كيفية اجتياز مقابلة العمل بنجاح

العديد من الأشخاص لديهم من المهارات و الخبرات الكافية لوظيفة ما , مما يجعل الشخص مؤهل للحصول على هذه الوظيفة و بجدارة و لكنه ينقصه من الثقة بقدراته مما يجعله يفشل فى مقابلة العمل أو ما يسمى INTERVIEW فلماذا

هناك قاعدة هامة جدا يجب على من يتقدم لوظيفة أن يضعها بالأعتبار و هى أنه من يقوم باجراء مقابلة العمل معك هو شخص مثلك وذلك دون التقليل من اظهار الأحترام له و لكنه ليس بيده أن يمنع ما كتبه الله لك أو يمنحك ما لم يكتب لك عند الله فاطمئن , ولأن مقابلة العمل ليست الا وجه من أوجه السعى و التوفيق بيد الله .

فاذا تبنيت هذه الفكرة جيدا فتذهب مطمئن .

و لكن بالرغم من ذلك لابد بالطبع من أن  تستعد قبل الذهاب لأجراء المقابلة عن طريق اتباع بعض الأجراءات اللازمة :

أولا : الأهتمام بالمظهر

الأهتمام بالمظهر المناسب للمقابلة هوعنوان المتقدم للوظيفة و هو أول ما يلفت الأنتباه فهو يعكس جانب من شخصية المتقدم و من الممكن فى بعض الحالات أن تنتهى المقابلة قبل أن تبدأ بسبب المظهر فحسن المظهر جملة لا يخلو منها اعلان وظيفة .

و لاعطاء أنطباع جيد عن الشخص المتقدم للوظيفة لابد من أرتداء الملابس المناسبة , فاذا كانت المقابلة رسمية فيجب أرتداء بدلة و ربطة عنق ذات لون هادىء ,

و اذا كانت المقابلة غير رسمية يمكن أرتداء قميص بسيط هادىء اللون و البعد عن الألوان الزاهية و تجنب الأحذية الرياضية .

وبالنسبة للفتيات يجب أرتداء ملابس كلاسكية و البعد عن الألوان الصارخة وعدم أرتداء الملابس الضيقة و القصيرة

و بصفة عامة يجب أرتداء ملابس لائقة و مريحة حتى لا تزيد من توترك بالمقابلة .                              

ثانيا : جمع معلومات عن الشركة

لابد من جمع معلومات عن الشركة و عن تاريخها و ماهى نقاط قوتها و نقاط ضعفها و دراستها و ذلك بالبحث عنها و الدخول على موقعها و معرفة  أيضا مبيعاتها و أسعارها و العمالة بها و كل ما يخصها , لأنه فى الغالب تبحث الشركات عن من يكون لديه معرفة بمنتجاتها لانه سيكون لديه القدرة على تسويق هذه المنتجات .                          

                                                           

ثالثا : معرفة الأسئلة الشائعة بمقابلات العمل

قبل الذهاب لمقابلة العمل يجب أن تعرف ما هى الأسئلة التى يمكن أن تواجهك أثناء المقابلة و كيفية الأجابة المثالية على هذه الأسئلة و ذلك من خلال البحث بالأنترنت عن ما هى الأسئلة الشائعة بمقابلات العمل أو عن طريق سؤال أشخاص قاموا بمقابلات عمل من قبل .

  •  و أول ما يتم سؤاله للمتقدم للوظيفة و هو من أهم الأسئلة هو أن يعرف الشخص نفسه أو أن يقدم الشخص نفسه أو أن  يتحدث عن نفسه و من خلال ذلك يقوم القائم باجراء المقابلة بتحديد مدى ثقة الشخص بنفسه فلذلك يجب أن تركز على خلق أنطباع ايجابى, فبعد تعريف الشخص عن نفسه من خلال أسمه و سنه لابد أن يركزعلى الشهادات الحاصل عليها و الخبرات السابقة المكتسبة و على المهارات التى يملكها و أنجازاته و تجاربه المهنية وعن أى أنجاز ناجح ساهم بتطوير عمل سابق و يجب أن تكون الأجابة واضحة و مختصرة و مفيدة .

 

  •  و من الأسئلة الشائعة أيضا بمقابلات العمل السؤال عن نقاط ضعفك و نقاط قوتك و يمكن الأجابة عن هذا السؤال باعطاء نقاط قوة أكثر من نقاط الضعف و اعطاء أجابة تشير الى أن نقاط  قوتك ذات صلة بالمجال الوظيفى و أن نقاط ضعفك ليست لها صلة بمدى أدائك للعمل و لكن بطريقة ذكية تعطى أنطباع أن نقاط ضعفك لن تؤثر على أدائك الوظيفى .

 

  • عند السؤال عن سبب ترك الوظيفة السابقة تجنب أى كلام سلبى عن صاحب العمل السابق و يكون الرد المثالى هو أنك تبحث عن فرصة أفضل .

 

و هناك أيضا عدة أنواع من الأسئلة فهناك

أسئلة سلوكية  و هى أسئلة يتم من خلالها معرفة الطريقة التى تعامل بها الشخص فى بعض المواقف فى عمله السابق أو كيف سيتصرف اذا واجهته مشكلة ما فى العمل .

أسئلة ظرفية  و هذه الأسئلة تتم من خلال طرح مشكلة على الشخص المتقدم للوظيفة و اختبار مقدرته على حل المشكلات .

أسئلة خاصة بالسيرة الذاتية  و هى السؤال عن ما ورد بالسيرة الذاتية من خبرات و معلومات خاصة بالشخص فالذلك لابد أن تكون جميع المعلومات و الخبرات السابقة الواردة بالسيرة الذاتية صحيحة و حقيقية .

و فى جميع الأحوال لابد أن يحتفظ الشخص باللباقة فى الرد على الأسئلة مهما كانت هذه الأسئلة و لا يظهر توتره .

و اعطاء انطباع بأنك شخص ملتزم بالوصول بالمعاد المحدد و عدم التأخير عن المقابلة .

وإظهار الأحترام  لمن يقوم معك باجراء المقابلة و عدم التعالى و التفاخر بمهاراتك و اظهار الثقة الزائدة بالنفس لأنها من الممكن أن تؤدى الى نتيجة عكسية و اعطاء انطباع سلبى .

وفى النهاية لابد للشخص أن يأخذ مقابلة العمل على أنها تجربة يتعلم من خلالها , حتى و ان لم يتم قبوله بالوظيفة . فهى تعلم الشخص أن يتحسن فى مقابلة قادمة و يتفادى أخطاءه و يقل شعوره بالتوتر فى أى مقابلة بعد ذلك .

و لابد أن يعطى الشخص نفسه طاقة ايجابية عند الذهاب لمقابلة العمل حتى تزيد ثقته بنفسه و يستطيع الرد على الأسئلة بثقة و ثبات .

وحتى يعرف أن الشعور بالرهبه فى مقابلات العمل خاصا فى أول مقابلة عمل للشخص هو شعور طبيعى يواجه أى شخص يتقدم لوظيفة .

 

الكاتب : رضا محسن كاتب نشيط
اخبرنا شيئا عن نفسك.

إنضم إلينا وشارك!

إنضم إلينا الان
انضم إلى مجتمعنا. قم بتوسيع معرفتك وشارك أفكارك ومقالاتك!

التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن