كيفية تعلم برمجة المواقع الإلكترونية 2023

يزداد يوما بعد يوم اهتمام الشركات بزيادة حجم ظهورها عبر الإنترنت ، ومن أهم الطرق التي يتم استخدامها لتنفيذ هذه المهمة هي إمتلاك موقع إلكتروني على شبكة الإنترنت تهدف إلى التعريف بأعمال هذه الشركات ، بالتالي فهذا أفضل وقت لتعلم برمجة المواقع الإلكترونية و ما فيها من فرص وظيفية متجددة.

في هذه الأسطر القادمة سنلقي بعض الضوء على هذا المجال يتضمن معلومات مهمة تساعدك على البدء في تعلمه.

لماذا عليك تعلم برمجة مواقع الويب

في مقدمة هذه المقالة أخذنا نبذة بسيطة عن سبب كون تعلم برمجة المواقع الإلكترونية خيارا ممتازا في هذه الأوقات.

فبسبب الأزمة الصحية السابقة الذي تسبب به ظهور فيروس “كورونا” تسابقت الشركات لتعزيز وجودها بالقرب من زبائنها مما أدى إلى ازدياد حجم سوق برمجة وتصميم المواقع وغيرها من المجالات المرتبطة بالانترنت.

وسبب آخر لتعلم هذا المجال هو سهولة تعلمه مقارنة بالمجالات البرمجية الأخرى, فأنت لا تحتاج إلا لتعلم بعض اللغات حتى تمتلك أساس هذا المجال, وهي لغات تعتبر سهلة مقارنة بأخواتها.

وبالإضافة إلى سهولة التعلم, أيضا يميز هذا المجال بساطة متطلباته, فيمكن لأي شخص البدء فيه بدون الحاجة إلى شيء غير الحاسوب المستخدم في البرمجة الذي لا يُشترط أن يكون له قدرات خاصة أو ميزات متقدمة.

لعل هذا قد يكون من أهم الأسباب التي ستقنعك بالبدء في التعلم

كيفية تعلم برمجة المواقع الإلكترونية

كثيرة هي التقنيات المستخدمة في تطوير مواقع الويب, لكن ليس من الضروري تعلمها كلها ، فيكفي للمبتدئ تعلم التقنيات الأساسية التي تُعتبر أساس إنشاء الموقع الإلكتروني ثم بعدها تعلم تقنيات أخرى تٌسهل عملية الإنشاء والتطوير.

لكن قبل أن نخوض في ذكر هذه التقنيات ، من الضروري العلم أن مجال تطوير مواقع الويب ينقسم إلى مسارين ، قسم خاص بتصميم واجهة وشكل الموقع ويُسمى الفرونت اند (Front end) ،وقسم خاص بالعمليات التي تتم في الكواليس ، العمليات المتعلقة بقواعد البيانات مثلا ويُطلق عليه الباك اند (Back end) .

هذا الأخير يتم فيه -على سبيل المثال-  برمجة لوحة الدفع الخاصة بالموقع, جلب البيانات من قاعدة البيانات وعرضها على الموقع ، التعامل مع بيانات تسجيل الدخول الخاصة بالمستخدم…إلخ

ويُعتبر كل من هذين المجالين وظيفة مستقلة, أي يمكن للشخص أن يتخصص فقط في قسم الفرونت اند أو الباك اند ، لكن داخل عملية برمجة المواقع فهذين المجالين مرتطبين ببعضهما البعض ولا يستقيم لموقع متكامل التخلي عن أحدهما ، بالتالي فسوف نقوم بعرض التقنيات المستخدمة في كل مجال على حدةز

التقنيات الأساسية في مجال تطوير المواقع

مسار الفرونت اند

التقنيات الأساسية المستخدمة في تصميم واجهة الموقع الإلكتروني هي كالتالي:

  • لغة HTML: وهي اللغة الأولى المستخدمة في كلا من مسار الفرونت اند والباك اند, وتُستخدم لتصميم هيكل الموقع الإلكتروني بإضافة العناصر الأساسية مثل الأزرار والنصوص وغيرها
  • لغة CSS: هي اللغة المسؤولة على تنسيق وتجميل صفحة الموقع حيث تسمح بإضافة الألوان وتغيير خطوط النصوص وتطبيق العديد من التعديلات الجمالية الأخرى, وهي اللغة المسؤولة على جعل مواقع الويب بالشكل الجذاب الذي تظهر عليها
  • لغة JavaScript: لهذه اللغة العديد من الاستخدامات في مختلف المجالات لكنها أكثر شهرة في مسار الفرونت اند, وتستخدم لإضافة التفاعل إلى الموقع, فمن بين استخداماتها ظهور نافذة منبثقة من الموقع تطلب منك الاشتراك في النشرة البريدية, تنفيذ فعل معين بعد النقر على زر ما في الموقع…إلخ

مسار الباك اند

نأتي الآن إلى مسار الباك اند, والتقنيات المستخدمة هي كالتالي:

  • لغة HTML: من المهم وجود معرفة جيدة بهذه اللغة عند مبرمج الباك اند, لأنه لابد من التعامل مع هذه اللغة أثناء التعامل مع قواعد البيانات وغيرها.
  • لغة PHP: هي لغة شائعة الاستخدام في مسار الباك اند, وهي مسؤولة على جعل الموقع ديناميكي, أي أن محتواه يتغير مع تغير عوامل معينة مثل بلد الزائر…إلخ, وأيضا هي مسؤولة عن ربط قواعد البيانات مع الموقع. ملاحظة مهمة: إلى جانب لغة PHP توجد لغات برمجية أخرى يمكن استعمالها لقضاء نفس الغرض, مثل لغة python, لكننا سنكتفي في هذه المقالة بذكر لغة PHP فقط.
  • لغة SQL: تستخدم هذه اللغة لحذف أو إضافة أو تعديل أو قراءة البيانات الموجودة على قاعدة البيانات وحتى لإنشاء الجداول…إلخ, وتُستعمل مع لغة PHP للتعامل مع قواعد البيانات
  • قاعدة البيانات MySQL: وهي المكان الذي سيتم فيه تخزين البيانات المختلفة التي يحتاجها الموقع.

هذه هي التقنيات الأساسية التي تحتاج لتعلمها لإتقان كلا من مسار الفرونت اند والباك اند.

الآن سننتقل إلى التقنيات الإضافية التي ستُسهل عليك برمجة المواقع الإلكترونية وتزيد من كفائتها.

التقنيات المستخدمة في مجال تطوير مواقع الويب

الكثير من التقنيات تستخدم في مجال برمجة مواقع الويب, تختلف هذه التقنيات بين بلد إلى آخر ، فلذلك من المهم الأخذ بعين الاعتبار التقنيات المستخدمة في بلدكم قبل البدأ في تعلم أي تقنية:

مسار الفرونت اند

قبل أن ندخل في صلب الموضوع ، يجدر بنا فهم أولا ما هو إطار العمل

إطار العمل

يُقصد بإطار عمل باختصار مجموعة من المكونات الجاهزة التي توفر على المبرمج الوقت والجهد ، فمثلا لكي يقوم المبرمج بإنشاء شريط التنقل (الشريط المتواجد أعلى الموقع) فهو سيحتاج إلى كتابة عدد من الأكواد وبعض الوقت ، لكن باستخدام إطار عمل يكفي أن يستخدم المكونات المتواجدة في هذا الإطار لكي يؤدي نفس الغرض بجهد أقل وفي وقت أقصر.

الآن لننتقل إلى أشهر التقنيات المستخدمة في الفرونت اند:
  • إطار العمل Bootstrap: من أشهر الإطارات المسؤولة عن تصميم واجهة الموقع
  • إطار العمل Angular: الإطار الذي يسهل استخدام أكواد جافا سكريبت في الموقع
  • مكتبة Jquery: هي مكتبة مسؤولة عن تسريع عملية إنشاء أكواد جافا سكريبت, وهي شبيهة بإطار العمل Angular نوعا ما.

تلك بعض التقنيات الأكثر شهرة في مسار الفرونت اند, يُرجى العلم أنه توجد تقنيات أخرى يمكن استبدال التقنيات المذكورة بها, هذا يعتمد على حجم الطلب عليها في بلدانكم.

مسار الباك اند

فيما يخص مسار الباك اند لعل أكثر تقنية متداولة فيها هي إطار العمل Laravel وهو إطار عمل خاص بلغة PHP ، أما غيرها من التقنيات فتختلف شهرتها من بلد إلى آخر وتعتمد على متطلبات السوق.

 

وبهذا نكون قد أتممنا مقالتنا هذه لتعلم برمجة المواقع الإلكترونية ، إلى اللقاء.

الكاتب : مصطفي كاتب
اخبرنا شيئا عن نفسك.

إنضم إلينا وشارك!

إنضم إلينا الان
انضم إلى مجتمعنا. قم بتوسيع معرفتك وشارك أفكارك ومقالاتك!

التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن