كيفية التعرف على البشرة الحساسة و كيفية التعامل معها

يعتقد الكثير من الأشخاص سواء رجال أو نساء أنهم أصحاب بشرة حساسة , فاذا لم تكن متأكدا من ذلك فيجب أن تعرف ما هى البشرة الحساسة و ما هى أعراضها و ما اذا كنت من أصحاب البشرة الحساسة أم لا .

 

أولا : يجب أن نعرف ما هى أنواع البشرة

و أنواع البشرة من حيث افرازها للدهون الطبيعية الخاصة بها تنقسم الى :

  • بشرة جافة
  • بشرة دهنية
  • بشرة عادية
  • بشرة مختلطة

و يجب أن نعرف أن البشرة الحساسة هى حالة وليست نوع من أنواع البشرة , و البشرة الحساسة ممكن أن تكون بشرة جافة و حساسة أو بشرة دهنية و حساسة أو بشرة عادية وحساسة .

و البشرة الجافة هى أكثر عرضة للأصابة بالحساسية من البشرة الدهنية لأنها ليست بها نسبة الدهون التى تحمى الجلد كالبشرة الدهنية .

Ads

 

و الأن ما هى البشرة الحساسة

البشرة الحساسة هى بشرة تكون عادة رقيقة و ناعمة و هشة جافة أو متوردة , و هى أكثر بشرة ازعاجا لصاحبها أو لدكتور الأمراض الجلدية لأنها أكثر أنواع البشرة صعوبة فى التعامل معها , فهى بشرة سهلة سريعة التأثر من أى شىء مثل استعمال منتج أو مستحضر تجميل جديد أو  حتى من التعرض للشمس .

فالبشرة الحساسة أو الجلد الحساس هو جلد يتأثر بسهولة أسرع من البشرة العادية , فهى بشرة سريعة التهيج و الألتهاب . و هى بشرة تتأثر بشكل عام لعدد كبير من المنتجات الخاصة بالبشرة سواء كريمات أو مستحضرات تجميل أو منتجات خاصة بتنظيف البشرة .

 

ما هى مسببات البشرة الحساسة

  • عوامل وراثية
  • استخدام كريمات أو مستحضرات غير مناسبة للبشرة
  • عوامل خارجية

وكلما كانت البشرة أكثر جفافا كلما زادت قابليتها لتكون بشرة حساسة , و البشرة الحساسة ممكن أن تظهر فى أى مرحلة من مراحل العمر فمثلا نتيجة للتقدم بالعمر قد يشعر الشخص بأن بشرته أصبحت أكثر حساسية أو مثلا نتيجة لتناول دواء معين و قد تزيد الحساسية عند السيدات فى فترات الحمل نتيجة للتغيرات الفسيولوجية التى يمر بها الجسم و التى ترتبط بحساسية الجلد .

 

أعراض البشرة الحساسة

حدوث احمرار و التهاب بالجلد أو حدوث جفاف أو الشعور بحكة و ظهور حبوب و تقشر بالجلد أو ظهور طفح جلدى بسهولة عند التعرض للشمس فالبشرة الحساسة درجة تحملها أقل بكثير من البشرة العادية .

 

كيف تعرف أنك من أصحاب البشرة الحساسة

عندما تستخدم منتج خاص بالبشرة و تجد شعور بحكة أو حرقان بالرغم من أن المنتج طبيعى و لا يسبب مشاكل , أو حدوث احمرار والتهاب عند التعرض لأشعة الشمس فترة عادية .

لذلك يجب على من تحدث له هذه الأعراض عمل أختبار لأى منتج خاص بالبشرة عند شراءه و ذلك من خلال اختبار صغير للمنتج على خط الفم و الأنتظار 24 ساعة لمعرفة ما اذا كانت البشرة أصيبت بالأحمرار و تهيجت من أستخدام المنتج أو أنه يوجد شعور بحكة و وخز بالجلد فعند الشعور بذلك يجب عدم استعمال المنتج .

و فى حالة عدم الرغبة فى اختبار المنتج على منطقة الوجه فهناك مناطق أخرى بالجسم يمكن أختبار المنتج عليها غير منطقة الوجه مثل خلف الأذن أو منطقة معصم اليد من الداخل و يتم وضع المنتج و جعل الجلد يمتصه و يتم تغطيته ببلستر طبى لمدة 24 ساعة و فحص البشرة بعد ذلك و لكن للنتيجة الأضمن يفضل أختبار المنتج على بشرة الوجه .

 

كيفية التعامل مع البشرة الحساسة

 كما ذكرنا بالسابق أن البشرة الجافة هى الأكثر عرضة لتكون بشرة حساسة لذلك لابد من أستخدام كريمات مرطبة بصفة منتظمة , و تكون هذه الكريمات خالية من أى نوع من أنواع العطور أو ذات عطور مستخلصة من زيوت طبيعية فهى أقل قسوة على البشرة و ألطف على الجلد .

التقليل من هوس العناية بالبشرة و أتباع الحد الأدنى من أستخدام منتجات العناية بالبشرة و عند شراء المنتج يجب ألقاء نظرة على مكوناته و أختيار منتجات لا تحتوى على كحول أو عطور أصطناعية .

أستخدام مستحضرات تجميل طبية لا تسبب تهيج للبشرة و عدم وضع مكياج لفترات طويلة لأعطاء فرصة للبشرة للتنفس

البعد عن أستخدام بودرة أو كريم أساس أو أى نوع من المكياج يعطى لمعة للبشرة لأنها تسبب تهيج بالبشرة .

التوقف عن أستخدام المنتجات التى تعتمد على تقشير البشرة أو تنظيف البشرة لأن منها من يحتوى على حبيبات تستخدم عن طريق فرك الوجه مما يؤدى لحدوث تهيج بالجلد و بعض منتجات التقشير تتكون من مواد كيميائية لتقشير الجلد الميت و بالتالى ينتج عن أستخدام هذه المواد حدوث ألتهابات بالجلد , كما أن التقشير المفرط للبشرة بشكل عام يضر بالبشرة لأنه يؤدى الى الترقيق من الطبقة التى تحمى البشرة . و بشكل عام أيضا أى منتج يستخدم عن طريق فرك الوجه يجب أستخدامة برفق و أيضا عدم فرك الوجه بالمنشفة عند تجفيفه .

التوقف عن أستخدام منتجات تفتيح البشرة و التوقف أيضا عن استخدام سيرم يحتوى على فيتامين سى لأنه بالرغم من أن البشرة العادية تتحمل هذه المنتجات ألا أن البشرة الحساسة تحدث لها ألتهابات و تتضرر من أستخدامها مما يجعلها عرضة لمضاعفات أخرى .

عدم تعريض البشرة قدر المستطاع لأشعة الشمس و أستعمال واقى شمس مناسب .

التقليل من التوتر والقلق .

أستخدام ماء فاتر و عدم أستخدام ماء ساخن .

و أخيرا يجب الأكثار من شرب الماء للحفاظ على رطوبة البشرة و تناول طعام يحتوى على الكثير من مضادات الأكسدة مثل الكبدة و الجرجير و العسل الأسود و التفاح والفلفل الأحمر و البرتقال و الليمون . و للتذكير مرة أخرى الكريمات المرطبة المناسبة للبشرة الحساسة سوف تساعد بشكل كبير من التقليل من حساسية البشرة .

استمتعت بهذا المقال؟ ابق على اطلاع من خلال الانضمام إلى النشرة الإخبارية لدينا!

التعليقات

يجب أن تكون مسجلا للدخول لتكتب تعليق.

مقالات ذات صلة
عن المؤلف