كيفية معرفة مواصفات اللاب توب

كيفية معرفة مواصفات اللاب توب

يعتبر اللاب توب فى الوقت الحالى من اهم الاجهزة الالكترونية و المنتشرة بشكل كبير عن اجهزة الكمبيوتر العادية وذلك لخفت وزنه وحجمه و سهولة التنقل به من مكان الى اخر ومع تطور التكنولوجيا السريع اصبح هناك موصفات وامكانيات عديدة للاب توب تسطيع من خلاله استخدامه فى الكثير من المهام مثل الدخول على الانترنت او العمل عليه او الترفية والتسلية , وفى هذه المقالة سوف نتعلم كيفية التعرف على موصفات و امكانيات اللاب توب.

التعرف على اجزاء اللاب توب الاساسية

يجب التعرف على مكونات اللاب توب الاساسية كى تسطيع تحديد احتياجاتك وامكانيات جهازك.

المعالج ( CPU ) : يعتبر المعالج هو أهم الاجزاء في مكونات اللاب توب لانه يمثل عقل الجهاز و يتحدد سرعة اللاب توب , يوجد نوعان من المعالجات هما ( AMD )  و ( Intel )  وقوة المعالج على عدد الأنوية الموجودة به وهناك المعالج ثنائي النواة و رباعي النواة فكلما زاد عدد الانوية زادت قوة المعالج و يتم قياس سرعة المعالج بالجيجا هيرتز.

الرامات ( RAM ) او ذاكرة الوصول العشوائي : هي الذاكرة المؤقتة و التي تحفظ بها الأعمال التي يتم العمل عليها و يوجد أكثر من نوع من الرامات مثل DDR1 , DDR2 , DDR3 , DDR4 و احدثم SDRAM كلما زاد عدد الرامات في الجهاز تحسن من السرعة و الآداء.

كارت الشاشة : هو المسؤول عن تشغيل الالعاب و الجرافيكس و الافلام و يوجد نوعان  للكروت كروت شاشة متصلة و كروت شاشة منفصلة  ومن الافضل استخدام كروت الشاشة المنفصلة تجعل سرعة الشاشة أعلى.

الهارد او الذاكرة : هى المساحة التي يتم التخزين عليها لكافة الملفات ويوجد نوعان هما ( IDE )  أو PATA)  او (SATA).

البطارية : وهذا الجزء فى اللاب توب يعتبر من أكثر الأجزاء سهولة لمعرفة مدى كفائتها لانه من الممكن فقط شحن البطارية ثم تشغيل اللاب توب للوقف على مدى قوتها والعمل على اللاب توب لنري كم ستستمر في تشغيله , تشمل أنواع بطاريات اللاب توب  الشائعة أيون الليثيوم (أي Li-ion) والنيكل والكادميوم (أي NiCad) وهيدريد معدن النيكل (أي NiMH).ويمكن قياس البطارية بعدد ساعات العمل من 3-6 و كلما زاد حجم الشاشة زاد إستهلاك البطارية.

الشاشة : هناك العديد من المركات والمقسات المختلفة ويوجد نوعان هما (LCD) و التى نصح بستخدمها (LED) .

نظام التشغيل : يعتمد نظام التشغيل على إختيارك لتجد ما يناسبك و مع العلم اكثر نظم التشغيل إنتشارًا هى نظام الويندوز كما يوجد نوعان مختلفين هما نظام لينكس , ماكنتوش.

 معرفة مواصفات اللاب توب

اولا : عن طريق اعدادات ويندوز 10

 توفر شركة مايكروسوفت طريقة سهلة جدا وبسيطة يمكن من خلالها التعرف على امكانيات اللاب توب، عن طريق الدخول إلى اعدادات الويندوز (Settings). بعد الدخول إلى الاعدادات، قم بالضغط على النظام (System)، ثم من القائمة الجانبية قم بالضغط على (About) حتى تظهر مواصفات اللاب توب. وسوف تظهر ايضا  مواصفات نظام التشغيل المثبت على جهازك ورقم الاصدار.

ثانيا : كيقية معرفة مواصفات اللاب توب من خلال أداة ( System Information )

هذه الأداة ( System Information ) هي أداة مجانية مُدمجة داخل الويندوز، وهى لمعرفة كافة مواصفات الجهاز ونظام التشغيل بالتفصيل دون الحاجة إلى اى برامج. و ستوضح جميع مكونات اللاب توب، من حيث قطع الهاردوير الموجودة داخل اللاب توب ومواصفات هذه القطع.وحتى تتمكن من الوصول إلى هذه الأداة، سوف تقوم باادخول إلى نافذة (Run) عن طريق الضغط على الزر (Windows) والزر R  في نفس الوقت. وذللك بعد فتح نافذة (Run)، يجب كتابة الأمر (msinfo32.exe) ثم اضغط على الزر (ENTER). سوف  تظهر لك نافذة (System Information) . ويمكنك ايضا الضغط على (Components) حتى تتمكن من معرفة المواصفات الأخرى لجهازك، مثل : الشاشة وشبكة الانترنت والصوت وغيرها.

ثالثا : كيفية معرفة مواصفات الجهاز من خلال (DirectX Diagnostic Tool) 

هذه الأداة (DirectX Diagnostic Tool) هى ايضا مجانية وموجودة بداخل ويندوز 10، وهى من افضل أداة ممتاز للتعرف على جميع مواصفات اللاب توب ، وسوف تتمكن من معرفة مواصفات كارت الشاشة الموجود على جهازك واصداره و البيانات الخاصة بها ، وسوف  تتمكن من معرفة رقم اصدار (DirectX) المثبت على اللاب توب. وهذه الأداة تمكنك من  معرفة موديل الجهاز والماركة والاصدار الخاص بقطعة البيوس الموجودة عليه. وسوف تتمكن من معرفة مواصفات ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) وحجمها وسرعتها، والموديم الخاص بالمزر بورد. و بعد فتح الأداة سوف تجد تبويبات في الأعلى ، لانها تساعدك هذه التبويبات على سرعة الوصول إلى المواصفات التي تحتاجها مثل : الشاشة  و كارت الشاشة  و الصوت و النظام. لكي تتمكن من الوصول إلى هذه الأداة، سوف تقوم بكتابة الأمر (dxdiag) من خلال بحث الويندوز، والضغط على الأداة.

و يمكنك ايضا فتح الأداة من خلال كتابة نفس الأمر بداخل نافذة (Run)، ثم الضغط على (ENTER). وسوف يتم فتح الأداة.

 رابعا : كيفية معرفة مواصفات اللاب من خلال موجه الاوامر (CMD)

وهذه الاداة موجه الاوامر (CMD) هى من الطرق السهلة والبسيطة حتى تتمكن من معرفة امكانيات اللاب توب، سوف تقوم بالدخول إلى موجه أوامر الويندوز (CMD)، وسوف  تقوم بالضغط على علامة بحث فى الويندوز، و كتابة (Command Prompt) وسوف تقوم بفتح الأداة كأدمن أو فتحها مباشرة. ويمكن الوصول إلى موجه الأوامر من خلال كتابة (CMD) في نافذة (Run)  و الضغط على الزر (ENTER). ومن المهم بعد فتح موجه الاوامر يجب كتابة الأمر (systeminfo) وبعد ذلك يتم الضغط على الزر (ENTER). ويجب عليك الانتظار لثواني حتى يتم تحميل جميع مواصفات اللاب توب.

 كيفية معرفة مواصفات اللاب توب من خلال البرامج 

 اولا : برنامج (Speccy)

يمكنك معرفة امكانيات جهازك بالتفصيل باستخدام أحد البرامج المجانية البسيطة، وهو برنامج (Speccy) المعروف لدى الجميع. وهذا البرنامج أعتبره بشكل شخصي من افضل البرامج في هذا التخصص واستخدمه من فترة ليس بالقصيرة. ومن خلال هذا البرنامج سوف تتعرف على جميع مواصفات اللاب توب بالتفصيل، وسوف تتعرف على جميع قطع الهاردوير الموجودة واصداراتها وجميع ما يخصها. و البداية يجب تحميل البرنامج على اللاب توب. وبعد الانتهاء من التحميل قم بتثبيته على الويندوز، و فتج البرنامج بعد الانتهاء من التثبيت. وسوف تظهر مباشرة لك جميع مواصفات اللاب توب في النافذة الرئيسية للبرنامج، ويمكنك التنقل بين المواصفات من القائمة الجانبية للبرنامج. و يعرض لك بيانات هامة جدًا، مثل :  درجة حرارة المعالج ، و درجة حرارة كارت الشاشة الخارجي في حالة كان جهازك يوجد به كارت خارجي، و يتم عرض درجة حرارة الهارد ديسك للاب توب.

ثانيا : برنامج CPU-Z

هذا البرنامج من افضل و أشهر البرامج الموجودة حاليا لمعرفة مواصفات اللاب توب والكمبيوتر بالتفصيل و مُرتب. وقد جربت أستخدمه بشكل شخصي، وسوف يعرض كل ما يخص اللاب توب من مواصفات وبيانات تحتاجها. وأهم ما يميزه البساطة في التصميم وعرض جميع البيانات. و يحتوي في الأعلى على عدة تبويبات، لتسهيل الوصول إلى المعلومات التي تحتاج معرفتها، نجد مثلًا التبويب الأول خاص بالمعالج (CPU)، و يعرض لك هذا التبويب كل ما يخص معالج اللاب توب من بيانات وتفاصيل، مثل : إسم المعالج وتردده ونوعه وعدد الأنوية وغيرها. و يوجد ايضا تبويب خاص بكارت الشاشة (Graphics)، وسوف تجد كل ما يخص كارت الشاشة، سواء كارت الشاشة الداخلي و الخارجي إن وُجد.و يوجد تبويب آخر للرامات (RAM)، و ستتمكن من معرفة مواصفاتها ايضا.

 

 

استمتعت بهذا المقال؟ ابق على اطلاع من خلال الانضمام إلى النشرة الإخبارية لدينا!

التعليقات

يجب أن تكون مسجلا للدخول لتكتب تعليق.

عن المؤلف
Ads