كيفية صناعة وبرمجة تطبيقات الأندرويد من الهاتف | سكيتشوير

بسم الله الرحمن الرحيم

 

مقدمة عن صناعة وتطوير التطبيقات من الهاتف

أنتشر في الآونة الأخيرة تطور هائل في تقنيات الهواتف الذكية المحمولة ، ومن أشهرها وأكثرها شيوعاً وإستخداماً بين الملايين من البشر هي الهواتف الذكية التي تعمل بنظام تشغيل “الأندرويد” (بالإنجليزية – Android) مما أدى إلى إتساع رقعة العاملين في مجال البرمجيات والتصميمات الخاصة بصناعة تطبيقات تعمل على نظام التشغيل الأندرويد إلى تطوير طرق وأدوات تسهل عليهم وعلى العامة من الناس إنشاء وصناعة التطبيقات بإستخدام الهاتف المحمول حتى دون الحاجة إلى إتقان أي لغات برمجية.

فإذا كنت عازماً على التعلم والدخول إلى عالم إنشاء وصناعة وتطوير تطبيقات الأندرويد ولا تمتلك أي خبره مُسبقه في لغات البرمجة والتصميم فأنت في المكان المناسب حيث أن برنامج سكيتشوير يؤهلك إلى معرفة أساسيات البرمجة والتصميم وإستخدامها بكل بساطه كما تستطيع صناعة وتثبيت أول تطبيق أندرويد بنفسك وتشغيله على هاتفك الذكي وإحساسك بالسعادة عندما تشارك أول مشروع أندرويد برمجته وصممته بنفسك بين أصدقائك والعائلة.

وفيما يأتي ستتعرف على كل ما يؤهلك ويسهل عليك إستخدام برنامج سكيتشوير وكيفية إنشاء وصناعة تطبيقات الأندرويد من الهاتف ، ويفيدك أيضاً إذا أنتقلت بعدها لبرمجة وتصميم تطبيقات الأندرويد عبر برنامج Android Studio الخاص بالحاسوب فأنك ستجد الأمور أسهل قليلاً فقد أصبح لديك خبرة كافية ولو بالقليل من خلال إستخدامك برنامج سكيتشوير عن نظام الأندرويد وصناعة وتشغيل تطبيقاته.

 

ماهو برنامج سكيتشوير ؟

 

سكيتشوير هو بيئة تطوير متكاملة (IDE) مستوحاة من لغة البرمجة (سكراتش Scratch) ، والتي تسمح لك بتطوير وترجمة وبناء تطبيق أندرويد مباشرة على هاتفك الذكي، دون أي مساعدة من جهاز كمبيوتر.

ما تراه هو ما تحصل عليه ، سكيتشوير (بالإنجليزية – Sketchware) ، هو برنامج ذكي لهواتف الأندرويد يُستخدم في صناعة وبرمجة تطبيقات الأندرويد من الهاتف بدون الحاجة إلى معرفة اللغات البرمجية المعقده أو خبرة بها حيث أن البرنامج يفيد المبتدئين في مجال برمجة تطبيقات الأندرويد ، إنه يعد كأول درجات سلم الصعود إلى أعلى قائمة المبرمجين في مسار تطوير وصناعة وبرمجة تطبيقات الأندرويد ، كما يبدو من أسم البرنامج أنه يتصف بالسهولة والإحترافية في إنشاء وبرمجة تطبيقات الأندرويد من الهاتف بآنٍ واحد.

بدأ Sketchware بالظهور لأول مرّة في العام 2016 ، عندما ترك المؤسسون وظائفهم الأصلية لتكريس وقتهم وجهودهم لإنشاء أداة تطوير التطبيقات الأكثر ملاءمة ومرونة للأشخاص الذين ليس لديهم معرفة واسعة بخلفية البرمجة.

في ذلك الوقت ، كان مجال تطوير التطبيقات ينمو بسرعة ، ولكن كان من الصعب جدًا على الأشخاص العاديين تجربة متعة ذلك ، توصلوا لإنشاء أداة تحول الأشخاص إلى مطوري تطبيقات على حساب نقرة واحدة.

توقف المؤسسون رسمياً عن دعم تطوير وتحديث سكيتشوير منذ العام 2020 تقريباً كما أنه تم حذف البرنامج من على متجر بلاي ، ولكن على جانب أخر أستمر بعض المطورين الهواه والمحترفين على تطويره إلى يومنا هذا.

 

كيف يعمل برنامج سكيتشوير ؟

 

من التصميم إلى البرمجة ، يمكنك إنشاء تطبيق Android أصلي بالكامل ببساطة ، يعتمد سكيتشوير على لغة الجافا (بالإنجليزية – Java) ، وهي اللغة التي يتم من خلالها برمجة أوامر وعمليات تطبيق الأندرويد ، ويعتمد أيضاً على لغة XML وهي لغة هيكلة وتخطيط أشكال وصفحات تطبيق الأندوريد ، آلية عمل برنامج سكيتشوير هي عبر دمج رموز أو أكواد لغة الجافا فيما يُسمى بالكتل (بالإنجليزية – Blocks) ، تعمل عن طريق السحب والإفلات بكل سهولة ويُسر.

 

ماهي نسخ وإصدارات برنامج سكيتشوير ؟

يتوفر العديد من النسخ المُعدلة لبرنامج سكيتشوير ولكن أغلبها يوجد به أخطاء ومشاكل لذلك نوفر لك أفضل النُسخ التي بإمكانك البدء في إستخدامها بدون مشاكل كما يلي :

  1. نسخة سكيتشوير الرسمية Sketchware Official كما أننا نوصي بإستخدامها في بدايات طريقك لتعلم إستخدام البرنامج لما تحتويه من بساطة وإمكانيات أقل من النسخ المطورة للتحميل أضغط هنــا.
  2. نسخة سكيتشوير جو Sketchware Go نسخه خفيفه بها العديد من مكاتب لغة Java والمميزات الأخرى وخالية من الأخطاء للتحميل أضغط هنــا.
  3. نسخة سكيتشوير برو Sketchware pro وهي المُفضلة لدى مبرمجين سكيتشوير والأكثر شعبية بينهم لما تحتويه من مميزات ومكاتب متعددة الإستخدامات والعديد من الإمكانيات الإحترافية التي تؤدي بالنهاية إلى إنشاء وصناعة تطبيقات أندرويد رائعة ومميزة من الهاتف للتحميل أضغط هنــا.

 

صور من برنامج سكيتشوير

 

1692657893-dragdrop-demo.gif1692657856-scrolling-example.gif

 

تطبيقات إحترافية صُنعت بواسطة برنامج سكيتشوير

أولاً: التطبيقات العربية :

  • تطبيق : نعم مسلم أحد أفضل التطبيقات الدينية التي تم صناعتها من الهاتف بإستخدام برنامج سكيتشوير للتحميل من متجر بلاي أضغط هنــا.
  • تطبيق : قصص الأنبياء مكتوبة بدون إنترنت ، يمكنك تكبير وتصغير حجم النصوص ومشاركتها ونسخها يتميز بتصميم مميز للتحميل من متجر بلاي أضغط هنــا
  • تطبيق : قصص الأنبياء مكتوبة 2 بدون إنترنت أيضاً بمميزات وتصميم أفضل فيتفوق عن التطبيق السابق بـ إمكانية تغيير خلفية نص القصص والخطوط والبحث في نص القصص للتحميل أضغط هنــا.
  • تطبيق : مدونة بلوجر والمميز إستخدامه لـ Blogger Api V3 وليس WebView فقط فهذا محظور من طرف جوجل بلاي للتحميل من متجر بلاي أضغط هنــا.
  • تطبيق : خلفيات عالية الجودة يمكن حفظ الخلفيات ومشاركتها ووضعها كخلفية لشاشة القفل والشاشة الرئيسية للتحميل من متجر بلاي أضغط هنــا.
  • تطبيق : قصص رعب للكبار +18 تطبيق مميز وتصميم عميق يشعرك فعلاً بالخوف للتحميل من متجر بلاي أضغط هنــا.

 

ثانياً: التطبيقات الإنجليزية :

  • لعبة : Red Birds هي لعبة بسيطة كلاسيكية 2d للتحميل من متجر بلاي أضغط هنــا.
  • لعبة : Game Mash تحتوي على 50 لعبة أونلاين للتحميل من متجر بلاي أضغط هنــا.
  • تطبيق : Mr Dida Games خاص بنشر مقاطع فيدوهات الجيمرز والمهتمين بالألعاب أونلاين للتحميل من متجر بلاي أضغط هنــا.

 

الجدير بالذكر أن هناك الآلاف من تطبيقات الأندرويد المصنوعة من الهاتف بإستخدام برنامج سكيتشوير وما ذكرناه ماهو إلا نقطه في بحر.

 

كيف تتعلم إستخدام برنامج سكيتشوير ؟

لتتعلم كيفية إستخدام برنامج سكيتشوير عليك الإستعانة ببعض صُناع المحتوى بخصوص هذا المجال فلذلك نوفر لك أفضلها فيما يأتي :

أهم مواقع تعليم إستخدام برنامج سكيتشوير

المواقع العربية:

المواقع الإنجليزية:

 

أهم قنوات يوتيوب لـ تعليم إستخدام برنامج سكيتشوير

القنوات العربية:

 

القنوات الإنجليزية:

 

أهم قنوات ومجموعات تيلجرام لـ تعليم إستخدام برنامج سكيتشوير

القنوات العربية:

 

القنوات الإنجليزية:

 

أهم تطبيقات تعليم إستخدام برنامج سكيتشوير

تطبيقات عربية:

  • تطبيق : سكيتشوير بالمصري ، يحتوي على العديد من مشاريع سكيتشوير ، أكواد جافا جاهزة مع شرح إضافتها بالصور ، خطوط ، أيقونات ، تصاميم يمكن إستخدامها في مشاريعك للتحميل من متجر بلاي أضغط هنــا
  • تطبيق : مشاريع سكيتشوير ، يحتوي على العديد من مشاريع سكيتشوير للتحميل من متجر بلاي أضغط هنــا.
  • تطبيق : أكواد سكيتشوير ، تطبيق بسيط به أكواد وشفرات ورموز جافا للتحميل من متجر بلاي أضغط هنــا.

 

تطبيقات إنجليزية:

 

كيفية الربح من برنامج سكيتشوير ؟

 

يوجد ثلاث طرق للربح من صناعة وبرمجة تطبيقات الأندرويد من الهاتف بإستخدام برنامج سكيتشوير وهما كالأتي :

  1. يمكنك الربح عبر وضع إعلانات جوجل أدد موب Google AdMob في تطبيقاتك.
  2. يمكنك الربح عبر إضافة عمليات الشراء In App purchases داخل تطبيقك.
  3. يمكنك الربح عبر صناعة وبرمجة تطبيقات الأندرويد للأخرين من خلال عرض خدماتك على أحد مواقع الفري لانسر مثل “خمسات ، كفيل ، مستقل” وغيرهما.

 

وفي الختام نتمنى أن نكون قد قدمنا إليكم كل ما يفيدكم ويساعدكم على صناعة وبرمجة وتطوير تطبيقات الأندرويد من الهاتف بإستخدام سكيتشوير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الكاتب : محمد هشام كاتب
اللهم لا تجعلني شقياً ولا محروما

إنضم إلينا وشارك!

إنضم إلينا الان
انضم إلى مجتمعنا. قم بتوسيع معرفتك وشارك أفكارك ومقالاتك!

التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن