كيفية الوقايه من مرض السعار

كيفية الوقايه من مرض السعار | داء الكلب

السعار مرض خطير ومميت ولكن يمكن السيطرة عليه بكل سهوله بإتباع إجراءات السلامه ونشر الوعى بين المواطنين وفى هذة المقالة ستنعرف على كيفية الوقايه من مرض السعار.

رغم أنه يسمي داء الكلب لأنه في الغالب حامل الفيروس وناقله إلا أنه ليس الناقل الوحيد لمرض السعار ولكن أولا دعونا نعرف ما هو داء الكلب ( السعار) .

ما هو مرض السعار؟

يعد داء الكلب ( السعار ) من الأمراض التي يخشاها البشر منذ القدم ومن أعلاها نسبه للوفيات حيث يتسبب في 59 الف حاله وفاه بين البشر سنويا.السعارهو مرض فيروسي مميت يسبب التهاب حاد في الدماغ ويصيب الحيوانات ذات الدم الحار. ينتقل هذا الفيروس من خلال لعاب الحيوانات المصابه للإنسان أو الثدييات الأخري عند التعرض للعض من الحيوانات المصابه وأيضا الخدش في بعض الاحيان أو التعرض للعاب الحيوان المصاب من خلال جرح مفتوح قد يكون مصدر للعدوي.

وهو مرض حيواني المنشأ يتسبب فيه فيروس  داء الكلب (Rabies virus ) وهو نوع من الفيروسات الربيديه ( Rhabdoviridae ) رتبه الفيروسات السلبيه الاحاديه ( Mononegavirales  ) وتكون وجهته الأساسيه الجهاز العصبي المركزي عبر الممرات العصبيه ومن ثم إلي أعضاء الجسم الأخري ، ورغم أنه من الشائع أن الكلب فقط هو الناقل لهذا الفيروس إلا أنه للطب وجهة نظر أخري حيث أنه يمكن أن ينتقل عن طريق الخفافيش, القرود, الراكون, الثعالب, الظربان, الماشيه, الخيول, الجرذان, الفئران والأرانب المصابه والأكثر خطرا القطط والكلاب حيث انتشرت مؤخرا تربيتهم في المنازل مع غياب الوعي بأهميه التحصينات ضد هذا الفيروس الخطير وغيره من الأمراض الخطيره.

أعراض المرض:-

تكمن خطوره هذا الفيروس في استهدافه للجهاز العصبي وقد تمتد فتره الحضانه من ثلاين يوما لعده أشهر وأحيانا لاتتجاوز العشرة أيام حسب بعد مسافه الفيروس من الجهاز العصبي.

وتتمثل الأعراض المبكره لهذا المرض في الضيق والصداع و الحمي و الألم الحاد وضعف العضلات  ثم الحركات العنيفه و التهيج اللاإرادي وصعوبه البلع و العرض المميز لهذا المرض وهو رهاب الماء, وينتهي الأمر بنوبات من الجنون وعاده ما يكون السبب في الوفاه هو قصور في التنفس وهو المصير الحتمي إن لم يتم إتخاذ  الإجراءات الضروريه من تلقي اللقاح مباشره والعلاج اللازم .

 

 كيفيه التصرف عند التعرض للعض:ـ

     العلاج المباشر بعد التعرض للإصابه ينجح بنسبه كبيره ويستغرق أياما من العلاج  ويجب عند التعرض للعض من الحيوان المصاب غسل مكان الجرح بالماء و الصابون لمده خمسة عشرة دقائق علي الأقل ثم تطهير الجرح وعدم تغطيته أو ربطه و من ثم التوجه لأقرب مشفي مباشرة لتلقي لقاح داء الكلب{Inactivated Rabies Virus vaccine } والذي يتمثل في جرعه واحده مباشره تتبعها عده جرعات في الأسابيع التاليه وجرعه من الجلوبيولينات المناعيه المضاده لداء الكلب, وكلما كان العلاج أسرع كلما كانت الفرص في النجاه والتماثل للشفاء أكبر.

كيفية الوقاية :ـ

تكمن الوقايه في اتباع إجراءات بسيطه عند اتخاذ قرار تربيه الحيوانات الاليفه والتي تتمثل في :ـ

ـ تطعيم الكلاب والقطط والأرانب والقوارض وغيرها من الحيوانات المستئنسه.

ـ إبقاءها تحت الإشراف الدوري من قبل المختصين في الطب البيطري.

ـ أيضا تجنب اللمس أو التعرض للحيوانات الضاله او البريه لانها قد تكون حامله للمرض دون ظهور أعراض.

– نشر الوعي بشأن سلوك الكلاب والوقايه من العض للأطفال والبالغين.

ـ التبليغ عن أماكن تواجد الحيوانات المسعوره.

ـ إتباع إجراءات السلامه عند التعرض للعض من الحيوانات التي قد تكون حامله للمرض .

– تلقي جرعات وقائيه من اللقاح إن كنت من الأشخاص المعرضون للعدوي مثل الأطباء البيطريين والعاملين مع الحيوانات وأيضا المسافرين الي الدول في القائمه الموصي بتلقي اللقاح قبل السفر اليها.

ونهايه: السعار مرض خطير ومميت ولكن يمكن السيطرة عليه بكل سهوله بإتباع إجراءات السلامه ونشر الوعى بين المواطنين.

الكاتب : شيماء شبانة كاتب
اخبرنا شيئا عن نفسك.

إنضم إلينا وشارك!

إنضم إلينا الان
انضم إلى مجتمعنا. قم بتوسيع معرفتك وشارك أفكارك ومقالاتك!

التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن