كيفية تطوير الذات

كيفية تطوير الذات

عملية تطوير الذات هي عملية معرفة نقاط قوتك، وإيجاد طرق فى معرفة تطوير تلك النقاط وتحويلها إلى مصادر نجاح فى مجال معين .

مفهوم تطوير الذات

تطوير الذات يعني زيادة المهارات والمعرفة والسلوكيات ، من خلال العديد من الأنشطة أو المؤسسات أو الأشخاص ، التي تقود الإنسان على طريق النجاح والسعادة وراحة البال ، ونحو الإيجابية.

تطويرالذات

هناك العديد من الآليات التي تعزز تنمية الشخصية على المستوى العملي والاجتماعي ، حيث أن السلبية التي يمكن أن تحيط بالشخصية يمكن أن تخلق الإبداع والفساد.

إذا واجه الإنسان مشاكله وعيوبه ، فمن السهل إيجاد الحلول بالإضافة إلى تنمية قدراته ومهاراته ، وهو ما نتطرق إليه عندما نسعى إلى تطوير الذات.

نتيجة للخطوات الإيجابية التي اتخذت لتحقيق أفضل النتائج في تطوير الذات وتطويرها ، عبر العديد من المراحل ، تظهر العديد من العوامل الإيجابية ، والتي تشمل التركيز النشط على الأهداف والعمل الجاد والصبر والمثابرة في العمل.

من أجل أن يحقق الإنسان مجموعة من الأهداف التي تمكنه من تحقيق أهدافه من خلال اكتساب القدرة على التكيف مع جميع المواقف والتحديات.  وهذا يجعله يشعر بالصحة العقلية والروحية ، بالإضافة إلى التوافق التام مع العلاقات حول الشخص ، مما يزيد من إنتاجيته ويحسن من قدراته العملية ، مما يمكنه من مواجهة التحديات والعقبات التي يشهدها في سوق العمل.

علم تطور الذات 

يعتبر علم تطوير الذات من العلوم التي تنتمي إلى علم النفس لأنه يطور الوعي الذاتي والقدرة على مواجهة التحديات ، وكذلك القدرة على تنمية الهدوء ورباطة الجأش والنمو.

لأن هذا العلم من الذي يجعل الإنسان يجمع قواه النفسية وقدراته النفسية ويواكب تطورات العالم في مجال عمله وفي مجال الحياة من حوله. تنمية الإنسان من خلال الطاقة الإيجابية وجعله يعمل بجد لتحقيق أهدافه.

 أشهر الكتب العالمية لتطوير الذات

عزيزي القارئ ، إذا كنت حريصًا على الانطلاق في رحلة تطوير الذات والتنمية ، فكل ما عليك فعله هو قراءة مجموعة من أشهر الكتب العالمية التي تمسك بأيدينا لجعل الحياة أفضل والناس يفهمون مفردات الحياة ويحقق أهدافه التي حلم في الوصول إليها .ومن أبرز هذه الكتب التاليه:

  • كتاب التغيير للكاتبة سيندي هاينز.
  • كتاب كيف تقول لا للكاتبة كورين سويت.
  • كتاب مهارات الاتصال للكاتبة دايانا بووهر.
  •  كتاب ارسم مستقبلك بنفسك للكاتب والمستشار براين تراسي.
  • كتاب قوة عقلك الباطن للكاتب جوزيف ميرفي، وهو من أشهر وأهم الكتب في مجال تنمية الذات.

خطوات تطوير الذات 

يجب معرفة كيف يتم التعامل مع الذات حتي يتم تطويرها بشكل سليم . عندما نطور عادات جيدة فى حياتنا اليومية نجد أنفسنا مستعدين للنمو والنجاح.

1- ممارسة التمارين الرياضية.

 يمكن أن تساعد التمارين اليومية في تخفيف التوتر وبالتالي تحسين الشخصية ، حيث إنها تعزز هرمونات الإندورفين ، وهي مجموعة من المواد الأفيونية الطبيعية في الجسم التي تساهم في الشعور بالرفاهية الداخلية.

2- القراءة

قراءة الكتب والمجلات تحسن الذاكرة وتحسن التعلم وتعزز الفهم والإدراك ويمكن أن تقرأ عن الموضوعات المتعلقة بالأكل الصحي والتمارين الرياضية ؛ يمكن أن يساعد الاستعداد للتحديات الجسدية والعقلية أيضًا.

3- اتباع نظام غذائي صحي 

يمكن اتباع نظام غذائي يساعدك فى الاستعداد للتحديات الجسدية والعقلية أيضاً، كما يساعد أيضاً في التحكم في الوزن والطاقة ، بينما الفواكه والخضروات والبروتينات الخالية من الدهون والحبوب الكاملة تحتوي على عناصر غذائية ، لذا للحفاظ على صحة الجسم والعقل ، تناول الأطعمة الكاملة وتقليل المنتجات السكرية المصنعة.

4- اختر اصدقاء إيجابيين

عليك أن تختار الأصدقاء الذين يدعمونك ويريدونك أن تنجح ، وتبقى بالقرب منهم ، وتستمد منهم الطاقة من خلال الحب والأمل والتفاؤل ، وزيارتهم كثيرًا.

5- تذكر حقوق الوصول

تحدث إلى نفسك كثيرًا وتخيل أين ستكون إذا أدركت فكرتك. بدلاً من ذلك ، تخيل تفاصيل النجاح. لا بد أن تشعر بالسعادة ، لذا اعمل بجد لتحقيق ذلك.

6- أنت نسيج وحدك

لا تقارن نفسك بالآخرين ، فلكل منهم إمكاناته الخاصة وظروفه المختلفة. قد تكون أكثر نجاحًا من أولئك الذين تقارن نفسك بهم ، فقط إذا أدركت مواهبك وقدراتك. القدرات ، وتذكر الغرض من إنشاء كل ميسر.

7- توقف عن اللوم

غالبًا ما يلوم الناس الظروف التي وضعتهم في هذا الموقف ، معتقدين أنهم بذلك يبررون فشلهم.

لكن في الواقع ، فإن نجاح أي إنسان أو فشله يرجع إلى قدرته على التعامل مع الظروف إيجابًا أو سلبيًا ، الإيجابية نعمة في كل محنة.

8- كن صبوراً

الصبر مفتاح الفرج ، والصبر هو السبيل لجني ما تزرعه ، واتقاء الله فيك ، ويوفقك ، وفيه يقول الشاعر:

ألا بالصبر يحصل ما تريد ،وبالتقوى يلين لك الحديد.

9- حدد هدفك فى الحياة.

حدد هدفك الأسمى الذي تريد تحقيقه في هذه الحياة ، ولا تنسَ إرضاء الله تعالى ؛ لتكسب حياتك وآخرتك أن شاء الله تعالى.

يمكنك فهم أهدافك بدقة أو تحديدها من خلال الأسئلة التالية:

  • ما الذي أحاول تحقيقه؟
  • كيف يمكنني تحقيق هذا الهدف؟
  • متى يمكنني تحقيق هذا الهدف؟
  • لماذا يجب أن أحقق هذا الهدف؟
  • إلى أين أذهب لتحقيق ذلك؟
  • من الذي أحتاجه للمساعدة في تحقيق هذا الهدف؟

10- ضع أهدافًا صغيرة لأهدافك الكبيرة

ضع بعض الأهداف المحلية القابلة للتحقيق وقم بتقسيمها إلى أهداف قصيرة وطويلة المدى قبل الانتقال إلى أهداف أكبر ، وستجد أن هذا سيمنحك شغفًا بالإنجاز ويساعدك على تنظيم الأشياء في حياتك.

11- ركز على عملك

يجب أن تركز على أهدافك والأفكار التي تسعى وراءها ، فالتركيز قوة عادية يمكنها تحقيق نتائج غير عادية.

12-الابتعاد عن الإحباط.

يبدو أن مفتاح النجاح يكمن أولاً في الشعور بالسعادة ، والسعادة لا تعني الراحة ، بل هي نوع من الحماس وحب العمل. قال تعالى: ” وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ “، يأمرنا الله تعالى بالعمل ، لا لتحقيق نتائج العمل ، فلا تيأسوا.

الكاتب : أميرة جمال كاتب
وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى.

إنضم إلينا وشارك!

إنضم إلينا الان
انضم إلى مجتمعنا. قم بتوسيع معرفتك وشارك أفكارك ومقالاتك!

التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن