كيفية تصميم شعار | دليلك لتصميم لوجو إحترافى

إعرف كيفية تصميم شعار مميز ،  هذة المقالة ستكون لك دليل لتصميم لوجو إحترافي ، من خلال معرفتك بالمراحل الخمس لتنفيذ اللوجو الخاص بك  وتعرف أكتر علي الشعارات وأنوعها.

إذا كنت بحاجة إلى البدء في بناء الهوية البصرية لعلامتك التجارية وسوف تقوم تصميمه بنفسك أوسوفتتعاقد مع أحد المصممين ، فنحن هنا لإرشادك كيف ان يكون تصميم الشعار مثالى.

صحيح انك تحصل على ما تريد مقابل ما تدفعة ، ولكن نحن نريد لك أن تحصل على الأفضل.

ما هو الشعار”Logo” ؟

الشعار هو رمز أو علامة أو تصميم يستخدم للتعرف على شركة أو مؤسسة ما ، وتكون دلالة لمنتجاتها وخدماتها وما إلى ذلك.

ولتبسيط تعريف الشعار أكثر، يمكن القول إنه الطريقة التي يتم بها التعرف على شركتك وتمييزها و تذكرها من بين الآخرين. كما أنه يعمل كواجهة لعملك وشركتك.

يمكن أن يكون شعارك أيضًا فرصة لتوضيح نشاط شركتك او للإدلاء ببيان حول مؤسستك. خذ Amazon ، على سبيل المثال. يوضح السهم المبتسم أن الشركة تقوم ببيع كل شيء بدءًا من  A : Z  ويمثل أيضًا مدى سعادة العملاء عندما يتسوقون معهم.

على الرغم من أن الشعار يمكن أن ينقل معنى أعمق ، فلا داعي لذلك. 

أحد التحذيرات هو ان معظم الشركات التي تكافح وتضيع الوقت من أجل اتخاذ قرار بشأن الشعار الخاص بهم وهو يتطلب بساطة أكثر. إن معظم الأشخاص يضعون الكثير من العناصر في الشعارات خاصتهم ، مما يجعلة مزدحماً غير واضح.

لذا تذكر ، قد يلعب الشعار دورًا مهمًا ، لكنه ليس كل شيء.

ما الفرق بين الشعار والعلامة التجارية ؟

هناك خطأ وخلط شائع ان الشعار هو العلامة التجارية ، ولكن هذا غير صحيح. الشعار هو الرمز او الشكل الذي يعبر عنك كما شرحنا سابقاُ ، أما العلامة التجارية هى غير ملموسة فهى سمعتك وواجهتك ، أو ما يفكر فيه الناس عندما يسمعون إسمك ، وما يخبرون الآخرين عنك وكيف تشعرهم . تتكون علامتك التجارية من العديد من نقاط تصال مع عملائك وليس الشعار فقط. 

الآن بعد أن أصبحنا واضحين بشأن ما يمكن للشعار فعله وما لا يمكنه فعله ، فلنبدأ عملية التصميم.

كيف تصمم شعاراً؟

إليك شيئان يجب مراعاتهما قبل البدء فى التصميم وهما :

  1. التصميم يعني الكثير من الإستراتيجيات. سيكون عليك إنشاء تصميم مرئي في مرحلة ما. لكن اجعل النصيب الاكبر من العمل الاستراتيجي  ، خاصة في البداية. كن مستعدًا لتقوم بالمزيد من التفكير واتخاذ القرارات قبل بدء التصميم.

  2. أنت لا تصمم شعارًا فقط. تذكر أن الشعار ما هو إلا جزء من نظام بصري أكبر به العديد من الاجزاء التي كلها بحاجة الي ان تعمل معا بهدف تحقيق رسالة واحدة. 

لقيام ذلك بشكل صحيح ، ستحتاج إلى العمل على مراحل. سنقوم بإرشادك من خلالها وهي تتكون من خمس مراحل:

  • الاكتشاف

  • التغذية 

  • التصميم

  • الاختبار للاختيار

  • وضع الحدود 

كل مرحلة لها سيكون لها هدف وطريقة تنفيذ وانتقلها وتسليمها للمرحلة التالية. سنقوم بتوضيح سبب أهمية كل مرحلة ، وسلسلة الإجراءات أو الخطوات التي تحتاج إلى اتخاذها ، والنتيجة النهائية التي تعمل على تحقيقها – والتي ستحتاجها للمرحلة التالية.

المرحلة الأولى: الاكتشاف

الهدف 

مرحلة الاكتشاف هي مرحلة “الأسئلة”. يقوم المصممون في هذه المرحلة استنباط أكبر قدر ممكن من المعلومات والخلفيات لفهم الشركة أو المؤسسة بشكل كامل ، وقيمها ، وأعمالها ، وسمات العلامة التجارية ، وما إلى ذلك. وهذا أيضًا هو الوقت المناسب لطرح أسئلة التصميم الأولية حول الشكل والمظهر المطلوب ، جميع حالات الاستخدام الممكنة وأي طلبات ضرورية أو طلبات خاصة لهم.

بالنسبة لك ، سيكون هذا أكثر من مرحلة اكتشاف الذات. هدفك هو أن يكون لديك فهم قوي لمن هي شركتك / مؤسستك ، وما تؤمن به ، وما تريد تحقيقه وكيف تريد الوصول إلى هناك. تذكر أنك لا تصمم شعارًا فقط. إنك تقوم بتشكيل هوية علامتك التجارية.

بينما قد تعتقد أنك تعرف هذه الأشياء ، فإنني أشجعك على ممارسة تدوين إجاباتك. أعتقد أنه يوجد بعض الأشياء لم تفكر فيها.

التنفيذ

اسال نفسك:

  • لماذا تريد أوتحتاج شعارًا جديدًا؟ ما هو العامل المساعد لهذا التصميم؟

  • ما المعنى والقصة وراء اسم شركتك؟

  • من هم جمهورك المستهدف؟

  • من هم المنافسون الرئيسيون لك؟

  • ما هي أهدافك لهذا الشعار الجديد؟ كيف سيتم قياس “النجاح”؟

  • من هم أكثر من 3 إلى 5 “نماذج يحتذى بها” لعلامتك التجارية؟ من هو الشكل والمظهر الذي تعجبك؟

  • ماذا تريد أن يشعر الناس عندما يرون شعارك؟

  • ما هي القيم التي تود أن تعبر عنها علامتك التجارية؟

  • ما هي الخصائص الفريدة لشخصية علامتك التجارية؟ 

  • ماذا ستكون حالات الاستخدام الرئيسية للشعار و للهوية البصرية؟ سوشيال ميديا؟ موقع الكتروني؟ على التيشرتات ؟ السياق مهم!

  • هل هناك أي طلبات خاصة أو أشياء ضرورية مدرجة في التصميم؟ 

التسليم للمرحلة التالية

بعد ان قمت بالإجابة على هذه الأسئلة ، ستلخص الإجابات في إستراتيجية إبداعية توفر نظرة عامة عن نشاطك التجاري. يمكنك تضمين: هدفك من عملية التصميم ، ونبرة علامتك التجارية ، والاعتبارات المرئية ، ورؤية مبكرة لنظام التصميم والشعار ، بما في ذلك أي سمات ظهرت في هذه المرحلة.

لن تستخدم مستند الإستراتيجيات هذا فقط لتنتقل الي مرحلتك التالية ، بل ستستخدمها أيضًا للحكم على نجاحك خلال العملية. في نهاية كل مرحلة ، قم بتقييم الانجازات الخاصة بك من خلال مدى تلبيتها للرؤية المحددة في الاستراتيجية الإبداعية. عندما تظهر آراء وتفضيلات شخصية بشكل حتمي ، ارجع إلى هذا المستند للتأكد من تحقيق اهدافك.

المرحلة الثانية: التغذية البصرية

الهدف

هذه هي مرحلة البحث و الإستكشاف “التغذية البصرية”. قد تكون هذة المرحلة هي الأكثر متعة – وبصفتك شخصًا يشرع في بدء عملية التصميم بمفرده ، وربما للمرة الأولى – فهي الأكثر فائدة.

بشكل أساسي ، ستوجه تركيزك إلى الخارج للنظر واستكشاف التصاميم في العالم. هدفك هنا ذو اتجهين: التعلم والحصول على الإلهام.

التنفيذ

ابدأ أولاً عن طريق البحث عن مبادئ التصميم الأساسية على Google. اقرأ وتعرف على الأساسيات مثل الأساليب و عن الألوان والطباعة.

نذكر مصممينا بمبادئ معينة لنظرية الألوان يمكن أن تكون مفيدة بشكل خاص لتصميم الشعار. تثير الألوان المختلفة مشاعر وسلوكيات مختلفة ، مما يساعدك على خلق الاستجابة العاطفية المرغوبة من جمهورك.

على سبيل المثال ، يشعرنا اللون الأزرق غالباً بالثقة والاعتمادية وايضاً السلطة. وليست مصادفة أن اللون الأزرق هو خيار شائع للبنوك وبطاقات الائتمان والبرامج. كما يثير اللون الأخضر مشاعر السلام والنمو والصحة. 

ابحث عن اللون الذي سيثير المشاعر المناسبة التي يريدها من جمهورك.

بمجرد أن تتعامل مع الأساسيات ، ابدأ في جمع المعلومات. انظر أولاً إلى منافسيك المباشرين ، ثم إلى صناعتك بشكل أوسع. لا تنظر فقط إلى الشعارات. إنظر أيضاً الى الهوية البصرية بأكملها من خلال مراقبة العلامات التجارية عبر قنوات متعددة  ، على سبيل المثال. الموقع الإلكتروني ، ومنصات التواصل الاجتماعي المختلفة ، وما إلى ذلك. وقم بتدوين الملاحظات. ما هي العناصر التي تميزك ، سواء كانت جيدة أو سيئة؟

بعد ذلك ، انظر خارج مجال عملك. اكتشف ما هو شائع بين مجتمع التصميم. ابحث عن مواقع الويب مثل Dribbble و Behance و Brand New للتعرف على الأعمال الإبداعية الحديثة من المصممين الرائدين في العالم. ابحث في #logodesign أو علامات التصنيف الأخرى ذات الصلة على Instagram.

التسليم للمرحلة التالية

قم بجمع كل الصور والتصميمات ومجموعات الألوان والصور والرسوم التوضيحية وضعهما فى لوحة الافكار خاصتك، والشعارات التي شعرت بالانجذاب إليها وتمثل الشكل والمظهر اللذين تريدهما لهوية علامتك التجارية.

إذا كنت تميل الى الابتكار ، فيمكنك إنشاء لوحة فعلية عن طريق قص الصور المطبوعة ولصقها. لكن معظم المصممين يحتفظون بها علي اجهزتهم. أسهل طريقة للتجميع هي Pinterest ، ولكن إذا كنت بحاجة إلى المشاركة و المراجعة بسهولة ، فما عليك سوى نسخ الصور ولصقها في مستند.

المرحلة الثالثة: التصميم

الهدف

هنا الهدف واضح ومباشر ، خذ جميع الاعتبارات والمدخلات وما قمت بتحصيلة فى المرحلتين الأوليين وابدأ في عمل بعض تصميم الشعارات.

التنفيذ

هناك الكثير من الأمور التي يجب مراعاتها عند التعامل مع كيفية تصميم الشعار:

– الأدوات المستخدمة

قبل أن تبدأ ، تأكد من أن لديك ما ستحتاج إليه للتصميم:

  • قلم وورقة

يعد رسم بعض الأفكار الأولية خطوة رائعًا. لا تبالغ في تعقيد هذا الأمر. التصميم هو عملية تكرارية. حتى إذا كنت تعتقد أنك لا تستطيع الرسم ، فقم بإنشاء مخططات تقريبية للأفكار في رأسك. سيضطر عقلك إلى التفكير بشكل إبداعي – وهذا هو بالضبط التفكير الذي تحتاجه.

  • الخطوط Fonts

قم بتجميع الخطوط المتوافقة مع أفكارك وتشعر انها الاقرب لشعارك ،قد ترغب في تنزيل بعض الخطوط. 

  • أدوات ومواقع لتصميم اللوجو

إذا كنت تعاني من ضيق الوقت وليس لديك أدوات ومهارات التصميم، فهناك الكثير من الأدوات عبر الإنترنت التي ستنجز المهمة. تقدم معظم هذه المواقع قوالب قابلة للتعديل عليها ، والتي ستكون أسرع طريقة لإنشاء شعار يبدو احترافيًا. 

– مواقع إنشاء تصميم شعار اونلاين

  1. Canva Logo Maker

  2. Hatchful

  3. LogoMakr

  4. DesignEvo Free Logo Maker

  5. يمكنك ايضاً الاعتمام على أحد الفري لانسر فى مواقع العمل الحرفى قسم خدمات تصميم اللوجو

يمكنك قرائة المزيد حول : أفضل مواقع العمل الحر والفري لانسر 

– أنواع الشعارات السبعة

سواء قررت تصميم شعارك من البداية أو استخدام قالب جاهز ، فإن نقطة البداية الجيدة هي التعرف على أنواع الشعارات السبعة:

انواع الشعارات

  • علامة بالكلمات والنصوص ” Wordmark “

لا تحتوي بعض العلامات التجارية على رمز مرسوم حيث تقوم بدلاً من ذلك بوضع اسم الشركة أو المؤسسة في المقدمة اوالوسط. في هذه الحالة ، فيكون فن الكتابة هو كل شيء. مهما كان اختيارك للخط ، يجب أن يكون مقروءًا.

  • علامة تصورية “pictorial mark”

وهي عبارة عن رمز او رسمة في الشعار. غالباً ما يمكن التعرف على هذه الرموز ووتعمل اتصال فوري في أذهان جمهورك. على سبيل المثال ، استخدام رمز سن لطبيب الأسنان ، أوجبال لشركة سياحة ، وما إلى ذلك.

ستحتاج إلى إقران ايقونة او رمز  مع اسم شركتك أو مؤسستك في البداية. ولكن بعد مرور الوقت ، يمكن أن يكون الرمز وحده بمثابة اختصار بصري قوي لعلامة تجارية مشهورة ، مثل شركة أبل والتفاحة،

  • علامة مركبة “Combination mark”

هذا النوع من الشعار يدمج بين كل من الرمز والشعار بالكلمة ، مما يؤدي إلى إنشاء الشعار التقليدي الذي نعرفه جميعًا. غير في وضع كل عنصر حتى تجد التصميم الذي تريده. يمكنك أيضًا السماح بمجموعات مختلفة من الاثنين في سياقات مختلفة اخري . 

  • علامة شعار مجرد”Abstract logo mark”

وهي كما يوحي اسمها ، فإن علامات الشعار المجردة أقل قابلية للتمييز وعادة ما تكون أكثر هندسية. إنها رائعة عندما ترغب في شيء فريد تمامًا لعلامتك التجارية. مرة أخرى ، نوصي بشدة بإقران هذه الرموز مع اسم شركتك أو مؤسستك حتى تقوم ببناء قدر كافٍ من التعرف على العلامة التجارية للسماح برمزك ان ينتقل منفرداً.

  • علامة بالاحرف “Letter mark”

تعتبر العلامة بالأحرف ، والتي تسمى أيضًا شعار “الحرف الواحد” ، رائعة إذا كان اسمك طويلًا أو غير مكتمل. يمكنك اختيار اختصار لإسمك أو قم باستخدام الأحرف الأولى من اسمك فقط. يعتبر فن الكتابة بنفس أهمية العلامة بالحرف كما هي في العلامات بالكلمات. لحسن الحظ ، مع عدد أحرف أقل سيكون أكثر وضوحاً، يمكنك استخدام تصميم أكثر إبداعًا.

  • الشخصية الخيالية “Mascot logo”

اعتمادًا على شخصية علامتك التجارية ، قد تكون فكرة الشخصية الكرتونية أو الخيالية الممثلة لشركتك أمرًا ممتعًا. بالإضافة إلى أنها أكثر مرونة من رمزك لأن تعبيراتها وسياقاتها يمكن أن تتغير. عليك التأكد من استخدام أسلوب يتناسب مع الرسالة اوالعاطفة التي تريد توصيلها لعملائك. إذا كنت ترغب في الحصول على مظهر أكثر جدية ، فإن الشخصية الكرتونية ليست خيارًا رائعًا.

  • الشارات اوالبادجات “Emblems logo”

تتضمن هذة الشارات او البادجات على اكثر من عنصر مثل جملة الشعار نصًا ويمكن إضافة رمز وإسم الشركة والمؤسسة. كانت هذة  الشعارات موجودة منذ فترة طويلة مثل شعارات الاندية الرياضية.

– الرموز

إذا كنت قد قررت أنك تريد رمزًا في شعارك – سواء كان تقليديًا أو مجردًا – فقد تحتاج إلى القيام ببعض العصف الذهني. إليك بعض النصائح لإنشاء رمز مناسب لعلامتك التجارية:

  1. قم بإجراء تصورات. ضع في اعتبارك اسم شركتك أو مؤسستك ، واكتب أكبر عدد ممكن من الكلمات ذات الصلة التي يمكن أن تخطر ببالك. تستحضر هذه الكلمات مجموعة الصور الخاصة بهم التي يمكن أن تكون جميعها خيارات قابلة للتطبيق فى علامة تجارية.

  2. فكر مجازيًا. هنا نرجع فيه الى الأسئلة في مرحلة “الإكتشاف”. بالرجوع إلى مثال Amazon الخاص بنا ، تمثل الابتسامة مدى سعادة ورضا متسوقي Amazon. ضع في اعتبارك ما تريده أن يشعر به جمهورك ، أو ما هي رسالتك التي تريد إيصالها. هل هناك أي رموز تخطر ببالنا؟

  3. انتقل بالمعنى الحرفي. بينما حذر المصممون من اتباع الخيار الأكثر وضوحًا ، لا يزال بإمكانك التفكير في تفسير حرفي لرسالة علامتك التجارية. فقط لا تخف من العبث بها. ضع لمسة فريدة عليها. حاول الدمج بين علمة الحرف وشيء رمزي أخر.

  4. كن مختلفاً. في هذه المرحلة ، لا توجد قواعد. فكر خارج الصندوق بقدر ما تريد. كما يقول المثل ، هذا هو المكان الذي يحدث فيه السحر غالبًا. لا تسأل عما إذا كان هناك شيء منطقي. يمكن أن يكون هذا هو المفتاح الذي يفتح الفكرة الفائزة.

  1. توليد وتقييم وتكرار. افعل ذلك قدر ما تحتاج لتضييق نطاق خياراتك. يمر معظم المصممين بجولات متعددة قبل وصولهم إلى الأشياء الجيدة. التكرار هو اسم اللعبة. ولا تنسى أن تطلب المساعدة من صديق. في بعض الأحيان ، تحتاج فقط إلى عيون جديدة لتخلص نفسك من العقبات.

-الخطوط

وإذا قررت استخدام علامة الكلمة أو علامة الحرف ، فتذكر مدى أهمية الطباعة. على غرار طبيعة الألوان ، نستنتج من الخطوط المختلفة تفسيرات مختلفة لشخصية العلامة التجارية.

هناك عدد كبير جداً من أنواع الخطوط ، لكنها جميعًا تقع في واحدة من ثلاث عائلات وهم : serifs و sans serifs و script.

  • خطوط Serif

تحتوي خطوط Serif على خطوط أو حدود صغيرة مرفقة بنهاية الحدود الكبيرة في حرف أو رمز. هذه الخطوط كلاسيكية ويمكن أن تكون اختيارًا رائع عندما تريد نقل احساس الثقة والمحافظة على التقاليد والرقي.

  • خطوط Sans serif

لا تحتوي هذه  الخطوط على خطوط الرقيق المرفقة بالأحرف. والنتيجة هي خط أنيق وواضح يبدو أنيقًا وعصريًا. خطوط Sans serif هي مجموعة الخطوط المفضلة في النظام الرقمي لأنها أسهل في القراءة. إذا كنت تريد تصميمًا بسيطًا ، فإن خطوط sans serif هي طريقك لذلك.

  • خطوط script

تحاكي خطوط script الكتابة اليدوية المخطوطة ، مما يخلق تأثير التوقيع. غالبًا ما يشعرون بمزيد من المصداقية.

الآن بعد أن أصبح لديك كل المعلومات حول كيفية تصميم شعار ، لا تنس: إنشاء و تقييم و تكرار.

التسليم

يجب أن ينتهي بك المطاف بتصميم شعار واحد على الأقل لتقييمه. من الشائع أيضًا في هذه المرحلة أن يكون لديك شعاران أو ثلاثة شعارات للاختيار من بينها ، ونفضل ذلك. في المرحلة التالية ، سنخوض في مزيد من التفاصيل حول كيفية تقييم تصميماتك.

المرحلة الرابعة: الاختبار والاختيار

الهدف

إذا أنهيت المرحلة الأخيرة بالعديد من الخيارات المختلفة ، فقد حان الوقت الآن لتضييق النطاق.لديك بالفعل اختيار نهائي؟ عظيم! دعنا نختبره.

التنفيذ

ابدء تقييم تصميماتك من خلال طرح الأسئلة التالية على نفسك:

ما الذي يجعل الشعار رائعًا؟

وتذكر أن الشعار الرائع هوالذي يتميز بالبساطة والوضوح وسهل التذكر.

أين سوف استخدم هذا الشعار؟

ضع في اعتبارك حالات الاستخدام الأساسية – مثل موقعك على الويب أو ملفات تعريف الوسائط الاجتماعية – بالإضافة إلى حالات الاستخدام الثانوية ، مثل مواد التسويق المطبوعة ، وإعلانات التوظيف والأحداث ، وما إلى ذلك.

لا تتوقف عند الاعتبارات. اصنعها بالخلفيات المختلفة للتأكد من ترجمة الصورة والكلمات والرسالة الشاملة عبر كل وسيط. يجب أن تكون أي علامة شعار فعالة في العديد من الأحجام ، ولكن التطبيقات الرقمية الصغيرة تعتبر انتقادية.

أخيرًا قم بإنشاء نسخة أحادية اللون ، بالأبيض والأسود من شعارك وتأكد من إمكانية عكسه على الألوان الداكنة. إذا لم تفعل ذلك ، فمن الممكن أن تقوم بالانخراط في المشاكل في المستقبل.

التسليم

الآن ، يجب أن يكون لديك تصميم الشعار النهائي الذي تحبه. وعلى الأرجح ، فقد استغرق الأمر وقتًا مناسبًا للحصول على كل عنصر بشكل صحيح. سوف تساعدك المرحلة الخامسة والأخيرة على ضمان بقائها على هذا النحو.

المرحلة الخامسة: وضع حدود 

الهدف

عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على سلامة هوية علامتك التجارية ، فإن الجودة والاتساق هما المفتاح. نظرًا لعدد الأماكن التي سيعيش فيها شعارك – وعدد الأشخاص الذين قد يحتاجون إلى استخدامه – فمن المهم تحديد مجموعة من القواعد والإرشادات حول كيفية التعامل مع شعارك.

التنفيذ

للبدء ، ضع في اعتبارك أي إرشادات قد تكون لديك حول حجم شعارك ولونه وتخطيطه وطريقة معالجته وموضعه واتجاهه وما إلى ذلك.

بعض الأسئلة التي يجب أن تسألها لنفسك:

  • هل هناك خلفية بألوان معينة يجب وضع شعارك عليها؟

  • هل يمكن استخدام شعارك فوق التصوير الفوتوغرافي؟ إذا كان الأمر كذلك ، فهل يمكنك تغيير اللون للمساعدة في ظهوره؟

  • إذا كانت لديك علامة شعار مجمعة ، فهل يمكن فصلهم ام سيختلط الامر؟

لضمان احتفاظ شعارك بتأثير قوي ، لا تخف من تضمين بعض القواعد “مطلقًا” لتثبيط أي تعديلات أو تشوهات في شعارك.

التسليم

غالبًا ما يشار إلى هذا بدليل الأسلوب. يمكن أن يكون الأسلوب بسيطًا أو شاملًا حسب حاجتك.

ولكن لا يتعين عليك إنشاء موقع ويب جديد تمامًا لإيواء معايير علامتك التجارية. ما عليك سوى التأكد من أنه تم توصيلهم بشكل صحيح إلى فريقك وأنه في متناول الجميع. يقوم أغلب المصممين بعمل ملف pdf ومشاركته في مكتبة الموارد الداخلية لشركتهم أو مؤسستهم.

الخاتمة

غالباً ما يستغرق المصممون أسابيع للعمل خلال هذة المراحل الخمس. لذا فإن نصيحتنا الأخيرة هي: لا تتسرع. وخذ الوقت الكافي للقيام بالتمارين التي حددناها في كل مرحلة. سيعكس تصميمك النهائي مستوى الجهد الذي بذلته لتحقيق ذلك.

وتذكر ، في نهاية اليوم ، أن شعارك لا يبني علامتك التجارية – الناس هم من يفعلون ذلك.

الكاتب : يوسف الليثي كاتب نشيط
اخبرنا شيئا عن نفسك.

إنضم إلينا وشارك!

إنضم إلينا الان
انضم إلى مجتمعنا. قم بتوسيع معرفتك وشارك أفكارك ومقالاتك!

التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن