كيفية ثبات الوزن بعد الرجيم

كيفية ثبات الوزن بعد الرجيم

يتساءل الكثير من الناس وخاصةً السيدات عن كيفية ثبات الوزن بعد الرجيم، وذلك لأن الوصول إلى الوزن المثالي يتطلب الكثير من الجهد والحرمان من التمارين الرياضية، الدايت وحساب السعرات الحرارية، من خلال هذا المقال سنتعرف على طرق المحافظة على ثبات الوزن بعد الرجيم.

كيفية الحفاظ على الوزن بعد الرجيم

للحفاظ على الوزن الذي تخسره أثناء الرجيم، يجب عليك التأكد من الالتزام بنظام غذائي صحيح والنشاط البدني المناسب. بعض الإرشادات التي يمكن أن تساعد في ذلك:

1.   الالتزام بنظام غذائي متوازن: يجب تناول الطعام الصحي المتوازن، الذي يحتوي على الكميات المناسبة من الأغذية الثلاثة الأساسية (البروتين، الدهون، الكربوهيدرات).

2.   الحد من الطعام الذي يحتوي على الكربوهيدرات السريعة: الحد من الطعام الذي يحتوي على السكر السريع والجلوتين، كالحلويات، الخبز، المعكرونة، الشوكولاتة، الحليب الكامل الدسم.

3.   الحد من الدهون الزائدة: الحد من الدهون الزائدة التي تجعل الجسم لا يحتاج إليها، كالدهون الصناعية والدهون المشبعة.

4.   النشاط البدني المناسب: التزام بتمارين الرياضة المناسبة للنشاط البدني، كاللياقة البدنية، الركض، الجري، الدراجة، السباحة، التزلج.

5.   التحكم في الشعور بالجوع: التحكم في الشعور بالجوع، والتأكد من أن تشعر بشعور شبع عن طريق تناول أطعمه قليلة السعرات لكن تزيد الإحساس بالشبع مثل الألياف أو الشوفان.

مدة تثبيت الوزن بعد الرجيم

لا يوجد وقت محدد لتثبيت الوزن بعد الرجيم، كل شخص يختلف عن الآخر، يجب التحدث مع مستشار غذائي أو مستشار صحة للحصول على مشورة مخصصة، الأسباب التي قد تؤثر على مدة تثبيت الوزن بعد الرجيم هي:

  • النظام الغذائي الذي يتبعه الشخص.
  • وشدة التمارين الرياضية.
  • وحالة الصحة الأساسية.
  • والأهداف الشخصية. أعلى النموذج وأسفل النموذج

 

اكلات تساعد على تثبيت الوزن

يوجد العديد من الطعام الصحي الذي يمكن أن يساعد على تثبيت الوزن بعد الرجيم. بعض الخيارات الصحية التي يمكن النظر فيها:

1. الخضار: الخضار مثل السبانخ والبطاطس والطماطم والكرنب هي مصدر رئيسي للغذاء الصحي الذي يقلل من الشهية وقيمته الغذائية عالية.

2. الحبوب: الحبوب الصحية مثل الشعير والقمح الطازج هي مصدر رئيسي للغذاء الصحي الذي يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من السرطان والأورام الخبيثة.

3. الشوفان المطهو مع الخضار هو مصدر رئيسي للغذاء الصحي الغني بالفيتامينات والحديد.

4. الدهون الصحية: الدهون الصحية مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند، يمكن أن يستعملوا في الطهو، أو بإضافتهم على السلطة.

5. البروتينات الصحية: البروتينات الصحية مثل اللحوم والدجاج والأسماك المشوية.

حبوب تحافظ على تثبيت الوزن بعد الرجيم

يجب التحدث مع الطبيب الخاص بك قبل البحث عن أي منتجات غير طبيعية لتثبيت الوزن، والاطلاع على الطرق الطبيعية الصحية للحد من الدهون الزائدة وتثبيت الوزن، مثل التغيير في النظام الغذائي، النشاط البدني المناسب، الحصول على كافة الأغذية اللازمة الصحية اللازمة، لكن يوجد بعض الأدوية التي يتم وصفها من قبل الأطباء مثل:

  • حبوب Phaselite: هو دواء مستخلص من البروتين الموجود في الفول الأبيض، وقد ثبت علمياً أنه يقلل من امتصاص الدهون والكربوهيدرات، مما يؤدي الى ثبات الوزن.
  • حقن أو أقراص فيتامين D: يتم وصفها لأنها تلعب دور هام في زيادة معدل سرعة الحرق ونقص الوزن بشكل فعال.
  • أقراص أوريستال: تتوفر في السوق باسم اورلى أو fatoless وتعمل على منع أو تقليل امتصاص الدهون.

هل يرجع الوزن بعد التثبيت؟

يحدث ذلك في العديد من الحالات، حيث يجد الكثيرون أنهم يعانون من العودة للوزن الذي كانوا قد فقدوه بعد التخلص منه بالرجيم. تعتبر الخطوات الرئيسية لتغيير الوزن كالغذاء الصحي، التمارين الرياضية المناسبة، والحصول على كافة الأغذية الصحية اللازمة أفضل الطرق للحد من الدهون الزائدة وتثبيت الوزن، لأنها تساعد على الحفاظ على الصحة الجيدة بشكل طبيعي. الأهم من ذلك هو التغيير في الأنشطة الصحية الرياضية التي تجعل الحياة اليومية أكثر صحية للحفاظ على الوزن الذي قد فقدته.

 

في الختام، يعد الحفاظ على الوزن الصحي مهماً جداً للصحة العامة، ويمكن تحقيق  ذلك من خلال التغذية الصحيحة والتمارين الرياضية المناسبة وذلك لتحقيق حياة صحية وسعيدة.

الكاتب : مريم خميس
احب الكتابة، وخاصة المجال الطبي بحكم عملى كطبيبة أطفال...

إنضم إلينا وشارك!

إنضم إلينا الان
انضم إلى مجتمعنا. قم بتوسيع معرفتك وشارك أفكارك ومقالاتك!

التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن