كيفية تدريس الطلاب باستخدام استراتيجية مساعدات التذكر؟

لا شك أن الذاكرة لها علاقة وثيقة بعملية التعلم، فلا يحصل التعلم بدون وجود ذاكرة تكونت فيها خبرات متراكمة تم معالجتها والاحتفاظ بها واسترجاعها عند الحاجة، لذلك إذا لم يتمكن المتعلم من الاحتفاظ بالمعلومات والخبرات هذا مؤشر على عدم حدوث التعلم، لذلك حظيت باهتمام كثير من تجارب علماء النفس للوقوف على الكيفية التي تعمل بها الذاكرة وما هي الأسس التي تتحكم بها.

استراتيجية مساعدات التذكر :

استراتيجيات مساعدات التذكر: يعرفها ابراهيم (2003, 225-271) على أنها تلك الاستراتيجيات التي من شأنها أن تعمل على تحويل المعلومات من مجرد معلومات غير معالجة الى معلومات قابلة للفهم والاستيعاب اضافة الى تعزيز الاحتفاظ بتلك المعارف والمعلومات، ويبرز دورها بشكل لدى الطلاب منخفضي التحصيل والذين يعانون من صعوبات في التعلم، وتعرف مساعدات التذكر اجرائيا على أنها الطرق والاساليب التي الطلبة منخفضة التحصيل لتنشيط الذاكرة والقدرة على استرجاع المعلومات. 

 

 تعتمد استراتيجيات مساعدات التذكر على تحويل المعلومات صعبة التخزين معلومات سهلة التخزين من خلال ربط المعلومات الجديدة المرد تعلمها، مع المعلومات السابقة والمألوفة، فهي تحدث تحسنا ملحوظا وفائدة كبيرة للطلاب الذين لديهم صعوبة في التذكر خصوصا ذوي صعوبات التعلم وحتى الطلاب العاديين، ويمكن استخدامها مع الفئات العمرية المختلفة، وفي كل الميادين الدراسية. وايضا في مجال المعرفة العامة، فكثير من الدراسات اثبتت فاعلية مساعدات التذكر في تحسن ذاكرة الطلاب للمحتوى الدراسي.

 

Ads

اهم الاستراتيجيات المتبعة كمعينات للذاكرة:

 

 تعددت  وتنوعت استراتيجيات مساعدة التذكر طبقا لمفهوم وفاعلية واسلوب وطريقة تنفيذة كل استراتيجية, ومن ابرز تلك الاستراتيجيات على سبيل المثال لا الحصر ( استراتيجية الحرف الاول, الخرائط المفاهيمية, استراتيجية الحروف المصورة, استراتيجية المكان, استراتيجية ما وراء الذاكرة, استراتيجة التأمل او التصور, استراتيجية القافية, استراتيجية الكلمة المفتاحية......), ويعتمد اختيار الاستراتيجية على خصائص المتعلم المرتبطة بالذاكرة السمعية او البصرية , والمعرفة السابقة لديه, وايضا تعتمد على طبيعة المهمة ونوع المعلومة المراد تخزينها,

قمت باختيار هذه الاستراتيجية لما لها من فوائد عديدة:

فوائد استخدام استراتيجية القصة :

استخدام استراتيجية القصة لأنها من الأساليب المحببة للأطفال بشكل عام حيث أنها تساعد الطفل على ربط الكلمات أو المعلومات المطلوب تذكرها بطريقة ممتعة ومفهومة بالنسبة إلى لمتعلم مما تسهل عليه عملية الحفظ والاسترجاع، تزيد من الانتباه والتشويق والدافعية وتجعل المعلومة ذات معنى لا يسهل نسيانها، توظف جميع حواس الطالب، وتحسن من استيعاب المتعلمين.

 

الموضوع : قراءة حرف الباء مع المد القصير

الهدف طويل المدى: أن يقرأ الطالب الحروف الهجائية كاملة بأصواتها القصيرة والطويلة والساكنة مكتوبة على ورقة بنسبة إتقان 100%

الهدف قصير المدى: أن يقرأ الطالب الحروف الهجائية (م – ب – د – ل) باصواتها القصيرة مكتوبة على الدفتر بنسبة 100%

الاهداف التدريسية:

  1. أن يقرأ الطالب الحرف الهجائي (م) بأصواته القصيرة مكتوب على الدفتر بنسية 100%

  2. أن يقرأ الطالب الحرف الهجائي (ب) بأصواته القصيرة مكتوب على الدفتر بنسية 100%

  3. أن يقرأ الطالب الحرف الهجائي (د) بأصواته القصيرة مكتوبة على الدفتر بنسبة 100%

  4. أن يقرأ الطالب الحرف الهجائي (ل) بأصواته القصيرة مكتوبة على الدفتر بنسبة 100%

الإستراتيجية المستخدمة:

بعد مناقشة الطالب لأساليب التعليم، (اسلوب تنمية الاستراتيجية) بحيث تتم مناقشة أكثر من استراتيجية ليختار الطالب الطريقة التي تناسبه، لأن مشاركته في اختيار الإستراتيجية يجعله يتحمل مسئولية تعلمه، عند اختيار الطالب الإستراتيجية المناسب له هنا يكون قد وظف الاستراتيجيات المعرفية. واختياره لأسلوب الحواس المتعددة، ومساعدة التذكر القصة لأنها تناسب خصائصه وتناسب المهمة التعليمية المطلوبة منه. 

تم تطبيق الاستراتيجية المعرفية، واستراتيجية الحواس المتعددة، ومساعدات التذكر (القصة),

 استخدام الحواس المتعدد من الاستراتيجيات والأساليب التي يعتمد الطفل عليها في استقبال وتلاقي المعلومة وحفظها لأنها تعتمد على الحواس وهي الأكثر استخدامها في التعليم مثل لمس الأشياء وكتابه الحروف ورسمها وكذلك نطق الحروف وسماع صوت الحروف وهذا أكثر الاستراتيجيات استخداما في التعليم بشكل عام.

يقصد بالاستراتيجيات المعرفية هي الاجراء الذي يقوم به المتعلم اثناء اكتسابه للمهارة أو المعلومة، والتي تتناسب مع خصائصه وسماته بمعنى اختيار النمط التعليمي المفضل لديه، بالإضافة أنها تناسب طبيعة المهمة المراد تعلمها.

أناقش مع الطالب استراتيجية القصة واستراتيجية الحروف المصورة، وعند اختياره احدى الاستراتيجيات يكون قد وظف الإستراتيجية المعرفية.

 

استراتيجية القصة :    

حيث يتم ربط الكلمات أو المعلومات المطلوب تذكرها بقصة ممتعة ومفهومة بالنسبة إلى المتعلم مما تسهل عليه عملية الحفظ والاسترجاع، طريقة التدريس القائمة على القصة من الطرق التقليدية لنقل المعرفة، وهي عبارة عن طريقة لتدريس اللغة بناء على فكرة أن المخ يحتاج الى كميات ضخمة من المدخلات المفهومة والشاملة لتعلم اللغة، وتركز على استخدام كتب تفاعلية وقصص تحتوي على كلمات وجمل الاكثر اهمية بالنسبة لموضوع الدرس.

الاستراتيجيات ما وراء المعرفية: فهي التفكير في التفكير، اي وعي التلميذ بتوظيف هذه الاستراتيجية عن غيرها، وتشمل الوعي، والتخطيط، والاختيار، والتعديل، والتقييم.

الوعي: يدرك الطالب أنه لا بد من اجراءات معينة حتى يحدث التعلم، مثلا (اختياره استراتيجية القصة)

التخطيط: يعيد التفكير لما سيقوم به، يضع الهدف وهو قراءة الحروف بشكل صحيح، وكيفية الوصول اليه باستخدام استراتيجية القصة. 

المراقبة: يتابع الطالب سير العملية الفكرية، هل اتقن قراءة حرف (ب)

الاختبار: هنا يختبر الطالب نفسه بقراءة (بَ) (بُ) (بِ)

التعديل: إذا لزم الامر يقوم بتغيير استراتيجية القصة باستراتيجية طريقة الحروف المصورة مثلا

التقييم: هنا يحكم الطالب على ادائه كم استطاع من تحقيق الهدف في قراءة الحروف باستخدام إستراتيجية القصة.

 

التمهيد للحصة :

 أرحب بالطالب واذكره باليوم والتاريخ، وأن حصتنا حصة قراءة، ثم اعرض بطاقة حرف الميم مراجعة للحرف السابق، مع المد القصير (مَ – مُ – مِ) ثم اعرض علية ثلاث صور تبدأ بحرف الباء (باب – باص- بقرة)، ثم اقوم بإخفاء هذه الصور، واطب منه أن يسمى الصور التي رآها، واعززه بكلمة ممتاز.

ولأن اطلب منه التركيز في سماع الكلمات المتشابه صوتيا (بابا- ناب) وأساله هل يوجد فرق في الصوت بين الكلمتين. 

 ثم اقول له أن اول حرف في كلمة (باب) هو عنوان درسنا، ما الصوت الذي سمعته في اول كلمة (باب)

احسنت أنه صوت (ب) 

     والان سنشاهد معا قصة حرف الباء من خلال الحاسوب، (هنا استخدمت الحاسوب لقدرته على جذب الانتباه، وتبسيط المعلومة، وترسيخها في ذاكرة المتعلم طويلة المدى واسترجعها وتوظيفها في مواقف تعليمية مشابهه)، قصة حرف الباء، تسكن بسمة في بيت كبير يوجد فيه حديقة جميلة فيها بركة ماء تسبح فيها بطة وتشرب منها بقرة، وفيه اشجار مثمرة، برتقال وبرقوق.

اسال الطالب ما اسم الفتاة في القصة؟ بسمة

اين تسبح البطة؟ في البركة

ما اول حرف تبدأ به كلمة برتقال؟

ثم اعرض عليه مجسم حرف (ب) واطلب منه الترديد من ورائي، ثم اقول له ماذا يوجد بالغرفة شيء يبدأ بحرف الباء؟ ... احسنت (باب).

 ثم اعرض علية الحرف من خلال بطاقة، ثم اعرض عليه بطاقات لثلاث حروف (م-ب- د) واطلب منه أن يشير الى حرف الباء

والان سنقرأ الحرف مع الحركات هل تتذكر الحركات (َ _ َ _ ِ) 

 

هيا بنا نقرأ حرف الباء بالحركات (بَ – بُ – بِ) من خلال عرض البطاقات ثم اطلب من الطالب الترديد من ورائي، وأشجعه بالتصفيق على اجابته الصحيحة، واصحح له اجابته إذا كأنت خاطئة 

ثم اطلب من الطالب أن يمرر بأصبعه فوق الحرف، ثم يمرر بالقلم فوق النقاط التي تشكل حرف الباء، ثم اطلب منه أن يكتب حرف الباء من الذاكرة في الهواء. 

    ثم احضر بطاقتين لحرف (ب) أنا بطاقة والطالب بطاقة ونقوم بوضع اللاصق على الحرف ثم لصق القصاصات الملونة عليه ولتعزيز الطالب اقوم بتعليق بطاقة الطالب بعد كتابة اسمه عليها على لوحة الأنشطة، ليشعر بالفخر بما أنجزه.

 هيا بنا نعيد قراءة حرف مع الباء مع الحركات (بَ- بُ- بِ) ...... احسنت وأشجعه بالتصفيق.

التقويم النهائي، بعطائه ورقة عمل تتضمن ضع دائرة على حرف الباء، صل بين حركة الفم والحركة التي تمثلها، ثم كتابة الحرف مع الحركات.

 

النتائج المتحققة من تطبيق الاستراتيجية(القصة):

    قراءة حرف الباء مع المد القصير (بَ – بُ -بِ) بشكل صحيح

تنمية المهارات اللغوية من خلال مناقشة القصة وطرح الاسئلة والاجابة عليها، فمن خلال الخبرات التي يتعرض لها تزداد ثروته اللغوية وتتسع مداركة.

تثير دافعيتهم للقراءة منذ مرحلة التعليم الاولى، لأنها عرضت بطريقة ممتعة ومشوقة. 

أدى إلى تدفق المعلومات إلى الذاكرة بصورة أفضل وبقاء أثرها لفترة أطول. لأن الطالب شعر بالمتعة من خلال خلق الصلة ما بين المعلومة الجديدة ومعلومة موجودة بالذاكرة، مما أسهم في زيادة القدرة على الاحتفاظ بها واسترجاعها بصورة أسهل.

 

 

استمتعت بهذا المقال؟ ابق على اطلاع من خلال الانضمام إلى النشرة الإخبارية لدينا!

التعليقات

يجب أن تكون مسجلا للدخول لتكتب تعليق.

عن المؤلف

أخصائية تربية خاصة قسم صعوبات التعلم