونكمل باقي الخطوات السابقة 
  4. سوف يعجب به الصغار ولن يشترونه من الشارع مطلقا 

أهمية تناول الزبادي على السحور 

إذا كنت لا تحب تناول الزبادي بشكل طبيعي أو كوجبة خفيفة وتضطر إلى تناول الزبادي فقط خلال شهر رمضان ، فيمكنك تغيير رأيك بشأن الزبادي بعد قراءة ما يلي ومعرفة فوائد الزبادي الذي ليس مجرد طعام رمضاني فقط يساعد على الهضم. تعرف على الفوائد الخمس لتناول الزبادي في السحور:

  1. يؤثر الزبادي بشكل مباشر على وظائف الجسم مثل الهضم والمناعة. من المعروف أن الزبادي مصنوع من الحليب ، لذلك يستفيد الجسم من البروتين الحيواني والكالسيوم وفيتامين ب والبوتاسيوم والمغنيسيوم الموجود في الحليب.
  2.  يساعد على الهضم ، ويمنع الانتفاخ وانتفاخ البطن ، ويحارب الجوع ، لاحتوائه على البروتين والدهون المشبعة ، كما يساعد الجسم على التخلص من البكتيريا الضارة ، ويريح المعدة في وجبة الإفطار ، ويأكل بعد نوم طويل.
  3. يساعد الزبادي في الوقاية من بعض أمراض العظام وعلاجها ، وذلك لاحتوائه على الكالسيوم الذي يحتاجه جسم الإنسان في جميع الأعمار.
  4. يحتوي الزبادي على فيتامين د. يمكن أن يساعد تناول كوب من الزبادي بعد الصيام في تحسين تركيز الدماغ ومنع الخمول والتعب الناجم عن الصيام لفترات طويلة .
  5. شرب كوب من الزبادي يوميًا ، خاصة أثناء الطقس الحار والصيام لفترات طويلة ، يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم ، حيث أظهرت دراسة حديثة العلاقة بين النظام الغذائي اليومي وخطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم. في هذه الدراسة ، وجد أن الحليب الخالي من الدسم يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم. لذلك ، فإن الزبادي له أيضا تأثيرات مضادة للأكسدة .

اتمنى ان ينال المقال اعجاب حضراتكم وان نكون قد أوضحنا بطريقة بسيطة كيفية عمل الزبادي فى المنزل 

دمت بصحة وعافية 

.

الكاتب : نورين كاتب
اخبرنا شيئا عن نفسك.

إنضم إلينا وشارك!

إنضم إلينا الان
انضم إلى مجتمعنا. قم بتوسيع معرفتك وشارك أفكارك ومقالاتك!

التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن