فوائد شاي الشمر المذهلة للجسم

هل تبحث عن فوائد شاي الشمر؟ إذا كنت تحب شرب هذا النوع من الشاي ، فلنتعرف على التأثيرات السحرية له على جسم الإنسان.

اولا التعريف بنبات الشمر 

الشمر عشبه عطريه تنتمي الى عائله الخيمية التي تنتمي اليها كلا من الكراوية والكرفس  الكمون والبقدونس والجزر والينسون ، طعمها لاذع مر او حلو حسب نوعها ، معمره في الكثير من الاحيان يتراوح طولها بين ١ الى 2 م ،  كثيره الفروع واوراقها خيطيه تتدلى الى الاسفل ازهارها صفراء رماديه داكنة تكسر زراعتها في المناطق الساحلية وعلى ضفاف الانهار ، كما تزرع وبكثره في روسيا وايران والهند واليابان واوروبا ودول حوض البحر المتوسط .

تعد عشبه الشمر بكاملها صالحه للأكل ، حيث تحصد عند نضجها في موسم الصيف وتترك حتى تجف وتتفتح البذور يشتهر استعمال الشمر في جميع انحاء العالم ، وغالبا ما تستهلك بذور الشمر المجففة في الطهي والتوابل كما ان لها العديد من الاغراض العلاجية ، حيث يستخدم مسحوق الشمر في عمل كمادات ضد الادوات الافاعي ويدخل الشمر ايضا في الصناعات الدوائية والتجميلية بسبب خواصه الصحية والعطرية يحتوي الشمر على الكثير من العناصر الغذائية فهو غني بالألياف والفيتامينات ايه وبي 3 وبي 5 وبي 9 وسي  وايضا يحتوي على المعادن مثل البوتاسيوم والحديد والفسفور والمغنيسيوم والكالسيوم والكبريت والمنجنيز يحتوي ايضا على الصوديوم وكميات هائله من مضادات الأكسدة ، مثل البروتين والكراستين ويستخدم في تركيب الكثير من الأدوية لعلاج القولون العصبي والام البطن والاسهال وغيرها من الامراض بالإضافة الى كل هذه العناصر الغذائية يحتوي ومصدر طبيعي من هرمون الاستروجين .

الفوائد الصحية لشاي الشمر 

استخدم الجزء الكامل من نبات الشمر ، بما في ذلك البذور والأوراق والبصيلات. استخدامه شائع في المأكولات الهندية والإيطالية. نظرا لآثاره الإيجابية ، يستخدم الشمر لعلاج العديد من الحالات الصحية ، منها:

يخفف الإمساك ويحسن الهضم :

شاي الشمر يريح عضلات الجهاز الهضمي ويساعد على إزالة السموم من الجسم. يعتبر شاي الشمر أيضًا علاجًا فعالًا للانتفاخ وأمراض المعدة الأخرى ، حيث يساعد على طرد الغازات من المعدة.

وكذلك يستخدم كمسكن للقلق حل مشاكل الجهاز الهضمي الصحية بما في ذلك الحرقة والغازات المعوية وفقدان الشهية والامساك والمغص عند الرضع حيث تشير البحوث حيث تشير البحوث الى ان اعطاء زيت بذور الشمر يمكن ان يخفف المغص عند الاطفال من عمر 2 ل 12 اسبوع .

علاج آلام الدورة الشهرية :

قد تعاني العديد من النساء من الألم أثناء الحيض. يمكن أن يساعد شرب شاي الشمر في منع الانقباض المفرط لعضلات الرحم مما يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم وإرخاء هذه العضلات وتقليل الألم.

تنظيم سكر الدم :

يمكن أن تكون العلاجات العشبية فعالة في علاج ارتفاع نسبة السكر في الدم. يساعد شاي الشمر على خفض مستويات السكر في الدم. بالإضافة إلى ذلك ، يساعد هذا الشاي على زيادة استجابة الأنسولين الذي ينظم مستوى السكر في الدم.

علاج التهابات الجهاز التنفسي والسعال والتهاب الشعب الهوائية وعلاج الكوليرا.

 الحفاظ على صحه العظام 

بسبب احتوائه على الحديد والفسفور والكالسيوم والزنك حيث تساهم مجتمع في الحفاظ على بنيه العظام وقوتها بشرط الحفاظ على توازن استهلاك الفسفور والكالسيوم قد يؤدي الى فقدان العظام.

خفض ضغط الدم وحمايه القلب

 حيث يوسع الأوعية الدموية بسبب احتوائه على الكالسيوم والبوتاسيوم خفض نسبه الكوليسترول في الدم بسبب احتوائه على الالياف مما يقلل كما يحتوي على حمض الفوليك وفيتامين بي 6 الذي يمنع بدوره تراكم مركب الحمض الاميني حيث ان تراكمه قد يضر بالأوعية الدموية ويؤدي الى مشاكل في القلب.

الوقاية من السرطان وتقويه المناعة

 بسبب احتوائه على ماده السيلينيوم التي تمنع الالتهابات وتخفف الاورام وتلعب دورا مهما في تعزيز وظيفه انزيمات الكبد التي تزيل السموم من بعض المركبات المسببة للسرطان في الجسم كما ان الالياف الموجودة في الشمر تقي من سرطان القولون والمستقيم ايضا يحتوي على فيتامين جيم وفيتامين ا اللذين يحميان الخلايا من الجذور الحرة بصفتهما مضاد قويا للأكسدة.

 المساعدة على النوم

 وتسهيل التعلم ودعم الذاكرة والحفاظ على بنيه الأغشية الخلوية وتقويه الجهاز العصبي بسبب احتوائه على ماده الكولين تعزيز التمثيل الغذائي للطاقة عن طريق تحطيم الكربوهيدرات والبروتين الى الجلوكوز والاحماض الأمينية الى مركبات اصغر للحصول على الطاقة وامداد الجسم بها.

 اداره وفقدان الوزن

 بسبب احتوائه على الالياف الغذائية التي تقلل الشهية وتعطي الشعور بالشبع لفتره اطول وبالتالي خفض السعرات الحرارية المستهلكة بشكل عام تحسين المناعة وتقويتها وذلك لان الشمر يحتوي على فيتامين يعمل على تجديد الخلايا وهو فيتامين سي وانتاج الكولاجين للحفاظ على البشرة وحمايه جدران اوعيه الدم وايضا يعمل كمانع فعل للأكسدة مما يحمي من اضرار الشمس والتلوث والدخان ويمنع نمو الجزيئات التي في الدم التي تعرف بالشقوق او الجذور الحرة والتي قد تسبب خللا في خلايا الجسم علاج فقر الدم لاحتوائه على الحديد والاحماض الأمينية فالحديد والمكون الرئيسي للهيموجلوبين والحمد الاميني يجدد وينشط انتاج الهيموجلوبين ويساعد على تكوين عناصر اخرى في الدم كما ان اقتران وجود الحديد بوجود فيتامين جيم بنسبته العيل ايضا يعزز امتصاص الحديد في الجسم .

محاذير استهلاك الشمر

  • بالنسبة لمحاذير استهلاك الشمر ، فهو كغيره من التوابل والاعشاب كالكزبرة والكراوية قد يسبب حساسيه شديده عند بعض الاشخاص حيث يحذر على هؤلاء الاشخاص استهلاكه وعاده ما تقترن حساسيه الشمر مع حساسيه الكرفس والجزر.
  •  كما ان الشمر قد يزيد من حساسيه البشرة بمزيد من احتماليه التعرض لأضرار وحروق الشمس خاصه عند ذوي البشرة الفتحة.
  •  الشمر يحتوي على البوتاسيوم الذي يؤثر على بعض مرضى القلب الذي لا يتناولون ادويه البيتبولوكير وهي الأدوية الاكثر انتشارا بين مرضى القلب كما ان استهلاك البوتاسيوم بنسب عالية قد يشكل خطر على وظائف القلب. 
  • وقد يؤدي الى الفشل الكلوي في حال وجود مشاكل في الكلى حيث لا تستطيع القيام بعملها على تصفيه البوتاسيوم الزائد من الدم .
  • قد يبطئ الشمر تخثر الدم ويؤدي الى تميعه لذلك ينصح بعدم استهلاك الشمر من قبل الاشخاص الذين يتناولوا الأدوية  المميعة لانه قد يزيد من خطر النزيف اذا كانت المرآه تعاني من سرطان الثدي او الرحم او المبيض نسبه هرمون الاستروجين ينصح بعدم استهلاك الشمر 

دمت بصحة وعافية 

الكاتب : نورين كاتب
اخبرنا شيئا عن نفسك.

إنضم إلينا وشارك!

إنضم إلينا الان
انضم إلى مجتمعنا. قم بتوسيع معرفتك وشارك أفكارك ومقالاتك!

التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن