كيفية تحضير القهوة المصرية الشعبية

مقال اليوم هو عن كيفية تحضير القهوة المصرية الشعبية المنتشرة في المقاهي الشعبية الأصيلة وهذا ليس له علاقه بـ الكافيهات أو كما يطلق عليها في مصر (كافية شوب) ، ويختلف شرحنا عن تحضير القهوة الإسبرسو وغيره من أنواع القهوة الغربية كالفرنسية وغيرهما.

المتطلبات لتحضير القهوة المصرية الشعبية :

  1. نوع البُن المستخدم في تحضير القهوة ومن أشهر أنواع البن حاليا إستخداما في المقاهي الشعبية عدة أنواع منها بن (أرابيا, محسن,الشتري,العروبة, النجار) ، والعديد من أنواع البن المتوسطة الجودة أما إذا أردت/ي أفخم أنواع البن في مصر فعليك بتجربة بن عبد المعبود اليمني.
  2. سكر.
  3. لايهم إذا كانت النار المستخدمة في تحضير القهوة إن كانت شعله أو سبرتايه أو رماله.

طريقة معيار السكر لتحضير القهوة المصرية الشعبية :

  • قم بتحضير (كنكة) القهوة مصطلح مصري وهي البراد أو إبريق القهوة الصغير, قم بإضافة البن والسكر وسنتعرف على ذلك في السطور القادمة.
  • تحضير قهوة ساده أو سكيتو,لاتتطلب وضع أي سكر.
  • تحضير قهوة على الريحه,للتحضير قم بوضع شعرات من السكر على طرف ملعقة صغيرة إذا أحترت في ذلك ضع ربع ملعقة سكر صغيرة.
  • تحضير قهوة مظبوطة,للتحضير قم بوضع ملعقة واحده صغيرة من السكر.
  • تحضير قهوة مانو,وهذا يعني قهوة ليست بالمظبوطة وليست بالزائدة سكر أو حلاوه,للتحضير قم بوضع ملعقة وربع صغيرة أو ملعقتين كحد أقصى من السكر.
  • تحضير قهوة زيادة,وهذا يعني قهوة زيادة الحلاوة في المعقول,للتحضير قم بوضع 3 ملاعق صغيرة من السكر.
  • تحضير قهوة زيادة عالى أو كاراميل ويُطلق عليها أيضاً في بعض المحافظات المصرية “سريقوسي” ,للتحضير قم بوضع 4 أو 5 ملاعق صغيره من السكر ويمكن الزيادة حسب الرغبة وهذا يعني قهوة زيادة الحلاوة جداً جداً.

يتبقى الأن معيارك للبن المستخدم في تحضير القهوة المصرية الشعبية :

في الطبيعي يكون وضع البن بمعيار ملعقتين صغيرتين على شكل هرم ولكن هناك من يفضلها أثقل من ذلك فلا مانع من وضع ملعقتين ونصف أو ثلاث ملاعق صغيرة كحد أقصى.

تحضير قهوة خفيفه,هنالك أشخاص قد يفضلون القهوة خفيفه ولذلك يمكن وضع ملعقة واحده صغيرة.

تحضير قهوة مغلية,هنالك أشخاص لاتفضل شرب القهوة بـ الوش أو الوجه الخاص بها ، وهي طبقة رواسب البن أو القهوة لذلك يفضل غليانها ولذلك طريقتين :

  1. الأولى عبر غليان القهوة على النار مع الإستمرار بتقليبها.
  2. والثانية هيا عبر تحضير القهوة كما نحضر الشاي الكشري بمعنى وضع السكر والقهوة في الكوب ومن ثم سكب الماء المغلي وتقليبهما جيداً والإنتظار حتى ترسى رواسب القهوة أو البن في قاع الكوب.

الطريقة الصحيحة لتحضير القهوة المصرية الشعبية :

بعد عيارك للسكر والقهوة والماء (يُفضل أن يكون بارداً) في كنكة أو وعاء القهوة الصغير قم بتقليبهما جيداً حتى تشعر أن البن تم ذوابنه جيداً بالماء, ثم ضع الكنكة/الوعاء على نار هادئه وحينما تبدء القهوه في تجمع الوش أو الوجه وهو هذا اللون الذي يتجمع كمزيج غليظ من رواسب القهوة ، قلبها جيداً ، ثم أنتظر إلى أن يرتفع وش القهوة قبل حافة الكنكة /الوعاء بقليل ، أفرغ القليل من القهوة في الكوب وليكن مثلاً رُبع وعاء القهوة ثم ضعه على النار مره ثانية حتى يرتفع الوش أعلى قدر الوعاء ثم أفرغ كل القهوة في الكوب وبالهناء والشفاء.

وفي الختام نكون قد قدمنا كل مايلزمك عن تحضير القهوة المصرية الشعبية.

الكاتب : محمد هشام كاتب
اللهم لا تجعلني شقياً ولا محروما

إنضم إلينا وشارك!

إنضم إلينا الان
انضم إلى مجتمعنا. قم بتوسيع معرفتك وشارك أفكارك ومقالاتك!

التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن